` `

كم عدد التبديلات المسموح بها في كرة القدم؟

رياضة
24 أبريل 2024
كم عدد التبديلات المسموح بها في كرة القدم؟
إن عدد التبديلات في كرة القدم منخفض مقارنة بعدد الاحتياط لكل فريق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن عدد التبديلات في كرة القدم محدد في القوانين الرسمية للعبة، ولا يجوز لأي من المنتخبات أو الأندية تجاوز هذا العدد في أي مباراة من المباريات التي تنظمها الاتحادات الوطنية أو القارية أو الاتحاد الدولي للكرة، ولا يتجاوز عددها 5 تبديلات في وقت المباراة، ويحصل كل واحد من الفريقين على فرصة تبديل إضافية عند الوصول إلى الوقت الإضافي للمباراة.

كم عدد التبديلات المسموح بها في كرة القدم؟

تم تحديد عدد التبديلات المسموح بها في كرة القدم ضمن قوانين اللعبة الرسمية الصادرة عن الاتحاد الدولي لكرة القدم، ووضحت هذه القوانين بأن الحد الأقصى لعدد التبديلات في كرة القدم يبلغ 5 تبديلات في كل واحدة من المباريات، ولا يجوز تجاوز هذا العدد إلا خلال الوقت الإضافي وفق القوانين المنظمة لذلك.

صورة متعلقة توضيحية
يصل عدد التبديلات في كرة القدم إلى 5 تبديلات مسموح بها خلال المباراة الواحدة

كم تبديل مسموح في كرة القدم في المباريات الودية؟

حسب القوانين السارية يبلغ عدد التبديلات في كرة القدم 2024 للمباريات الودية، وغيرها من المباريات التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم أو الاتحاد القاري أو الاتحاد الوطني، 5 تبديلات في كل مباراة بحد أقصى، وهذا يعني أن كلا الفريقين لا يستطيعان تجاوز هذا العدد قبل الوصول إلى الوقت الإضافي.

متى اتخذت الفيفا قرارًا بعدد التبديلات المسموح به حاليًا؟

أقيم اجتماع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم السنوي عام 2022 في الدوحة عاصمة دولة قطر، وفي هذا الاجتماع تم إقرار زيادة عدد التبديلات في كرة القدم إلى 5 تبديلات بشكل دائم، ودخل هذا القرار حيز التنفيذ يوم 1 يوليو/تموز من عام 2022 ولا يزال العمل به مستمرًا حتى الوقت الراهن بعد مرور قرابة السنتين دون تعديلات.

كم عدد فرص التبديل المسموح بها في كرة القدم؟

يصل عدد التبديلات في كرة القدم إلى 5 تبديلات مسموح بها خلال المباراة الواحدة، ولكن فرص التبديل المسموح بها لإجراء عمليات الاستبدال للاعبين تبلغ 3 فرص خلال المباراة لكل واحد من الفريقين، ويسمح للمتنافسين بإجراء عمليات تبديل إضافية بين الشوطين عند الرغبة في ذلك دون احتسابها ضمن الفرص المتاحة.

في بعض الأحيان يقوم كلا الفريقين المتنافسين بإجراء عملية تبديل للاعبين خلال الوقت نفسه، وعند ذلك يتم احتسابها فرصة لكل واحد من الفريقين لا على أحدهما وحده، وكذلك يتم احتساب تبديلات الفريق المتعددة وطلباتها خلال فترة التوقف عن اللعب على أنها فرصة تبديل مستخدمة أيضًا وفق قوانين الفيفا.

كم عدد الاحتياط في كرة القدم؟

إن عدد التبديلات في كرة القدم منخفض مقارنة بعدد الاحتياط لكل واحد من الفريقين؛ فإن عدد البدلات المسموح به يصل إلى 15 بديلًا في المباراة، ويستطيع كل واحد من الفريقين تسمية ما لا يقل عن 3 بدلاء في المباراة الواحدة، ولا بد من التعريف بأسماء اللاعبين الأساسيين والبدلاء في كل فريق قبل المباراة وفق الإجراءات المعمول بها رسميًا.

متى يكون التبديل السادس في كرة القدم مسموحًا؟

لا يختلف عدد التغييرات في كرة القدم في الوقت الإضافي كثيرًا؛ فإن لكل واحد من الفريقين المتنافسين إجراء ما تبقى من التبديلات مع السماح ببديل إضافي واحد عند الرغبة، وهي الحالة الوحيدة التي يكون فيها التبديل السادس في كرة القدم مسموحًا، وفي حالة لم يكن هنالك وقت إضافي؛ فلن يسمح بإدخال البديل السادس حسب قوانين الاتحاد الدولي للكرة.

ما هي أبرز ضوابط إجراء التبديلات في كرة القدم؟

إلى جانب ضرورة الالتزام بعدد التبديلات في كرة القدم ينبغي على الفريقين المتنافسين الالتزام بجميع ضوابط إجراء التبديلات التي نصت عليها قوانين اللعبة، ومن أبرزها ما يأتي:

  • الإعلان عن أسماء البدلاء: يجب على كل فريق من الفريقين المتنافسين الإعلان عن أسماء البدلاء، وتقديم قائمة بهذه الأسماء إلى الحكم قبل بدء المباراة.
  • الالتزام بقائمة البدلاء: في أية حالة لا يمكن للفريق إدخال أي بديل إلى الملعب ما لم يكن اسمه مدرجًا ضمن قائمة البدلات التي تم تقديمها إلى الحكم قبل بداية المباراة.
  • إبلاغ الحكم قبل التبديل: لا يحق للفريق إدخال أي من البدلاء إلى أرض الملعب وإجراء عمليات الاستبدال إلا بعد إبلاغ الحكم عن الرغبة بإجراء التبديل المطلوب.
  • الحصول على إذن الحكم قبل مغادرة الملعب: عند إجراء الاستبدال لا بد من حصول اللاعب على إذن من الحكم بمغادرة ميدان اللاعب ما لم يكن خارج الملعب سلفًا.
  • المغادرة من أقرب نقطة: يجب على اللاعب الذي يريد الخروج من الملعب بسبب الاستبدال المغادرة من أقرب نقطة إلى حدود الملعب، وذلك ما لم يشر الحكم إلى إمكانية المغادرة مباشرة من أية نقطة أخرى.
  • الخروج من الملعب: بعد خروجه من الملعب يجب على اللاعب أن يذهب إلى المنطقة الفنية لفريقه مباشرة، أو أن يذهب إلى غرف تبديل الملابس، ولا يسمح له بالمشاركة مرة أخرى ما لم يكن مسموحًا بعودة المستبدلين.
  • استمرار اللعب عند رفض المغادرة: في حالة رفض اللاعب إجراء الاستبدال ومغادرة أرض الملعب؛ فلا يتم إيقاف اللعب حينها، وإنما يستمر دون إيقافه.
  • دخول اللاعب البديل: لا يحق للاعب البديل أن يدخل إلى الملعب إلا أثناء توقف اللعب، ويجب عليه الدخول من عند خط المنتصف بعد مغادرة اللاعب المراد استبداله وعقب الحصول على إشارة الحكم بذلك.

هل توجد عقوبة على بدء المباراة بلاعب ضمن قائمة البدلاء؟

لا توجد عقوبة على بدء المباراة بلاعب ضمن قائمة البدلاء، سواءً تم إبلاغ الحكم عن ذلك أم لا، إلا أن هناك بعض الإجراءات التي تترتب على دخول اللاعب البديل منذ بداية المباراة دون إبلاغ الحكم بهذا التعديل مسبقًا، ومنها: قيام حكم المباراة برفع تقرير عن الواقعة إلى الجهات المختصة.

لا تتأثر عدد التبديلات في كرة القدم خلال المباراة إذا دخل أحد البدلاء مع بداية اللعب، كما لا يقوم الحكم بإيقاع أية عقوبة انضباطية على اللاعب البديل، ويسمح الحكم للبديل بمواصلة المباراة مع فريقه، ويصبح اللاعب الذي كان ضمن التشكيلة الأساسية بديلًا بشكل تلقائي في هذه الحالة، بينما يصبح البديل أساسيًا.

هل يمكن أن يعود اللاعب المستبدل مرة أخرى؟

بشكل عام لا تسمح قوانين الاتحاد العالمي لكرة القدم بعودة اللاعب المستبدل مرة أخرى، ولكن ذلك يكون مسموحًا في مباريات الشباب وقدامة اللاعبين والاحتياجات الخاصة وكرة القدم للبراعم دون غيرها، ولا يتم إلا بعد موافقة الاتحاد الوطني لكرة القدم أو الاتحاد القاري أو الاتحاد الدولي.

هل يختلف عدد التبديلات في دوري أبطال أوروبا عن البطولات الأخرى؟

لا يختلف عدد التبديلات في كرة القدم بين دوري أبطال أوروبا وغيره من البطولات الأخرى؛ فإن العدد محدد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم وفق قوانين اللعبة الرسمية التي تلتزم بها مختلف الاتحادات الوطنية والقارية، وهذا يعني أن عدد التبديلات المسموح بها في البطولة 5 تبديلات كما هي حالة البطولات الأخرى حسب موقع جول.

من هم أفضل اللاعبين البدلاء في تاريخ كرة القدم؟

استطاع الكثير من اللاعبين البدلاء تقديم أداء متميز خلال تاريخ كرة القدم، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أفضل اللاعبين البدلاء في تاريخ كرة القدم حسب بليتشر ريبورت:

  • أوله غونار سولشار: كان أوله غونار سولشار أفضل لاعب بديل على الإطلاق في تاريخ الكرة حسب التصنيف المذكور، واستطاع تسجيل 28 هدفًا عندما كان بديلًا مع نادي مانشستر يونايتد وحده.
  • ديفيد فيركلوف: تمكّن ديفيد فيركلوف من تسجيل 18 هدفًا أثناء لعبه ضمن قائمة البدلاء، وكان واحدًا من لاعبي ليفربول البدلاء ذوي الأداء المتميز لفترة طويلة.
  • جيرمين ديفو: استطاع جيرمين ديفو تسجيل العديد من الأهداف عندما كان ضمن قائمة البدلاء، وفي عام 2009 شارك في 4 مباريات بديلًا مع إنجلترا وتوتنهام، واستطاع خلالها تسجيل 6 أهداف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هم حكام الفار في كرة القدم؟

هل يوجد تصنيف لأفضل ملعب بالعالم؟

هل يوجد تصنيف لأمهر لاعب في كرة القدم؟

من هو أكثر لاعب حصل على بطاقة حمراء في التاريخ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على