` `

حزب الله لم ينشر فيديو يهدد فيه باغتيال نتنياهو بعد تفجير استهدف أجهزة اتصال بيجر

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
18 سبتمبر 2024
حزب الله لم ينشر فيديو يهدد فيه باغتيال نتنياهو بعد تفجير استهدف أجهزة اتصال بيجر
الفيديو نشرته قناة تُعرف باسم بهاء المقاومة على تليغرام (إكس)

الادعاء

حزب الله ينشر فيديو يهدد فيه باغتيال نتنياهو بعد تفجير أجهزة اتصال بيجر.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق رسالة نشرها حزب الله اللبناني، يتوعد فيها باغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد تفجير أجهزة اتصال بيجر التي يستخدمها عناصر حزب الله.

حزب الله ينشر فيديو يهدد فيه باغتيال نتنياهو.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ لم يصدر مقطع الفيديو رسميًّا عن الإعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني، بل نُشر عبر قناة تعرّف عن نفسها بأنها داعمة للمقاومة الفلسطينية، وليست قناة رسمية تابعة لحزب الله.

قناة "بهاء المقاومة" تنشر فيديو تهديد لنتنياهو 

في السادس من أغسطس/آب الفائت، نشرت قناة على تطبيق تليغرام تُدعى "بهاء المقاومة"، التي تُعرّف نفسها بأنها منصة داعمة للمقاومة الفلسطينية، مقطع فيديو يحتوي على تهديد لنتنياهو. وعلقت القناة على الفيديو باللغتين العربية والعبرية قائلة "نتنياهو استعد.. أنت الهدف التالي"، مع إضافة عبارة "حزب الله قادم".

قناة "بهاء المقاومة" تنشر فيديو تهديد لنتنياهو
قناة "بهاء المقاومة" تنشر فيديو تهديد لنتنياهو 

وأعادت القناة ذاتها نشر مقطع الفيديو في التاسع من أغسطس الفائت، ثم نشرته مرة ثالثة يوم أمس، الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول، بعد حادثة التفجير التي استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية كان يستخدمها عناصر من حزب الله.

نشر لفيديو تهديد نتنياهو بعد انفجارات أجهزة بيجر
نشر لفيديو تهديد نتنياهو بعد انفجارات أجهزة بيجر 

وبمراجعة القناة الرسمية لحزب الله اللبناني على تطبيق تليغرام والموقع الإلكتروني للحزب، لم يعثر مسبار على أيّ نشر للفيديو، أو أيّ تهديد حديث موجه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاغتيال.

تنشط قناة “بهاء المقاومة” على منصة تليغرام، وتعرّف نفسها بأنها ”منصة إلكترونية داعمة للمقاومة الفلسطينية". وبمراجعة محتوى القناة، تبيّن لمسبار أنها تنشر مقاطع فيديو وتصاميم وصورًا لفصائل المقاومة الفلسطينية وحزب الله اللبناني، بالإضافة إلى مشاهد لجماعة الحوثي اليمنية، وأخبار تتعلق بعمليات الاستهداف التي تنفذها تلك الفصائل، بشكل مستمر، خاصةً خلال الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة.

الوصف التعريفي لقناة بهاء المقاومة
الوصف التعريفي لقناة بهاء المقاومة

تفجير متزامن لأجهزة اتصال يستخدمها عناصر حزب الله في لبنان

يأتي تداول الادعاء، بعد أن شهد لبنان، يوم أمس الثلاثاء 17 سبتمبر/أيلول، سلسلة انفجارات متزامنة استهدفت أجهزة اتصال (بيجر)، تُستخدم من قبل عناصر حزب الله في مناطق مختلفة، بما في ذلك الضاحية الجنوبية لبيروت، والجنوب والبقاع. 

وأعلن وزير الصحة العامة اللبناني، فراس الأبيض، في مؤتمر صحافي، أنّ الحصيلة الأولية لهذه الانفجارات أودت بحياة تسعة أشخاص، من بينهم طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات، وأسفرت عن إصابة نحو 2800 شخص.

بيان وزراة الصحة اللبنانية حول ضحايا التفجيرات الأخيرة
بيان وزراة الصحة اللبنانية حول ضحايا التفجيرات الأخيرة

حزب الله يحمل إسرائيل مسؤولية التفجيرات 

من جانبه، أصدر حزب الله بيانًا أشار فيه إلى أن التحقيق في الوقائع والمعطيات المتوافرة حول الاعتداء، وحمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التفجيرات. كما أكد الحزب أن الهجمات استهدفت أجهزة الاتصال التي يستخدمها عناصره.

وفي بيان لاحق صدر صباح اليوم، الأربعاء 18 سبتمبر، تعهد حزب الله بمواصلة عملياته العسكرية ضد إسرائيل.

بيان حزب الله اللبناني على التفجيرات
بيان حزب الله اللبناني على التفجيرات 

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات التي رافقت التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل

حزب الله لم يُعلن انتهاء ردّه على اغتيال إسرائيل للقيادي فؤاد شكر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة