` `

أين يقع أشهر متحف للشمع في العالم؟

ثقافة وفن
28 أبريل 2024
أين يقع أشهر متحف للشمع في العالم؟
يعد متحف مدام توسو أشهر متاحف الشمع حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يقوم الكثيرون بزيارة أشهر متحف للشمع في العالم للاستمتاع بالمصنوعات الشمعية المتوفرة، وهو متحف يقع داخل المملكة المتحدة، وله فروع في الكثير من الدول حول العالم؛ بما فيها فرع مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، كما أن لهذا المتحف العديد من الفروع في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأمريكية أيضًا.

أين يقع أشهر متحف للشمع في العالم؟

إن متحف مدام توسو أشهر متاحف الشمع حول العالم حسب عدة مصادر، ويقع أشهر متحف للشمع في العالم على طريق مارليبون داخل مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة. يحتوي هذا المتحف على الكثير من النماذج الشمعية المختلفة لعدد كبير من الشخصيات، ويبلغ عمره أكثر من قرنين منذ تأسيسه وحتى الوقت الراهن.

يقوم الكثيرون بزيارة أشهر متحف للشمع في العالم للاستمتاع بالمصنوعات الشمعية المتوفرة
تم تأسيس متحف الشمع في لندن -أشهر متحف للشمع في العالم- عام 1835 من قبل المدام توسو

من هي مؤسسة أشهر متحف للشمع في العالم؟

ربما لا يعد متحف مدام توسو أقدم متحف شمع في العالم إلا أنه متحف الشمع الأكثر شهرة، وتم تأسيسه من قبل ماري توسو التي ولدت في سبعينيات القرن الثامن عشر، وحمل المتحف اسمها إلى الآن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • العمر عند الوفاة: ولدت ماري توسو يوم 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 1761 في فرنسا، بينما توفيت يوم 16 أبريل/نيسان من عام 1850، مما يعني أن عمرها كان يبلغ 88 عامًا تقريبًا.
  • تعلم فن التشكيل: قضت مدام توسو معظم حياتها المبكرة في برن ثم انتقلت إلى العاصمة الفرنسية باريس، وفي هذه المدينة تعلمت الفن التشكيلي على يد السويسري فيليب كورتيوس.
  • ماري توسو معلمة فنية: منذ عام 1780 وحتى عام 1789 عملت ماري توسو معلمة فنية للمدام إليزابيث، وهي أخت الملك لويس السادس عشر، وتم سجنها على إثر ذلك فيما بعد باعتبارها مناصرة للملكية.
  • وراثة متاحف فيليب كورتيوس: بعد وفاته ورثت مدام توسو متحفي الشمع اللذين كانا للسويسري فيليب كورتيوس، وكان ذلك عام 1794 ولديها من العمر قرابة 33 عامًا.
  • الزواج من فرانسوا توسو: في عام 1795 تزوجت ماري من المهندس فرانسوا توسو، وهو ما منحها اسم ماري توسو، ولكن هذا الزواج لم يكن ناجحًا.
  • الانتقال إلى إنجلترا: في عام 1802 -بعد مرور قرابة 7 سنوات على زواجها- انتقلت ماري توسو مع مجموعتها من الشمع إلى إنجلترا، وقامت بجولة في الجزر البريطانية مدة 33 عامًا قبل إنشاء المتحف الدائم.
  • المتحف الدائم: مع حلول عام 1835 قررت مدام توسو إنشاء متحف دائم للشمع في المملكة المتحدة، وتم اتخاذ أحد المنازل على شارع بيكر في العاصمة البريطانية لندن ليكون مقر هذا المتحف.
  • غرفة الرعب في متحف مدام توسو: في عام 1846 تم إطلاق اسم غرفة الرعب على إحدى غرف أشهر متحف للشمع في العالم، وهي الغرفة التي كانت تعرض بعض الآثار المروعة للثورة الفرنسية.

متى تأسس متحف الشمع في لندن؟

تم تأسيس متحف الشمع في لندن -الذي يعرف بأنه أشهر متحف للشمع في العالم- عام 1835 من قبل المدام توسو بعد سنوات من الخبرة في مجال الفنون التشكيلية من الشمع، وكان تأسيس هذا المتحف على شارع بيكر في البداية، ولكنه انتقل إلى طريق مارليبون في مدينة لندن بعد مرور قرابة 34 سنة على موت مؤسسته.

ما هي أبرز المحطات في تاريخ متحف مدام توسو؟

منذ تأسيسه عام 1835 وحتى الوقت الراهن مر أشهر متحف للشمع في العالم بالعديد من المحطات المهمة، فيما يلي بعضًا من المحطات التاريخية لهذا المتحف حسب الموقع الرسمي:

  • انتقال المتحف: في البداية اتخذت ماري توسو القرار حول مكان متحف الشمع الخاص بها، ولكن أحفادها قرروا نقل المقر إلى طريق مارليبون عام 1884، وهو الموقع الحالي للمتحف اليوم.
  • تعرض المتحف إلى الحريق: في عام 1925 تعرض متحف مدام توسو إلى حريق تسببت بأضرار كبيرة، ولحق ذلك عمليات الترميم التي انتهت عام 1928 مع افتتاح سينما ومطعم في المتحف.
  • التضرر في الحرب العالمية الثانية: خلال الحرب العالمية الثانية تعرض أشهر متحف للشمع في العالم إلى القصف بقنبلة ألمانية عام 1940، مما تسبب بتدمير السينما مع 352 قالبًا، وتم ترميم المتحف بعد ذلك.
  • افتتاح أول فرع للمتحف: لم يكن لأشهر متحف للشمع في العالم أية فروع أخرى منذ افتتاحه وحتى عام 1972 عندما تم افتتاح الفرع الثاني في أمستردام داخل أراضي هولندا، وذلك بعد مرور 137 عامًا على التأسيس.
  • متحف مدام توسو في أمريكا: في عام 1999 تم افتتاح أول فروع متحف مدام توسو داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وتم اختيار مدينة لاس فيغاس مقرًا لهذا المتحف.
  • الاحتفال بمرور 250 عامًا: خلال عام 2011 احتفل متحف مدام توسو بمرور 250 عامًا على يوم ولادة ماري توسو التي قامت بافتتاح الفرع الأول للمتحف.

كم عدد الفروع لمتحف مدام توسو في العالم؟

هناك عدة فروع لمتحف مدام توسو في العالم بالفعل، ويبلغ عددها 24 فرعًا، ومنها 6 فروع داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى 8 فروع في أوروبا، وكذلك تحتوي آسيا على 8 فروع لمتحف المدام توسو، وهناك فرع واحد في أستراليا بالإضافة إلى فرع واحد في الشرق الأوسط.

هل يوجد فرع لمتحف مدام توسو في الوطن العربي؟

هناك فرع واحد لمتحف مدام توسو في الوطن العربي، ويقع هذا الفرع في مدينة دبي داخل الإمارات العربية المتحدة، ويتم استيفاء رسوم تبلغ قيمتها 145 درهم إماراتي على دخول هذا المتحف للتذاكر العادية مما يعني أن الدخول ليس مجانيًا، ويتألف فرع دبي من 5 غرف، وتم افتتاحه عام 2021.

ماذا يعرضون في متحف مدام توسو؟

في متحف مدام توسو يتم عرض كثير من المصنوعات الشمعية لعدد كبير من الشخصيات الحقيقية وشخصيات الأفلام، وكان المتحف الذي أسسته ماري توسو يحتوي على العديد من المصنوعات الشمعية التي تعبر عن أحداث الثورة الفرنسية التي شهدتها، وتختلف المصنوعات الشمعية الموجودة بين فرع وآخر من فروع هذا المتحف أحيانًا.

هل متحف مدام توسو من أكثر المتاحف زيارة في المملكة المتحدة؟

بالرغم من كونه أشهر متحف للشمع في العالم؛ إلا أن متحف مدام توسو ليس من أكثر المتاحف زيارة في المملكة المتحدة حسب وورلد أطلس. تتضمن القائمة الآتية المتاحف الأكثر زيارة داخل أراضي المملكة المتحدة:

  • المتحف البريطاني: يحتل المتحف البريطاني المرتبة الأولى بين المتاحف الأكثر زيارة داخل المملكة المتحدة، وهو متحف تأسس في لندن عام 1735 مما يعني أنه سبق تأسيس أشهر متحف للشمع في العالم بقرابة 100 عام.
  • المعرض الوطني: في المرتبة الثانية بين متاحف المملكة المتحدة زيارة يأتي المعرض الوطني في لندن، وهو متحف بدأ تأسيسه عام 1824 بعدد يبلغ 38 لوحة ثم صار يحتوي على عدد كبير من اللوحات في الوقت الراهن.
  • متحف التاريخ الطبيعي: يقع متحف التاريخ الطبيعي في العاصمة البريطانية لندن، ويحتوي على أكثر من 80 مليون قطعة أثرية، وهو المتحف الذي يحتل المرتبة الثالثة بين أكثر متاحف المملكة المتحدة زيارة.

هل استطاع متحف مدام توسو دخول موسوعة غينيس؟

استطاع متحف مدام توسو -الذي يصنف بأنه أشهر متحف للشمع في العالم- دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 2019 بعد أطول أفعى ريش بطول يصل إلى 1,1919.5 متر، ولم يكن هذا الإنجاز للمركز الرئيسي، وإنما تم تسجيله لصالح متحف مدام توسو في مدينة نيويورك داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو المتحف المصري الكبير؟

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

هل يعود بناء متحف اللوفر إلى عام 1190؟

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على