` `

الفيديو ليس لسقوط صواريخ من جنوبي لبنان على الجولان حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
20 سبتمبر 2024
الفيديو ليس لسقوط صواريخ من جنوبي لبنان على الجولان حديثًا
سقوط صواريخ على جبل الجرمق في مايو 2024 (يوتيوب)

الادعاء

فيديو لسقوط عدد من الصواريخ في الجولان المحتل.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يوثّق لحظة سقوط عدد من الصواريخ في الجولان المحتل، بعد إطلاق أكثر من 90 صاروخًا من جنوبي لبنان على مستوطنات إسرائيلية اليوم الجمعة، 20 سبتمبر/أيلول.

فيديو لسقوط عدد من الصواريخ في الجولان المحتل

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لسقوط صواريخ أطلقها حزب الله اللبناني اليوم الجمعة واستهدفت مستوطنات إسرائيلية.

سقوط صواريخ على جبل الجرمق في مايو 2024

نشرت وسائل إعلام مقطع الفيديو المتداول في الثالث من مايو/أيار الفائت، يوثّق لحظة سقوط عدد من الصواريخ على جبل الجرمق (جبل ميرون)، في الجليل الأعلى، حينها.

نشر للفيديو في مايو 2024 للحظة سقوط الصواريخ على جبل الجرمق
نشر للفيديو في مايو 2024 للحظة سقوط الصواريخ على جبل الجرمق

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى سقوط صواريخ أُطلقت من لبنان على منطقة جبل الجرمق، في الثالث من مايو الفائت، وصرّح الجيش الإسرائيلي بأنه لم تُسجل أي أضرار أو إصابات جراء هذا الاستهداف.

وذكرت المصادر أن حزب الله استهدف منطقة جبل الجرمق، التي تقع على بعد حوالي ثمانية كيلومترات من الحدود اللبنانية، عدة مرات خلال التصعيد الحالي، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. كما أطلق الحزب وابلًا كبيرًا من الصواريخ على الجبل، إضافة إلى صواريخ موجهة نحو القاعدة العسكرية الواقعة فوقه.

حزب الله يطلق عشرات الصواريخ باتجاه مواقع عسكرية إسرائيلية

يأتي تداول الادعاء، بعد إطلاق حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة 20 سبتمبر، عشرات الصواريخ باتجاه ثكنات عسكرية ومستوطنات إسرائيلية. وأعلن الإعلام الحربي التابع لحزب الله تنفيذ سلسلة من الهجمات الصاروخية منذ صباح اليوم، استهدفت مواقع عسكرية إسرائيلية.

وأوضح الحزب، أنه استهدف نقطة تموضع لجنود إسرائيليين في موقع المطلة بصاروخ موجه، مما أدى إلى إصابة مباشرة. كما قصف القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي التابعة لقيادة المنطقة الشمالية في ثكنة بيريا، إضافة إلى استهداف مقر الدفاع الجوي والصاروخي في ثكنة كيلع، ومقر قيادة لواء المدرعات 188 التابع للفرقة 36 في ثكنة العليقة، بصواريخ الكاتيوشا.

وشملت الهجمات أيضًا مقر الكتيبة الصاروخية والمدفعية في ثكنة يوآف، ومقر قيادة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن، إضافة إلى مقر قيادة فرقة الجولان 210 في نفح.

وأفادت وسائل إعلام بأن نحو 130 صاروخًا أُطلقت من جنوبي لبنان باتجاه شمال إسرائيل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء في بعض مناطق صفد المحتلة صباح اليوم الجمعة، وسط التصعيد المستمر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي.

تقرير عن عمليات استهداف حزب الله لمواقع إسرائيلية في صفد والجولان
تقرير عن عمليات استهداف حزب الله لمواقع إسرائيلية في صفد والجولان

الجيش الإسرائيلي يهاجم أهدافًا لحزب الله

في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه دمّر نحو 100 منصة إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله، عبر سلسلة غارات جوية مكثفة على عدة بلدات جنوبية، يوم أمس الخميس.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي مساء الخميس سلسلة من الغارات على مناطق في جنوبي لبنان، حيث استهدفت المناطق الحرجية في بلدة المحمودية، وأطراف بلدة العيشية، ومرتفعات الريحان، ومحيط نهر برغز.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن مقاتلاته “هاجمت، منذ ظهر الخميس، نحو 100 منصة إطلاق صواريخ وبنى تحتية عسكرية إضافية لحزب الله، كانت تحتوي على نحو 100 فوهة إطلاق جاهزة للإطلاق الفوري”.

الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمته لمنصات إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله
الجيش الإسرائيلي يعلن مهاجمته لمنصات إطلاق صواريخ تابعة لحزب الله

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الادعاءات التي رافقت التصعيد الأخير بين حزب الله وإسرائيل

حزب الله لم يُعلن انتهاء ردّه على اغتيال إسرائيل للقيادي فؤاد شكر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة