` `

الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لمعلم سياحي في مدينة لبدة الليبية

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
ثقافة وفن
14 سبتمبر 2024
الصورة مولدة بالذكاء الاصطناعي وليست لمعلم سياحي في مدينة لبدة الليبية
نشر حساب مخصص في إنشاء الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي الصورة (إكس)

الادعاء

صورة لأحد المعالم السياحية في مدينة لبدة الليبية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي حديثًا، صورة ادعت أنّها تُظهر أحد المعالم السياحية في مدينة لبدة الليبية.

صورة لأحد المعالم السياحية في مدينة لبدة الليبية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة مولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي وليست صورة حقيقية لأحد المعالم السياحية في مدينة لبدة الليبية.

الصورة مولّدة بالذكاء الاصطناعي وليست من مدينة لبدة

نُشرت الصورة للمرة الأولى على حساب يُدعى "رحلة مارسيجوس" (Marcijuš Journey) على موقع انستغرام في الثالث من أغسطس/آب الفائت، وأُرفقت بتعليق "حمامات سباحة مستوحاة من الجماليات والهندسة المعمارية اليونانية"، مشيرًا إلى أن الصورة تم توليدها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال عدة برامج "Midjourney v6" و"Magnific AI"، و"Adobe Photoshop"، ورافقها نشر مجموعة أخرى من الصور للمكان نفسه.

حسب Marcijuš Journey على انستغرام

ينشط حساب marcijusaivision على موقع انستغرام كمصور ومنشئ محتوى مولّد بالذكاء الاصطناعي، وفقًا للنبذة التعريفية في الحساب. وكُتب فيها أيضًا  "اشتري أعمالي الفنية" ووضع رابط لشراء الأعمال الفنية، ويشير في كل منشوراته أن الصورة مولّدة بتقنية الذكاء الاصطناعي ويذكر البرامج والمواقع التي تم إنشاء الصور من خلالها.

حسب Marcijuš Journey على انستغرام

مدينة لبدة الليبية الأثرية على ساحل البحر الأبيض المتوسط

مدينة لبدة الليبية هي إحدى المدن الليبية التاريخية ومن أبرز مدن الشمال الأفريقي الساحلية على البحر الأبيض المتوسط في العهد الروماني، وتقع لبدة في مدينة الخمس شرق شمالي ليبيا، وتبعد 120 كم عن شرقي العاصمة طرابلس، وتعد مقصدًا سياحيًا.

وتفيد المصادر، أن المدينة تأسست على يد الفينيقين والبربر عام 1000 قبل الميلاد، وأصبحت المدينة تحت حكم الإمبراطورية الرومانية عام 42 قبل الميلاد، وتضم المدينة معالم أثرية رومانية من أهمها المسرح الروماني وحمامات إمبراطورية هادريان وقوس النصر من عهد الإمبراطور سبتيموس سويروس التي حكمها بين عامي 193 و211، وتم إدراج لبدة الكبرى في قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 1982.

مدينة لبدة الليبية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو دعوة جورجيا ميلوني لإغراق سفن إنقاذ المهاجرين وحصار ليبيا من عام 2019 وليس حديثًا

دراسة: التركيز على تأثير الذكاء الاصطناعي على انتخابات 2024 تسبّب بإهمال عوامل أخطر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة