` `

الصورة ليست لانفجار ألواح طاقة شمسية تابعة لحزب الله في لبنان

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
19 سبتمبر 2024
الصورة ليست لانفجار ألواح طاقة شمسية تابعة لحزب الله في لبنان
صورتان مركبتان منشورتان مع أخبار قديمة عن حرائق ألواح الطاقة الشمسية (إكس)

الادعاء

صورة لانفجار ألواح طاقة شمسية تابعة لحزب الله في لبنان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها لانفجار ألواح طاقة شمسية تابعة لحزب الله في لبنان.

انفجار ألواح طاقة شمسية تابعة لحزب الله في لبنان

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست للانفجارات التي لحقت بألواح الطاقة الشمسية التابعة لحزب الله في لبنان.

ارتفاع عدد حوادث احتراق الألواح الشمسية

نُشرت الصورة في 21 يوليو/تموز 2023، مع مقال نُشر على موقع "لبنان الكبير"، ويتناول ارتفاع عدد حوادث الحرائق المرتبطة بألواح الطاقة الشمسية وبعض الأجزاء من مكوناتها على غرار "إنفرتر" والبطاريات. ولم يتسنَّ لمسبار التثبت بشكل قاطع من مكان وتاريخ التقاط الصورة إلا أن المؤكد أن لا علاقة لها بالانفجارات الأخيرة في لبنان.

ارتفاع عدد حوادث احتراق الألواح الشمسية

وبالتدقيق في الصورة المتداولة نجد أنها عبارة عن غلاف تعبيري يعكس موضوع المقال وهي مركبة من صورتين، تعود الصورة الأولى إلى احتراق منزل على طريق “ويست سايد” في كولومبيا، في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

أما الصورة الثانية فقد نشرت ضمن مقال تفسيري لكيفية التعامل مع الحرائق، في حالة اندلاعها في ألواح الطاقة الشمسية ونشرت في 22 يوليو/تموز 2022.

صورة متعلقة توضيحية

موجة انفجارات ثانية تستهدف أجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان

يأتي تداول الادعاء إثر تجدد الانفجارات التي طاولت أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة من نوع “ووكي توكي آيكوم”، على نطاق واسع وفي توقيت متزامن وفي أكثر من منطقة بلبنان، وخلفت هذه الانفجارات 20 ضحية وأكثر من 450 جريحًا.

تأتي هذه الموجة من الانفجارات بعد موجة أولى استهدفت أجهزة اتصالات لاسلكية مماثلة من نوع بيجر استهدفت عناصر من حزب الله، وأدت إلى مقتل 12 شخصًا وإصابة ما يزيد عن 2800 آخرين.

موجة انفجارات ثانية تستهدف أجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان

وتعليقًا على حادثة انفجار أجهزة الاتصالات اللاسلكية من نوع "آيكوم" في لبنان، قال مسؤول في الفرع الأميركي لشركة صناعة أجهزة الراديو اليابانية آيكوم "إن أجهزة الراديو التي انفجرت في لبنان تبدو كمنتجات مقلدة وليست مصنوعة من قبل آيكوم".

وقال مدير المبيعات في قسم أجهزة الراديو للهواة في "آيكوم أميركا"، راي نوفاك لوكالة أسوشييتد برس "أستطيع أن أؤكد لكم أن هذه الأجهزة ليست من منتجاتنا"، وأشار إلى أن "آيكوم" قدمت نموذج V82 من أجهزة الراديو ذات الاتجاهين منذ أكثر من عقدين، وتم إيقاف إنتاجه منذ فترة طويلة.

أجهزة آيكوم انفجرت في لبنان

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاحتفالات مستوطنين عقب تفجيرات أجهزة اتصال بيجر في لبنان

الفيديو قديم وليس لانفجار في صنعاء بالتزامن مع انفجارات أجهزة بيجر في لبنان

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة