` `

الفيديو لأميركيين شاركا في انقلاب الكونغو ولم تذكر رويترز أن أحدهما عضو في الموساد

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 سبتمبر 2024
الفيديو لأميركيين شاركا في انقلاب الكونغو ولم تذكر رويترز أن أحدهما عضو في الموساد
الأميركي تايلر طومسون المشارك في عملية الانقلاب الأخيرة في الكونغو (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر أميركي يهودي عضو في الموساد شارك في محاولة الانقلاب في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، ادّعت أنه يظهر اعتقال القوات الأمنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية لشخصين من بينهم أميركي يهودي وعضو في الموساد الإسرائيلي، ذلك لدوره في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في الجمهورية في مايو/أيار الفائت.

وأرفق ناشرو الادعاء مقطع الفيديو بتصريحات نُسبت إلى قاضي المحكمة العسكرية في الكونغو، يفيد فيها بحكم الإعدام بحق عضو الموساد المزعوم، وادعى الناشرون أن وكالة رويترز هي من نقلت هذه التصريحات.

مقطع فيديو يظهر أميركي يهودي عضو في الموساد شارك في محاولة الانقلاب في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ولم تذكر وكالة رويترز أو أي من المصادر الموثوقة أن أحد الأميركيين الذين شاركوا في محاولة الانقلاب في الكونغو عضو في الموساد الإسرائيلي. 

ثلاثة أميركيين يشاركون في محاولة الانقلاب في الكونغو 

يعود الفيديو المتداول إلى يوم 19 من مايو الفائت، ويظهر قبض القوات الأمنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية على شابين أميركيين شاركا في محاولة الانقلاب فجر ذلك اليوم. وأفادت وسائل الإعلام الأميركية بأن من بين الأجانب المتهمين بالمشاركة بالانقلاب والذين صدر بحقهم حكم الإعدام ثلاثة أميركيين.

ثلاثة أميركيين يشاركون في محاولة الانقلاب في الكونغو

محاولة انقلاب فاشلة في الكونغو تنتهي بمقتل قائدها

قاد محاولة الانقلاب في جمهورية الكونغو، الكونغولي الأميركي رجل الأعمال والسياسي كريستيان مالانجا. وهو عسكري سابق لجأ إلى الولايات المتحدة عام 1988 واستقر في ولاية يوتاه. 

ويظهر في الفيديو المتداول نجل مدبر الانقلاب، الأميركي مارسيل مالانغا وصديقه تايلر طومسون، البالغان من العمر 21 عامًا واللذان توجها إلى الجمهورية في 19 من إبريل/نيسان الفائت في رحلة بدعوة من مارسيل مالانغا.

صورة متعلقة توضيحية

وشاركا في محاولة الانقلاب إلى جانب 48 شخصًا آخر، فجر يوم 19 مايو الفائت، والذي قضى فيه قائد الانقلاب كريستيان مالانغا، في عملية أنجزتها القوات الأمنية في الجمهورية.

وخلال الانقلاب، هاجم المعارضون المساكن الخاصة برئيس الوزراء ووزير الدفاع وعدد من المسؤولين، كما احتلوا مكتب الرئاسة في العاصمة كينشاسا لفترة وجيزة حيث رُفع علم زائير، وهو العلم السابق للجمهورية قبل أن يتغير اسمها عام 1997، إثر الإطاحة بحكم موبوتو سيسي سيكو.

صدور حكم بالإعدام بحق المتورطين بانقلاب الكونغو 

يأتي تداول الادعاء بعد أن أصدرت المحكمة العسكرية في جمهورية الكونغو حكم الإعدام بحق 37 متهمًا، بينهم الأميركيين الثلاثة، إثر اتهامهم بالتآمر على البلاد والإرهاب.

وفي إطار متصل، أعلنت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى جمهورية الكونغو الديمقراطية عقب محاولة الإنقلاب تعاون بلادها مع السلطات في الجمهورية لتحقق من هذه الأعمال الإجرامية ولمحاسب أي متورط فيها.

فيما أشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، خلال تغطية صحفية في 13 سبتمبر/أيلول الجاري، أن العملية القانونية في جمهورية الكونغو الديمقراطية تتيح للمتهمين استئناف قرار المحكمة، وأن موظفي السفارة يحضرون جلسات المحاكمة التي انطلقت في يوليو/تموز الفائت لمواكبة أي طارئ.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

كم نسبة المسلمين في جمهورية الكونغو الديموقراطية؟

صورة الطفل الباكي بجانب جثة ليست من الأحداث الأخيرة في الكونغو

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة