` `

أين يقع مخيم تل السلطان؟

سياسة
4 مارس 2024
أين يقع مخيم تل السلطان؟
يقع مخيم تل السلطان في الجزء الشمالي الغربي من مدينة رفح (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعرّض مخيم تل السلطان في أراضي قطاع غزة إلى الكثير من الأضرار خلال معركة طوفان الأقصى كما هي حالة الكثير من المناطق الأخرى في قطاع غزة، وهو أحد المخيمات التي تم تأسيسها في القطاع عام 2000 بعد ترحيل اللاجئين من مخيم كندا، الذي أصبح داخل أراضي جمهورية مصر العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد.

أين يقع مخيم تل السلطان؟

يقع مخيم تل السلطان في الجزء الشمالي الغربي من مدينة رفح الفلسطينية حسب موسوعة القرى الفلسطينية، وهو واحدٌ من المخيمات التي يسكنها اللاجئون الفلسطينيون داخل أراضي قطاع غزة. يبلغ عمر هذا المخيم قرابة 24 عامًا مع دخول عام 2024، مما يعني أنه أحد المخيمات الجديدة في القطاع مقارنةً بغيره من المخيمات الأخرى.

تعرّض مخيم تل السلطان في أراضي قطاع غزة إلى الكثير من الأضرار خلال معركة طوفان الأقصى كما هي حالة الكثير من المناطق الأخرى في قطاع غزة
لا يندرج مخيم تل السلطان ضمن قائمة المخيمات التي تعترف بها الأونروا 

لماذا تم تأسيس معسكر تل السلطان؟

تم تأسيس مخيم تل السلطان -الذي يطلق عليه اسم معسكر تل السطان أيضًا- حتى يسكنه المواطنون الفلسطينيون الذين كانوا يسكنون مخيم كندا سابقًا؛ فإن مخيم كندا أصبح ضمن حدود مدينة رفح داخل جمهورية مصر العربية بعد اتفاقية كامب ديفيد، التي تم توقيعها عام 1978 بين جمهورية مصر العربية ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

ما هو مخيم كندا الذي تأسس مخيم تل السلطان بدلًا منه؟

تم تأسيس مخيم كندا عام 1967 الذي يُعرف باسم عام النكسة، وهذا يعني أن تأسيسه سبق تأسيس مخيم تل السلطان بقرابة 33 عامًا، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا المخيم:

  • سبب تأسيس المخيم: قام الاحتلال الإسرائيلي بتدمير بعض المنازل في مخيم رفح؛ من أجل توسيع بعض الطرق للدواعي الأمنية عام 1967 حسب ادعاء الاحتلال، وقامت الأونروا بتأسيس المخيم لإيواء المواطنين الذين تدمرت مساكنهم.
  • تسمية المخيم: عُرف مخيم كندا بهذا الاسم نسبةً إلى الفرقة الكندية التي تمركزت في المنطقة بعد عام 1956، وكانت فرقة من القوات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة وقتها.
  • عدد اللاجئين عند تأسيس المخيم: عند تأسيس مخيم كندا في مدينة رفح سكنه قرابة 5 آلاف لاجئ من المواطنين الفلسطينيين الذين تعرضت منازلهم إلى التدمير.
  • الاستمرار في تقديم الخدمات بعد ترسيم الحدود: حتى بعد إعادة ترسيم الحدود ودخول مخيم كندا في أراضي جمهورية مصر العربية -بموجب اتفاقية كامب ديفد- إلا أن الأونروا استمرت بتقديم خدماتها إلى المخيم حتى نقل اللاجئين.
  • نقل اللاجئين من المخيم: بدايةً من عام 1994 قامت الأونروا بإدارة الأموال التي تتبرع بها الوكالة الكندية للتنمية، للإنفاق على تسكين اللاجئين في مخيم كندا، حتى تم تأسيس مخيم تل السلطان بهذه الأموال ونقل اللاجئين إليه عام 2000.

هل مخيم تل السلطان من المخيمات التي تفرعت عن مخيم رفح؟

على الرغم من عدد سكان مخيم تل السلطان المتواضع مقارنةً بعدد السكان الكلي لمخيم رفح؛ إلا أنه أحد المخيمات التي تفرعت عن مخيم رفح بالفعل؛ فإن مخيم رفح اتسع كثيرًا مع مرور الوقت حتى أصبح يشغل مناطق متفرقة، وصار كل جزء من أجزاء المخيم معروفًا باسم المنطقة التي يقع عليها أو باسم السكان أو باسم البلدات التي نزح السكان منها، وكان من بين هذه المخيمات مخيم تل السلطان.

ما هي المخيمات التي تفرعت عن مخيم رفح في غزة؟

إلى جانب مخيم كندا ومخيم تل السلطان هناك العديد من المخيمات الأخرى التي تفرعت عن مخيم رفح في قطاع غزة، وهي كما يأتي:

  • المخيم الغربي: يتم تقديم الخدمات إلى سكان المخيم الغربي من قبل الأونروا، وذلك لأنها تعتبره جزءًا من مخيم رفح، وتمتد أراضي هذا المخيم باتجاه الحدود المصرية الفلسطينية.
  • مخيم بدر الجديد: تم بناء مخيم بدر الجديد عام 2002 من قبل الأونروا، لتعويض الأشخاص الذين تدمرت منازلهم بسبب اعتداءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال هذا العام، ويتضمن هذا المخيم عدة مبانٍ خدمية.
  • مخيم بريرة: يستوطن أبناء قرية بريرة المهجرة في هذا المخيم، ولذلك عُرف بهذا الاسم، وهو مخيم يقع داخل أراضي مخيم رفح في قطاع غزة أيضًا.
  • مخيم يبنا: يقع مخيم يبنا في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة رفح بمحاذاة الشريط الحدودي الفلسطيني المصري، وتعود بداية تأسيسه إلى عام 1952 بعد هجرة أبناء قرية يبنا إليه.
  • مخيم الشابورة: يصل عدد سكان مخيم الشابورة إلى 33 ألف نسمة تقريبًا وفق موسوعة القرى الفلسطينية، ويُعرف بهذا الاسم لأنه تأسس داخل منطقة يطلق عليها اسم الشابورة في الجزء الجنوبي الشرقي من مدينة رفح الفلسطينية.

هل مخيم رفح أكبر مخيمات قطاع غزة؟

إن مخيم رفح -الذي يضم مخيم تل السلطان- أكبر مخيمات قطاع غزة بالنظر إلى عدد السكان؛ إلا أنه يحتل المرتبة الثالثة في المساحة بعد مخيم جباليا الذي يحتل المرتبة الأولى، ومخيم خان يونس الذي يحتل المرتبة الثانية، وتتضمن القائمة التالية بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا المخيم:

  • تأسيس المخيم: تم تأسيس مخيم رفح في قطاع غزة عام 1949 بعد عام النكبة الفلسطينية، وكان من أكثر مخيمات القطاع اكتظاظًا بالسكان عند تأسيسه وفق موسوعة المخيمات الفلسطينية، ولا يزال مكتظًا حتى الآن.
  • الموقع الجغرافي: يقع مخيم رفح في قلب المدينة التي تحمل الاسم نفسه في قطاع غزة، وهو من المخيمات التي تم إنشاؤها من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين المعروفة باسم الأونروا اختصارًا.
  • عدد سكان المخيم: في عام 1987 وصل عدد سكان مخيم رفح -الذي يتفرع عنه مخيم تل السلطان- إلى 49,800 نسمة، واستمر العدد بالازدياد حتى وصل إلى 133,326 نسمة تقريبًا من اللاجئين المسجلين حسب الأونروا.
  • التخريب في المخيم عام 1971: في عام 1971 قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم بعض المنازل، إلى جانب اقتلاع الأشجار وشق الشوارع في المخيمات، وتذرعت بالدوافع الأمنية للقيام بهذا التخريب.
  • المراكز الصحية في المخيم: يتضمن مخيم رفح اثنان من المراكز الصحية داخل أراضيه، كما أن هناك 3 مراكز صحية أخرى تقع في المناطق المجاورة للمخيم أيضًا.
  • المباني المدرسية: يصل عدد المباني المدرسية في مخيم رفح إلى 12 مبنى، ولكن 6 منها تعمل بنظام الفترتين، مما يتيح الفرصة لاستضافة 18 مدرسة تلبي قدرًا من الاحتياجات التعليمية لأبناء المخيم.

هل مخيم تل السلطان من المخيمات التي تعترف بها الأونروا؟

لا يندرج مخيم تل السلطان ضمن قائمة المخيمات التي تعترف بها الأونروا حسب الموقع الرسمي إلا أنها تعترف بمخيم رفح الذي يتفرع عنه هذا المخيم، وتعترف كذلك بعدة مخيمات أخرى، وهي: مخيم البريج، ومخيم الشاطئ، ومخيم المغازي، ومخيم النصيرات، ومخيم جباليا، ومخيم خان يونس، ومخيم دير البلح.

هناك العديد من الصعوبات التي تواجه اللاجئين في المخيمات الفلسطينية المعترف بها من قبل الأونروا داخل قطاع غزة، وعلى رأسها: البطالة عن العمل، كما يعاني اللاجئون في هذه المخيمات من الفقر أيضًا، وذلك إلى جانب مشاكل نقص الكهرباء، ونقص المساكن، والكثافة السكانية المرتفعة وغيرها من المشاكل الأخرى.

لماذا أوقف الاحتلال الإسرائيلي عملياته في تل السلطان خلال طوفان الأقصى؟

تعرّض مخيم تل السلطان إلى بعض الغارات الإسرائيلية خلال معركة طوفان الأقصى -التي أطلق عليها الاحتلال الإسرائيلي اسم السيوف الحديدية- كما أنه قام بدخول المخيم برًا أثناء هذه الحرب، ولكنه أعلن عن إيقاف مؤقت لعملياته في المخيم لغايات إنسانية حسب شبكة سي إن إن، وذلك بالرغم من عدد المجازر الكبير التي قام بها الاحتلال في هذه الحرب بما في ذلك مجزرة مستشفى المعمداني.

هل تم إدراج تل السلطان في غزة ضمن مواقع اليونسكو التراثية؟

لم يتم إدراج تل السلطان في غزة ضمن مواقع اليونسكو التراثية، وإنما تم إدراج تل السلطان في مدينة أريحا الفلسطينية ضمن هذه القائمة، وهي مدينة بعيدة عن مخيم تل السلطان الواقع داخل أراضي قطاع غزة. يحتوي تل السلطان في أريحا القديمة على بعض البقايا الأثرية التي تعود إلى حقبة ما قبل التاريخ -حسب الموقع الرسمي لليونسكو- خلافًا للمنطقة التي تأسس فيها هذا المخيم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع مخيم بلاطة؟

أين يقع مخيم جباليا؟

أين يقع حي الشجاعية في غزة؟

كم عدد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الأردن؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على