` `

خبر اعتماد الأبجدية العربية بدل اللاتينية في كردستان العراق ساخر ومنشور منذ عام 2020

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
16 سبتمبر 2024
خبر اعتماد الأبجدية العربية بدل اللاتينية في كردستان العراق ساخر ومنشور منذ عام 2020
الخبر ساخر ومسرور بارزاني لم يقرر اعتماد الأبجدية العربية بدل اللاتينية (إكس)

الادعاء

خبر منقول عن موقع “Diyarname” الناطق بالكردية، جاء فيه أن رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني قرر اعتماد الأحرف الأبجدية اللاتينية، بدل الأحرف العربية للكتابة باللغة الكردية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، خبرًا منقولًا عن موقع “Diyarname” الناطق بالكردية، جاء فيه أن رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني قرر اعتماد الأحرف الأبجدية اللاتينية بدل الأحرف العربية للكتابة باللغة الكردية.

 مسرور بارزاني قرر اعتماد الأحرف الأبجدية اللاتينية بدل الأحرف العربية للكتابة باللغة الكردية.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء وتبيّن أنّه ساخر، إذ نشر موقع "Diyarname" الخبر في الأول من إبريل/نيسان عام 2020 وضمنه إشارة إلى كونه "كذبة إبريل"، ما يعني أنه زائف وهدفه السخرية.

الخبر ساخر وهو منشور منذ عام 2020
الخبر ساخر وهو منشور منذ عام 2020

وكتب الموقع في الفقرة الأخيرة "إذا كنت قد قرأت هذه المعلومات حتى هذه اللحظة، فمن المحتمل جدًا أن هذه المعلومات قد نالت إعجابك، لكن إعلم أن اليوم، الأول من إبريل، هو اليوم العالمي للنكتة. حتى لو كان الأمر مزحة، فمن الجيد أن يكتب جميع الأكراد بالأبجدية نفسها".

صورة متعلقة توضيحية
إشارة الموقع إلى أن الخبر كذبة

ولم تنشر أي وسائل إعلام موثوقة ناطقة بالعربية أو بالكردية الخبر حينها باستثناء الموقع، كما لم يعلن رسميًا منذ ذلك الحين اعتماد الأبجدية اللاتينية بدل الأبجدية العربية.

من هو رئيس وزراء إقليم كردستان العراق؟

مسرور مسعود مصطفى بارزاني هو أكاديمي وسياسي وعضو في قيادة المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني. ولد بارزاني عام 1969 في أربيل، وهو نجل الرئيس السابق لإقليم كردستان مسعود بارزاني. انضم عام 1985 إلى قوات البيشمركة وشارك في معركة "خواكورك" ضد نظام صدام حسين عام 1988، كما شارك في الانتفاضة الكردية عام 1991 ضد نظام صدام حسين بعد حرب الخليج الأولى. 

حصل على درجة البكالوريوس في الدراسات الدولية، وعلى درجة الماجستير في السلام وحل النزاعات من الجامعة الأمريكية في واشنطن.

من هو مسرور بارزاني

اقرأ/ي أيضًا

فيديو قديم لنزاع مسلح في العراق وليس من الاشتباكات الجارية في جنين

الصورة لتزويج طفلة في إيران عام 2019 وليست من العراق حديثًا

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة