` `

الفيديو قديم وليس للصاروخ الباليستي الأخير الذي أطلقه الحوثيون باتجاه إسرائيل

لانا عثمان لانا عثمان
أخبار
16 سبتمبر 2024
الفيديو قديم وليس للصاروخ الباليستي الأخير الذي أطلقه الحوثيون باتجاه إسرائيل
مشاهد من استهداف الحوثي سفينة إسرائيلية في يونيو الفائت (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر نشر الإعلام الحربي اليمني لحظة إطلاق صاروخ فرط صوتي تجاه إسرائيل يوم أمس، الخامس عشر من سبتمبر/أيلول.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لنشر الإعلام الحربي اليمني، لحظة إطلاق صاروخ فرط صوتي نحو إسرائيل يوم أمس الأحد الخامس عشر من سبتمبر/أيلول.

صاروخ باليستي حوثي على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويوثّق لحظة إطلاق الحوثيين صاروخ باليستي فرط صوتي نحو سفينة إسرائيلية في بحر العرب، في شهر يونيو/حزيران الفائت وليس حديثًا.

جماعة الحوثي تستهدف سفينة إسرائيلية في بحر العرب

يعود مقطع الفيديو المتداول إلى 26 يونيو الفائت، وقد نشره الإعلام الحربي التابع للحوثيين لتوثيق لحظة إطلاق صاروخ باليستي فرط صوتي من نوع "حاطم 2"، نحو سفينة إسرائيلية تدعى "إم إس سي سارا MSC SARAH V" في بحر العرب.

صورة متعلقة توضيحية

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، العميد يحيى سريع، إن جماعة الحوثي نفّذت عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة "إم إس سي سارا" الإسرائيلية في البحر العربي، بصاروخ باليستي جديد دخل الخدمة للمرة الأولى في تاريخ 25 يونيو الفائت.

وأضاف أنّ جماعة الحوثي مستمرة في تطوير قدراتها العسكرية، وذلك “تعزيزًا لدورها الجهادي في إسناد المقاومة الفلسطينية، وللدفاع عن اليمن ضد العدوان الأميركي البريطاني” حسب ما ذكر.

بيان يحيى سريع

ونشر الإعلام الحربي اليمني، حينها، صورًا قال إنها لمشاهد إطلاق الصاروخ على السفينة الإسرائيلية في البحر العربي.

إطلاق الصاروخ على السفينة الإسرائيلية في البحر العربي

ووفقًا للإعلام الحربي اليمني فإن “حاطم 2”، هو صاروخ باليستي فرط صوتي، يمني الصنع، لديه نظام تحكم ذكي، ويتميز بالقدرة على المناورة.

الحوثيون يستهدفون إسرائيل بصاروخ فرط صوتي

جاء تداول الادّعاء، عقب أنباء نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بسقوط صاروخ أُطلق من اليمن في منطقة مفتوحة وسط إسرائيل، صباح يوم أمس الأحد الخامس عشر من سبتمبر/ أيلول الجاري.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي، إنه رصد صاروخ أرض-أرض، أُطلق من اليمن، واخترق الأجواء الإسرائيلية وسقط في منطقة مفتوحة، دون وقوع إصابات. فيما ذكرت الشرطة الإسرائيلية أن الصاروخ تسبّب باندلاع حرائق في مناطق حرجية، بالإضافة إلى إلحاق أضرار في محطة قطارات رئيسية قرب مستوطنة "موديعين" وسط إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلن الإسعاف الإسرائيلي إصابة تسعة إسرائيليين أثناء اندفاعهم نحو الملاجئ، إثر التصدي للصاروخ اليمني.

وتوعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الحوثيين بدفع ثمن باهظ بعد الهجوم، وقال في مستهل اجتماع حكومته "أطلق الحوثيون صباح اليوم صاروخ أرض-أرض من اليمن على أراضينا. كان ينبغي لهم أن يعرفوا الآن أننا نفرض ثمنًا باهظًا لأي محاولة لإلحاق الأذى بنا".

صورة متعلقة توضيحية

من جهته، أعلن يحيى سريع، في بيان صدر يوم الخامس عشر من سبتمبر الجاري، عن تنفيذ الحوثيين عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفًا عسكريًا في يافا بصاروخ باليستي فرط صوتي، مؤكدًا إصابة الهدف بنجاح وإخفاق الدفاعات في اعتراضه.

وأضاف، أنّ الصاروخ قطع مسافة تقدر بـ2400 كيلومترًا في غضون 11 دقيقة ونصف، وهو يأتي في إطار ما سماها المرحلة الخامسة.

صورة متعلقة توضيحية

فصائل المقاومة الفلسطينية تشيد بالضربة الصاروخية اليمنية

أشادت حركة المقاومة الفلسطينية حماس، بالضربة الصاروخية اليمنية، معتبرةً إياها ردًا طبيعيًا على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وعلى اليمن والمنطقة العربية.

كما أشادت حركة الجهاد الإسلامي بالضربة الصاروخية اليمنية، وقالت إن الضربة فاقمت أزمات العدو وأظهرت ضعفه، وفق وصفها.

من جهتها، اعتبرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن الرد اليمني الباليستي، يمثل تعزيزًا لمعادلة الردع، وكشفًا جديدًا لهشاشة الاحتلال الإسرائيلي.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

فيديو إعلان جماعة الحوثي استعدادها لعملية برية قديم وليس خلال الحرب الجارية على غزة

صورة الأنفاق في صنعاء قديمة ولم تنشرها جماعة الحوثي تضامنًا مع المقاومة الفلسطينية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة