` `

حديث حسن نصر الله حول الاستغناء عن الهاتف الخلوي ليس بعد عملية تفجير أجهزة بيجر

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
18 سبتمبر 2024
حديث حسن نصر الله حول الاستغناء عن الهاتف الخلوي ليس بعد عملية تفجير أجهزة بيجر
يعود الفيديو خلال كلمة لحسن نصر في فبراير الفائت (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لخطاب لحسن نصر الله يدعو للاستغناء عن الهاتف الخلوي بين مقاتلي الحزب والأهالي بعد واقعة اختراق أجهزة بيجر.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من خطاب حديث للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله وهو يدعو للاستغناء عن الهاتف الخلوي بين مقاتلي الحزب والأهالي بعد واقعة اختراق أجهزة بيجر التابعة لعناصر حزب الله يوم أمس الثلاثاء.

مقطع فيديو لخطاب لحسن نصر الله يدعو للاستغناء عن الهاتف الخلوي بين مقاتلي الحزب والأهالي بعد واقعة اختراق أجهزة بيجر

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من خطاب حديث لحسن نصر الله، يدعو فيه للاستغناء عن الهاتف الخلوي بين مقاتلي الحزب والأهالي بعد واقعة اختراق أجهزة بيجر التابعة لعناصر الحزب.

كلمة حسن نصر الله في الاحتفال بذكرى يوم الجريح

يعود مقطع الفيديو إلى 13 فبراير/شباط الفائت، خلال خطاب لنصر الله في ذكرى "يوم الجريح" في الاحتفال الذي أقامه الحزب، حينها.

ونوه الأمين العام لحزب الله خلال كلمته إلى أنه "يجب الانتباه إلى الحرب النفسية التي يشنها العدو وأطراف يخدمونه، لا تقدم معلومات بالمجان للعدو الصهيوني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يجوز تقديم معلومات للعدو بالمجان وهو يبحث عنها"، وأضاف أن "الهاتف الخلوي هو جهاز تنصت، لذلك نطلب من إخواننا في القرى الحدودية وفي كل الجنوب لا سيما المقاتلين وعائلاتهم الاستغناء عن هواتفهم الخلوية من أجل حفظ وسلامة دماء وكرامات الناس، الخلوي هو عميل قاتل يقدم معلومات محددة ومميتة".

صورة متعلقة توضيحية

وذكر نصر الله في خطابه أن "الإسرائيلي ليس بحاجة لزرع العملاء على الطرقات، فالكاميرات الموصولة على الإنترنت تراقب كل الطرقات ويجب قطع هذه الكاميرات عن الإنترنت لأن التساهل في هذا الموضوع يساهم في المزيد من الشهداء والخسائر وكشف الجبهة للعدو، ونحن نراقب كل التطورات في المنطقة وكل الاحتمالات مفتوحة لكن نحن نقاتل في الجنوب وعيننا على غزة".

كلمة حسن نصر الله في الاحتفال بذكرى يوم الجريح

انفجار أجهزة بيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله في لبنان

جاء تداول الادعاء بعد الهجوم الذي تسبب في تفجير الآلاف من أجهزة "بيجر" التي يستخدمها عناصر حزب الله بصفة خاصة في الاتصالات، أمس الثلاثاء، وتسبب في مقتل عدد من الأشخاص وإصابة الآلاف. 

واتهم حزب الله والحكومة اللبنانية، إسرائيل بتنفيذ الهجوم، وتوعد الحزب إسرائيل بـ"حساب ‏عسير".

وأكد حزب الله على أن قواته "ستواصل اليوم كما في كل الأيام الماضية عملياتها" لإسناد غزة، مضيفًا أن "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته يوم الثلاثاء".

وفي بيان له اليوم، الأربعاء، أكد حزب الله أن أمينه العام، حسن نصر الله، سيتحدث عصر غد، الخميس، عن ‏آخر التطورات. وأضاف رئيس المجلس التنفيذي في الحزب، هاشم صفي الدين، أن “الكلام غدًا لنصر الله وتتوضح الأمور ونكون أمام نمط جديد ومواجهة جديدة مع العدو”، حسب تعبيره.

صورة متعلقة توضيحية

انفجارات جديدة في لبنان لليوم التالي

وسُمع دوي انفجارات متزامنة في أكثر من منطقة في لبنان، اليوم الأربعاء، وذكرت وسائل إعلامية أن المعطيات الأولية تشير إلى أن الأجهزة اللاسلكية التي انفجرت هي محمولة وليست من نوع شحنة البيجر التي انفجرت أمس الثلاثاء. كما أكدت وسائل إعلام تابعة لحزب الله انفجار أجهزة لاسلكية في أيدي حامليها في عددٍ من المناطق اللبنانية.

وأضافت وسائل إعلام لبنانية، أن أجهزة اتصال انفجرت داخل المنازل في الضاحية الجنوبية لبيروت، ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني وشهود أن أجهزة اتصال يستخدمها حزب الله انفجرت في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت. وكشف المصدر أن  أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان اليوم هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة البيجر التي انفجرت أمس.

صورة متعلقة توضيحية

حزب الله يعلن قصف مواقع مدفعية إسرائيلية

وأعلن حزب الله اليوم، الأربعاء، عن قصفه مواقع مدفعية إسرائيلية في "نافية زيف" بمنطقة الجليل الأعلى بالصواريخ، وذلك في أول خطوة عسكرية بعد تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية "بيجر".

وأضاف الحزب أن القصف يأتي دعمًا للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وردًّا على الاعتداءات الإسرائيلية ضد قرى جنوبي لبنان، وخاصة بلدتي مجدل سلم وبليدا.

اقرأ/ي أيضًا

شبكة إن بي سي الأميركية لم تنشر أن نصر الله طلب مغادرة لبنان بعد تفجير أجهزة اتصال حزب الله

حزب الله لم ينشر فيديو يهدد فيه باغتيال نتنياهو بعد تفجير استهدف أجهزة اتصال بيجر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة