` `

لا صحة لخبر إلغاء السعودية نظام الكفالة ورسوم العمالة الوافدة

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
16 سبتمبر 2024
لا صحة لخبر إلغاء السعودية نظام الكفالة ورسوم العمالة الوافدة
لم تعلن المملكة العربية السعودية عن إلغاء نظام الكفالة (Getty)

الادعاء

السعودية تلغي رسميًا نظام الكفالة والرسوم المفروضة على العمالة الوافدة في الممكلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، ادعاء مفاده أن السعودية ألغت رسميًا نظام الكفالة والرسوم المفروضة على العمالة الوافدة إلى المملكة.

السعودية تلغي نظام الكفالة نهائيًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه زائف، إذ لم تصدر المملكة العربية السعودية أي قرار بشأن إلغاء نظام الكفالة أو الرسوم المفروضة على العمالة الوافدة إلى المملكة.

السعودية لم تعلن إلغاء نظام الكفالة ورسوم العمالة الوافدة

عاد مسبار إلى موقع وصفحات وحسابات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، المسوؤلة عن نظام الكفالة، ولم يجد فيها أي ذكر لقرار إلغاء نظام الكفالة ورسوم العمالة الوافدة المفترض. كما لم يُعلن حديثًا عن أي تعديلات على نظام العمل السعودي، فضلًا عن عدم تداول وسائل الإعلام الرسمية والموثوقة في المملكة وخارجها للخبر المنسوب للجهات الرسمية السعودية.

لم تعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعوية إلغاء نظام الكفالة
لم تعلن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعوية عن إلغاء نظام الكفالة

منظمات حقوقية تدعو السعودية لإلغاء نظام الكفالة

منذ سنوات، تنشط منظمات حقوقية دولية لصالح إلغاء نظام الكفالة في السعودية، الذي يشترط وجود صاحب عمل كفيلٍ لكل عامل وافد من خارج الممكلة، كي يُسمح له بدخول البلاد. كما تطالب المنظمات بسحب صلاحية إلغاء تصاريح الإقامة من المشغلين السعوديين.

وبعد إعلان السعودية اعتزامها إدخال إصلاحات على نظام الكفالة، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشر أواخر أكتوبر/تشرين الأول عام 2020، إن على البلاد إلغاء شرط وجود الكفيل لدخول البلاد، وسحب صلاحية تأمين وتجديد وإلغاء تصاريح الإقامة من الكفيل، وإلغاء شرط الحصول على موافقة الكفيل لترك الوظيفة أو تغييرها، بالإضافة إلى إلغاء تجريم الهروب، الذي يسمح لصاحب العمل بالإبلاغ عن اختفاء العامل مما يجعله تلقائيًا دون وثائق، ويمنح السلطات السعودية حق اعتقاله وسجنه وترحيله.

فيلم حياة الماعز

جاء تداول الادعاء عقب عرض الفيلم الهندي حياة الماعز على منصة نتفلكس منذ الشهر الفائت. وأثار الفلم جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تناوله لأحداث ترتبط بنظام الكفالة في السعودية والعمالة الأجنبية.
واعتبر ناشطون سعوديون أنّ أحداث الفيلم تُسيئ إلى المملكة، في حين رأت آراء أخرى أنّ العمل إبداعي ويعبّر عن الواقع. بالرغم من تأكيد المخرج في مقدمة الفيلم على عدم وجود نية للإساءة لأي مجتمع أو دولة.

وتدور أحداث الفلم حول عامل هندي يدعى نجيب، سافر في التسعينات إلى السعودية باحثًا عن فرصة عمل، قبل أن يقع تحت سيطرة رجل ادعى انه كفيله وفرض عليه رعاية الأغنام في الصحراء تحت ظروف قاسية وشاقة لمدة ثلاث سنوات .

اقرأ/أيضًا

فيديو قديم لمشادة كلامية بين كفيل سعودي وعامل يمني وليس بعد عرض فيلم حياة الماعز

صورة السعودي الذي يتناول الطعام مع وافد أجنبي ليست بعد عرض فيلم حياة الماعز

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة