` `

فيديو قديم وليس لعرض أسلحة استخدمها مهاجرون حاولوا التسلل إلى سبتة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
20 سبتمبر 2024
فيديو قديم وليس لعرض أسلحة استخدمها مهاجرون حاولوا التسلل إلى سبتة
فيديو عرض قناة إسبانية أسلحة استخدمها مهاجرون غير شرعيون من عام 2022 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لعرض القناة الرابعة الإسبانية أسلحة استعملها مهاجرون سريون من أفريقيا والجزائر ودول اخرى لمهاجمة الأمن المغربي، خلال موجة الهجرة الأخيرة إلى سبتة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لعرض القناة الرابعة الإسبانية أسلحة استعملها مهاجرون سريون من أفريقيا والجزائر ودول أخرى لمهاجمة الأمن المغربي، خلال موجة الهجرة الأخيرة إلى سبتة.

قناة إسبانية تعرض الأسلحة التي استخدمها مهاجرون غير شرعيون ضد الأمن المغربي في الفنيدق

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2022، وليس لعرض القناة الرابعة الإسبانية أسلحة استعملها مهاجرون سريون من أفريقيا والجزائر ودول أخرى لمهاجمة الأمن المغربي، خلال موجة الهجرة الأخيرة إلى سبتة.

برنامج إسباني يعرض أسلحة استخدمها مهاجرون خلال محاولة عبور مليلية عام 2022

يعود الفيديو إلى يوليو/تموز عام 2022، ويظهر عرض برنامج "هوريزونتي" الإسباني أسلحة يُفترض أنها استخدمت من قبل مهاجرين غير نظاميين، في محاولة قطع سياج مدينة مليلية الخاصة للسيطرة الإسبانية، مما أدى إلى مقتل نحو 23 مهاجرًا. وكان خبير الأسلحة الخفيفة خوسيه خيمينيز بلانيليس هو من أحضر الأسلحة والأدوات إلى البرنامج.

وجاء عرض الأسلحة بعد محاولة مئات المهاجرين، القادمين من إقليم الناظور شمالي المغرب، عبور سياج مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية.

برنامج هوريزونتي يعرض أسلحة قال إنها استخدمت من قبل مهاجرين حاولوا التسلل إلى إسبانيا عام 2022
برنامج إسباني يعرض أسلحة قال إنها استخدمت من قبل مهاجرين حاولوا التسلل إلى إسبانيا عام 2022

ونقلت وسائل إعلام، آنذاك، خبر مقتل 23 مهاجر غير نظامي، فيما أعربت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن قلقها العميق إزاء الوفيات، وإصابة 76 آخرين على الأقل بجراح أثناء محاولتهم العبور من المغرب إلى إسبانيا، في 24 يونيو/حزيران 2022.

وأشارت المفوضية إلى أن عدد الوفيات هو الأكبر في حادثة واحدة على مدى سنوات عديدة، لمهاجرين يحاولون العبور من المغرب إلى أوروبا، عبر الجيبين الإسبانيين مليلية وسبتة.

الأمم المتحدة تدعو إلى التحقيق في وفاة 23 مهاجرًا أفريقيًا على الحدود بين المغرب وإسبانيا
دعت الأمم المتحدة عام 2022 إلى التحقيق في وفاة 23 مهاجرًا أفريقيًا على الحدود بين المغرب وإسبانيا

محاولات هجرة من المغرب إلى سبتة الإسبانية

جاء تداول الفيديو بعدما شهدت مدينة الفنيدق شمالي المغرب تدفق آلاف الساعين للهجرة إلى حدودها مع مدينة سبتة، استجابة لحملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، دعت إلى الهجرة الجماعية من الفنيدق إلى مدينة سبتة الإسبانية.

وأظهرت مقاطع فيديو شبابًا في مدينة الفنيدق الساحلية المغربية وهم يحاولون العبور إلى أوروبا، عبر محاولة اختراق السياج الأمني الفاصل بين مدينة سبتة الإسبانية ومدينة الفنيدق.

وتصدت قوات الأمن المغربي لمحاولات الآلاف من الراغبين في الهجرة، وترتب عن ذلك وقوع اشتباكات بين الطرفين، تكبدت فيها قوات الأمن خسائر مادية.

محاولة هجرة جماعية من مدينة الفنيدق إلى سبتة

المغرب يحيل 152 إلى القضاء بتهمة التحريض على الهجرة

قال المتحدث باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، أمس الخميس، إن السلطات ألقت القبض على 152 شخصٍ وأحالتهم إلى العدالة، بتهمة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتحريض على الهجرة الجماعية غير الشرعية إلى سبتة.

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدث قوله إن جميع محاولات الهجرة قد أفشلت. وأضاف في أول تعليق للحكومة بعد أيام من محاولات العبور "عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني بلغ ثلاثة آلاف".

اقرأ/ي أيضًا

خبر اعتقال أمنيين مغربيين سهلوا حصول جزائريين على الجنسية المغربية بوثائق مزورة قديم

صورة قديمة لتعزيزات عسكرية في سبتة وليست بعد حملة الهجرة الجماعية من المغرب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة