` `

أين يقع ملعب الهلال الجديد؟

رياضة
18 يناير 2024
أين يقع ملعب الهلال الجديد؟
يقع ملعب الهلال الجديد في مدينة الرياض في السعودية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم تشييد ملعب الهلال الجديد من قبل وزارة الترفيه في المملكة العربية السعودية، وهو واحد من الملاعب الحديثة التي تتميز بالكثير من التقنيات المتقدمة إلى جانب التصميم الجذاب. يعتمد نادي الهلال على هذا الملعب بشكل أساسي للتدريب والقيام بالعديد من الأنشطة والفعاليات، إلى جانب إقامة المباريات ضمن الدوريات السعودية المختلفة.

أين يقع ملعب الهلال الجديد؟

يطلق على موقع ملعب الهلال الجديد اسم المملكة أرينا، وهو ملعب يقع في مدينة الرياض -عاصمة المملكة العربية السعودية- داخل منطقة حطين. هناك الكثير من المرافق الموجودة بالقرب من هذا الملعب، ويشمل ذلك المطاعم وغيرها مما يحتاج إليه الجماهير والمشجعين في مختلف المباريات التي يخوضها النادي.

صورة متعلقة توضيحية
تبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب الهلال الجديد 26 ألف مشجع تقريبًا

متى تم تأسيس نادي الهلال السعودي؟

تم تأسيس نادي الهلال السعودي يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1957 باسم نادي الأولمبي ثم أصبح اسمه الهلال فيما بعد، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • الملاعب: قبل اعتماد ملعب الهلال الجديد اعتمد النادي في تدريباته وفعالياته المختلفة على عدة أندية، وهي ملعب مرسول بارك، وملعب الملك فهد الدولي، وملعب الأمير فيصل بن فهد.
  • اختيار اسم الهلال: في البداية اعتمد النادي اسم الأولمبي، ولكنه رفع إلى الملك سعود بن عبد العزيز عدة مقترحات لاعتماد اسم جديد، ووقع اختيار الملك على اسم الهلال.
  • مقرات النادي: في البداية اتخذ نادي الهلال من أحد البيوت الطينية في حي الظهيرة مقرًا له ثم انتقل إلى مقر قريب بعد زيادة عدد اللاعبين، وتنقل في عدة مقرات حتى وصل إلى المقر الحالي الذي يضم كثيرًأ من المرافق.
  • الألعاب الرياضية: لا تقتصر مشاركة نادي الهلال السعودي على كرة القدم وحدها، وإنما يشارك النادي في عدة رياضات أخرى حسب الموقع الرسمي، ومنها: كرة الطائرة، وكرة السلة، والتايكواندو، والكاراتيه، وكرة المضرب.
  • عدد البطولات: خلال تاريخه شارك نادي الهلال السعودي بما يقارب ألف بطولة في عدة رياضات مختلفة، ومنها: 115 بطولة في كرة القدم، وكذلك 242 بطولة في السكواش، وشارك في 56 بطولة سباحة.

هل انتهى مشروع ملعب الهلال الجديد؟

انتهى مشروع ملعب الهلال الجديد في الأشهر الأخيرة من عام 2023؛ إلا أن تسليمه إلى نادي الهلال تأخر حتى الشهر الأول من العام التالي، وعلى الرغم من كونه ملعبًا مؤسسًا من قبل وزارة الترفيه في المملكة العربية السعودية؛ إلا أن الوزارة قررت منح الهلال حق الانتفاع به خلال الفترة المقبلة بعد تأسيسه.

هل سعة ملعب الهلال الجديد هي الأكبر في السعودية؟

إن سعة ملعب الهلال الجديد ليست الأكبر في المملكة العربية السعودية، وإنما يحتل ملعب الملك فهد الدولي المرتبة الأولى، وهو أحد ملاعب نادي الهلال السابقة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • سعة ملعب الملك فهد: تصل سعة ملعب الملك فهد الدولي -في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية- إلى 62,685 مشجع تقريبًا، وهذا يعني أنه على أكثر من ضعف سعة ملعب الهلال الجديد.
  • تكلفة البناء: كانت تكاليف بناء ملعب الملك فهد الدولي في السعودية باهظة؛ فإنها وصلت إلى 510 مليون دولار أمريكي تقريبًا، وهو ما يعادل 1.913 مليار ريال سعودي تقريبًا.
  • المساحة الإجمالية: يغطي ملعب الملك فهد الدولي مساحة كبيرة حتى يستطيع استيعاب الأعداد الكبيرة من المشجعين، وتصل مساحة هذا الملعب إلى إلى 500 ألف متر مربع.
  • المرافق المتوفرة: يضم ملعب الملك فهد الدولي كثيرًا من المرافق المختلفة إلى جانب الملعب وغرف اللاعبين، ومنها: ميدان الجري، وملعب ألعاب القوى، ومقاعد ذوي الإعاقة.

كم تبلغ سعة ملعب الهلال الجديد؟

تبلغ الطاقة الاستيعابية لملعب الهلال الجديد 26 ألف مشجع تقريبًا، وهذا يعني أنه من الملاعب ذات السعة الكبيرة على مستوى المملكة العربية السعودية بالرغم من وجود بعض الملاعب ذات السعة الأكبر، ومنها: ملعب الملك فهد الذي يعد أكبر الملاعب السعودية، وكذلك ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، وملعب الأمير محمد بن فهد.

ما هي أبرز تفاصيل تصميم ملعب الهلال الجديد؟

يتمتع تصميم ملعب الهلال الجديد بالعديد من العناصر المميزة؛ فإنه ملعب قامت المملكة العربية السعودية بتشييده حديثًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول تصميم هذا الملعب:

  • المساحة الإجمالية: تم تصميم ملعب المملكة أرينا -الذي أصبح ملعب نادي الهلال الجديد- ليغطي مساحة إجمالية تبلغ 200 ألف متر مربع، وهي مساحة كافية لتوفير كثير من المرافق التي يحتاجها اللاعبون والمشجعون.
  • الاستخدام المتعدد: لم يتم تصميم ملعب المملكة أرينا لاستضافة مباريات كرة القدم وحدها، وإنما يمكن لهذا الملعب استضافة الكثير من الأحداث الرياضية المختلفة، بالإضافة إلى بعض الفعاليات والأنشطة الأخرى.
  • أبعاد مبنى الملعب: يصل طول مبنى ملعب نادي الهلال الجديد إلى 220 متر، ويبلغ عرضه 150 متر، وأما عن ارتفاع هذا المبنى؛ فإنه يبلغ 47 متر، وهذا يعني أنه يغطي مساحة متواضعة مقارنة بالمساحة الإجمالية.

هل يلعب نادي إنتر ميامي في ملعب الهلال الجديد؟

لا يلعب نادي إنتر ميامي بشكل دائم في ملعب الهلال الجديد؛ إلا أنه من المقرر أن يلعب بعض المباريات على أرضية هذا الملعب مع الأندية السعودية، وأولها: اللعب ضد نادي الهلال السعودي يوم 29 يناير/كانون الثاني من عام 2024 حسب الموقع الرسمي للنادي. يجدر الذكر بأن إنتر ميامي يضم اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي إضافة إلى عدة لاعبين مميزين، وكذلك الحال بالنسبة إلى نادي الهلال السعودي الذي يضم اللاعب البرازيلي نيمار.

هل تم افتتاح ملعب الهلال الجديد القدية؟

حتى الوقت الراهن لم يتم افتتاح ملعب الهلال الجديد في القدية، ولا يزال مشروع القدية قيد التنفيذ حاليًا، ومن المقرر أن يكون هذا الملعب على قمة بارتفاع 200 متر، كما أنه من الملاعب المقترحة ضمن ملف المملكة العربية السعودية لاستضافة بطولة كأس العالم للعام 2034 أيضًا.

ما هي مباريات الهلال التي شهدت أكثر حضور في الملعب؟

قبل الانتقال إلى ملعب الهلال الجديد المعروف باسم المملكة أرينا شهدت الكثير من مباريات نادي الهلال السعودي حضورًا كبيرًا على أرضية الملعب، وفيما يأتي قائمة بالمباريات ذات أعداد الحضور الأكبر في تاريخ النادي حسب ترانسفير ماركت:

  • المباراة ضد نادي برسبوليس 1991: في يوم 2 أغسطس/آب من عام 1991 جمعت بطولة كأس أبطال الكؤوس الآسيوية بين نادي الهلال ونادي نادي برسبوليس بعدد حضور بلغ 120 ألف مشجع، وهو العدد الأكبر في تاريخ النادي.
  • المباراة ضد نادي برسبوليس 2015: جمع دوري أبطال آسيا بين نادي الهلال ونادي برسبوليس يوم 19 مايو/أيار من عام 2015 بعدد حضور يبلغ 100 ألف مشجع، وهو ثاني أكبر عدد مشجعين في تاريخ مباريات الهلال.
  • المباراة ضد نادي استقلال طهران 2013: خلال دوري أبطال آسيا لعب نادي استقلال طهران ضد نادي الهلال يوم 9 أبريل/نيسان من عام 2013 بعدد حضور بلغ 80,300 مشجع، وهي المباراة التي تحتل المرتبة الثالثة.
  • المباراة ضد نادي برسبوليس 2012: في المرتبة الرابعة بين أكثر مباريات الهلال حضورًا في الملعب تأتي مباراة الهلال ضد نادي برسبوليس يوم 1 مايو/أيار من عام 2012 بعدد يبلغ 73,154 مشجعًا.
  • المباراة ضد نادي ذوب آهن أصفهان 2010: في يوم 20 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2010 لعب الهلال ضد نادي ذوب آهن أصفهان بحضور بلغ 68,752 مشجعًا، وهي المباراة التي تحتل المرتبة الخامسة ضمن القائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة سعة ملعب الكامب نو؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

هل يمكن معرفة مصير ملاعب قطر بعد كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على