` `

الفيديو ليس من استقبال جثمان منفذ عملية معبر الكرامة ماهر الجازي في مدينة معان

عبد المؤمن سليخ عبد المؤمن سليخ
أخبار
18 سبتمبر 2024
الفيديو ليس من استقبال جثمان منفذ عملية معبر الكرامة ماهر الجازي في مدينة معان
الفيديو لافتتاح مقر مرشح في الانتخابات النيابية الأردنية (تيك توك)

الادعاء

مشاهد من استقبال جثمان الأردني ماهر الجازي في مسقط رأسه في مدينة معان الأردنية.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقعي التواصل الاجتماعي إكس وفيسبوك، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق استقبال جثمان منفذ عملية معبر الكرامة، الأردني ماهر الجازي، التي أدت إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين. 

وذكر ناشرو الفيديو إنه يُظهر استقبال الجثمان في مسقط رأسه في مدينة معان الأردنية، بعد أن سلّمت إسرائيل جثمانه لذويه يوم أمس الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو نُشر قبل أكثر من أسبوعين من تسليم جثمان ماهر الجازي، منفذ عملية معبر الكرامة التي أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

افتتاح مقر مرشح في الانتخابات النيابية الأردنية

عثر مسبار على مقطع الفيديو منشورًا في حساب باسم "أحمد عبدالعزيز الجازي" على منصة تيك توك في الأول من سبتمبر الجاري. يُظهر الفيديو افتتاح مقر انتخابي لأحد مرشحي الانتخابات النيابية الأردنية لعام 2024، ويدعى عواد أبو شريتح الحويطات، وذلك في قرية إذرح في محافظة معان جنوبي المملكة الأردنية. 

وبعد البحث، تبيّن أن الحويطات مرشح عن منطقة البادية الجنوبية في معان، وقد أعلن عن افتتاح مقر قائمة "المستقبل الانتخابي" يوم السبت 31 أغسطس/آب الفائت، في بلدة إذرح في البادية الجنوبية.

افتتاح مقر مرشح في الانتخابات النيابية الأردنية
فيديو لافتتاح مقر مرشح في الانتخابات النيابية الأردنية

ولاحظ مسبار وجود صور للمرشح عواد أبو شريتح الحويطات معلقة على المركبات خلال افتتاح المقر الانتخابي، بالإضافة إلى كتابة اسم العائلة "الحويطات" ورقم الكتلة 111 على المركبات، وهو ما يؤكد أن مقطع الفيديو يعود إلى افتتاح المقر الانتخابي للمرشح في الانتخابات النيابية الأردنية، في 31 أغسطس الفائت.

صور المرسح عواد الحويطات على المركبات الظاهرة في الفيديو المتداول
صور المرشح عواد الحويطات على المركبات الظاهرة في الفيديو المتداول

كما وجد مسبار مشاهد أخرى توثّق افتتاح المقر الانتخابي ذاته، نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في 31 أغسطس. وتطابقت المعالم الجغرافية في هذه المشاهد مع تلك الظاهرة في الفيديو المتداول.

تُظهر مشاهد أخرى من الافتتاح تطابقًا مع المعالم الظاهرة في الفيديو المتداول
تُظهر مشاهد أخرى من الافتتاح تطابقًا مع المعالم الظاهرة في الفيديو المتداول

نتائج الانتخابات البرلمانية في الأردن 2024

أظهرت النتائج الرسمية للانتخابات النيابية الأردنية، التي أُعلن عنها يوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول الجاري، أن حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لحركة الإخوان المسلمين وأبرز قوى المعارضة في البلاد، قد حقق فوزًا بحصوله على 31 مقعدًا من أصل 138 مقعدًا في مجلس النواب. وأفادت تقارير إعلامية، أن هذه النتيجة تأثرت بشكل كبير بالحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة، مما زاد من دعم الحزب بين الناخبين.

ووفقًا للنتائج المعلنة، توزعت مقاعد الحزب على 17 مقعدًا على مستوى القوائم الحزبية الوطنية، و14 مقعدًا على مستوى القوائم المحلية كمستقلين. 

تقرير عن نتائج الانتخابات النيابية الأردنية
تقرير عن نتائج الانتخابات النيابية الأردنية

تشييع جثمان ماهر الجازي

يأتي تداول الادعاء، عقب تسلّم الأردن جثمان منفذ عملية معبر الكرامة، ماهر الجازي، من الجانب الإسرائيلي يوم أمس الثلاثاء 17 سبتمبر، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأردنية، بعد احتجاز الجثمان لمدة تسعة أيام.

وشيّع آلاف الأردنيين يوم أمس جثمان ماهر حسين الجازي، منفذ عملية معبر الكرامة (اللنبي) الفاصل بين فلسطين المحتلة والأردن، والتي وقعت في الثامن من سبتمبر الجاري وأسفرت عن مقتل ثلاثة إسرائيليين، وبثت عدة قنوات فضائية مشاهد مباشرة لتشييع الجثمان في مسقط رأسه بمنطقة الحسينية في محافظة معان، جنوبي الأردن.

مشاهد لتشييع جثمان ماهر الجازي
مشاهد لتشييع جثمان ماهر الجازي

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لجواز سفر منفذ عملية معبر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية

صورة قديمة لجنود إسرائيليين وليست عقب عملية إطلاق النار على جسر الكرامة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة