` `

تصريح قديم لوزير النقل المصري وليس لتحمله مسؤولية حادث اصطدام القطارين في الزقازيق

شيماء محمد صالح شيماء محمد صالح
أخبار
17 سبتمبر 2024
تصريح قديم لوزير النقل المصري وليس لتحمله مسؤولية حادث اصطدام القطارين في الزقازيق
وزير النقل المصري كامل الوزير في مداخلة ضمن برنامج الحكاية عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

وزير النقل المصري يتحمل مسؤولية حادث اصطدام قطاري الزقازيق.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات علي موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّه لتصريحات أدلى بها وزير النقل والمواصلات المصري كامل الوزير ضمن مداخلة في برنامج تلفزيوني، تحمّل فيها المسؤولية عن وقوع حادث تصادم قطاري الزقازيق.

حادث تصادم قطارين في الزقازيق.

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم، ويعود لمقابلة هاتفية أجراها وزير النقل المصري كامل الوزير، مع برنامج الحكاية علي قناة إم بي سي مصر في مارس/آذار عام 2021، بعد وقوع حادث اصطدام قطارين في محافظة سوهاج في صعيد مصر آنذاك.

حادث اصطدام قطارين في سوهاج عام 2021

أشار وزير النقل المصري في حديثه مع الإعلامي عمرو أديب، تعليقًا على حادث اصطدام قطارين في سوهاج عام 2021، إلى إصداره تعليمات سابقة بالتخلي عن تقنية إي تي سي ATC في بعض الأماكن خلال رحلة القطار، نظرًا لتسببها في بطء الحركة وتأخر القطارات.

وأرجع قراره إلى إدانة أحد السائقين قضائيًّا، نظرًا لفصله تقنية ATC والتي من شأنها السيطرة علي سرعة القطار وإيقافه إذا حدث أي ظرف عارض، وتقليل سرعة القطار إلى ثمانية كيلومترات. وذكر الوزير أنه سمح للسائقين ذوي الخبرة بتعطيل تلك التقنية في بعض الأماكن، والسير بسرعة مناسبة لضمان السيطرة على القطار.

حادث اصطدام قطارين في سوهاج عام 2021

حادث اصطدام قطارين في الزقازيق

أسفر حادث اصطدام قطارين في الزقازيق، يوم أمس الاثنين 16 سبتمبر/أيلول، عن وفاة ثلاثة أشخاص من أسرة واحدة وإصابة 49 آخرين. وأمرت النيابة العامة بتشكيل لجنتين، الأولى لجنة خماسية من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية، والثانية من هيئة السكك الحديدية بالقاهرة برئاسة أحد المهندسين الفنيين في محطة مصر أو المسؤول عن الهندسة الفنية لمحطة مصر، للوقوف على أسباب الحادث. 

وحمّل وزير النقل المصري عامل التحويلة مسؤولية وقوع حادث اصطدام قطارين في الزقازيق. وتعقيبًا على الحادث قال الوزير لقناة إكسترا نيوز المصرية إن الحادث وقع “بسبب خطأ بشري من العامل المسؤول عن التحويلة”، وأضاف "إن الخطأ من العنصر البشري لأن التحويلة مسؤول عنها شخص، وهو سبب الحادث، ونحن في إطار تطوير التحويلات في نهاية هذا الشهر حتى ينتهي تدخل العنصر البشري في تحويلات القطارات، ونحن مهتمون بتدريب العنصر البشري ورفع كفاءته". 

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو لقطار في مصر ومشروع القطار بين النجف وكربلاء لم يُنفّذ بعد

مشهد متداول لقطار يحمل علم مصر في ولاية فرجينيا الأميركية، ما قصته؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة