` `

الفيديو من سوريا عام 2012 وليس لتفجير الاحتلال جنازة فلسطيني بعد زرع قنبلة في جثمانه

خلود رضا خلود رضا
أخبار
12 سبتمبر 2024
الفيديو من سوريا عام 2012 وليس لتفجير الاحتلال جنازة فلسطيني بعد زرع قنبلة في جثمانه
يعود الفيديو إلى تفجير موكب تشييع ناشط في بلدة زملكا (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لقيام قوات إسرائيلية بزراعة قنبلة داخل جثة فلسطيني، وتفجير القنبلة خلال موكب جنازة مزدحم.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لقيام قوات إسرائيلية بزراعة قنبلة داخل جثة فلسطيني، وتفجير القنبلة خلال موكب جنازة مزدحم، ما أسفر عن مقتل العديد من الأشخاص.

مقطع فيديو لقيام قوات إسرائيلية بزراعة قنبلة داخل جثة فلسطيني

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لزراعة قوات الاحتلال قنبلة داخل جثمان فلسطيني، وتفجيرها خلال موكب جنازة مزدحم.

تفجير جنازة في سوريا عام 2012

يعود الفيديو إلى انفجار وقع عام 2012، واستهدف موكب تشييع ناشط يُدعى عبد الهادي الحلبي، في ضاحية زملكا في ريف دمشق في سوريا يوم 30 يونيو/حزيران 2012، كان قُتل خلال حملة عسكرية لقوات النظام شنتها في منطقة الغوطة الشرقية في ريف دمشق، حينها.

تفجير جنازة في سوريا عام 2012

وبحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قامت قوات تابعة لنظام بشار الأسد، بتفخيخ سيارة، ووضعها في مسار التشييع، وأودى التفجير بحياة العشرات، إضافة إلى مئات الجرحى سقطوا جميعًا دفعة واحدة.

تفجير جنازة في سوريا عام 2012

الحرب الإسرائيلية على غزة

جاء تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ودخولها اليوم الـ342 على التوالي، وسط قصف يستهدف مباني ومدارس ومراكز إيواء ومراكز صحية.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة أن إسرائيل قصفت مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة للمرة الـ5 خلال 11 شهرًا.

وأعلنت المنظمة عن مقتل ستة من موظفيها بغارتين على مخيم النصيرات، بالتزامن مع تكثيف طيران الاحتلال خلال الأيام الأخيرة من استهداف مراكز النازحين مرتكبًا مجازر مروعة خلفت عشرات الضحايا وعددًا كبيرًا من الجرحى.

وذكر وزارة الصحة الفلسطينية في آخر تحديثاتها، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، ارتفعت إلى إلى 41118 ضحية و 95125 إصابة.

اقتحامات الاحتلال للضفة الغربية

من جهة أخرى، تشهد الضفة الغربية المحتلة تصعيدًا كبيرًا، من قبل قوات الاحتلال خلال الأيام الأخيرة، إذ تشن قوات الاحتلال اقتحامات شبه يومية تتخللها اعتقالات ومواجهات وتدمير ممنهج للبنى التحتية.

واقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، قرية عورتا، جنوبي نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، لأداء طقوس تلمودية في المقامات الإسلامية، فيما اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة مستشفى حلحول الحكومي، شمالي الخليل، واعتقلت الجريح أيهم عماد. 

كما قتل قوات الاحتلال ثمانية فلسطينيين على الأقل في قصف إسرائيلي على مركبتين في مدينتي طوباس وطولكرم، شمالي الضفة الغربية.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لمناورات قديمة وليس للغرفة الأمنية لحماس خلال الحرب الجارية على غزة

الفيديو من لندن وليس لاحتفال في ملهى ليلي بالضفة الغربية بعد عملية جسر الكرامة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة