` `

لماذا سميت قهوة أرابيكا بهذا الاسم؟

مأكولات ومشروبات
21 مايو 2024
لماذا سميت قهوة أرابيكا بهذا الاسم؟
سُميت قهوة أرابيكا نسبةً إلى الجزيرة العربية التي انتشرت فيها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن قهوة أرابيكا من أجود أنواع البن في العالم، كما أنها النوع الأكثر استهلاكًا في العالم مقارنة بنوع روبوستا على الرغم من الفارق السعري الكبير بينهما؛ فإن أسعار بن أرابيكا كثيرًا ما تتجاوز ضعف أسعار بن روبوستا، وهناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن لقهوة أرابيكا أن تسهم في توفيرها.

لماذا سميت قهوة أرابيكا بهذا الاسم؟

سميت قهوة أرابيكا نسبة إلى الجزيرة العربية التي انتشرت فيها بعد الانتقال من موطنها الأصلي، وتُعرف هذه القهوة باسم القهوة العربية أيضًا، وهي من أكثر أنواع القهوة طلبًا حول العالم؛ فإن الطلب عليها يُمثّل قُرابة 60% تقريبًا من نسبة الطلب على القهوة في العالم، بينما تحصل قهوة روبوستا على النسبة المتبقية التي تبلغ 40% تقريبًا.

إن قهوة أرابيكا من أجود أنواع البن في العالم
بدأت زراعة حبوب قهوة أرابيكا منذ عام 1000 قبل الميلاد تقريبًا

كم يبلغ عمر قهوة أرابيكا منذ بدء زراعتها؟

بدأت زراعة حبوب قهوة أرابيكا منذ عام 1000 قبل الميلاد تقريبًا، وهذا يعني أن عمرها يتجاوز 3,000 سنة في الوقت الراهن من عام 2024. يرى بعض المختصين بأنها أول حبوب قهوة تمت زراعتها حول العالم، وعلى الرغم من ذلك إلا أن انتشارها حول العالم تأخر قرابة 1,700 سنة.

متى بدأ  تاريخ بن الأرابيكا في الجزيرة العربية؟

بدأ تاريخ بن الأرابيكا في الجزيرة العربية قبل قرابة 1,000 عام من الوقت الراهن؛ فإن الجزيرة العربية قريبة من الموطن الأصلي الذي ظهرت فيه هذه القهوة بدايةً، وهذا يعني أن وصول قهوة أرابيكا إلى الجزيرة العربية كان في وقت مبكر، وسبق انتشارها في بقية دول العالم بقرابة 700 سنة.

ما معنى كلمة أرابيكا؟

هناك عدة من القواميس التي وضحت معنى كلمة أرابيكا، ومنها: قاموس كامبريدج الذي ينص على أن الأرابيكا نوع من القهوة أو حبوب البن عالية الجودة، وكذلك تنص ميريام ويبستر في تعريفها لكلمة أرابيكا الإنجليزية بأنها شجيرة أو شجرة دائمة الخضرة تنتج بذورًا تنتج قهوة عالية الجودة، وتُشكّل جزءًا كبيرًا من القهوة التجارية، وتُعرف باسم القهوة العربية.

إلى أين يرجع أصل قهوة أرابيكا؟

يرجع أصل أصل قهوة أرابيكا إلى إثيوبيا وجنوب السودان بشكل أساسي، ولكنها تزرع في كثير من المناطق حول العالم خلال الوقت الراهن، ومنها: الدومينيكان، وجزيرة إيستر، والمكسيك الوسطى، وجنوب شرق المكسيك، وفنزويلا، وجنوب شرق البرازيل، وغرب وسط البرازيل، وجنوب شرق الصين، وكولومبيا، والكونغو.

ما البيئة المناسبة لزراعة قهوة أرابيكا؟

يجب زراعة قهوة أرابيكا في الغابات الرطبة والجبلية ودائمة الخضرة ضمن المناطق الاستوائية، وتفضل هذه القهوة النمو على ارتفاعات تتراوح بين 950-1,950 متر عن مستوى سطح البحر، وتتواجد في المناطق التي تشهد الأمطار بشكل منتظم ولا تتعرض إلى الصقيع أو الرياح القوية.

هل توجد عدة أصناف من حبوب قهوة أرابيكا؟

توجد عدة أصناف من حبوب قهوة أرابيكا في الوقت الراهن بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية عدة منها:

  • أناكافيه 14: تتمتع أشجار قهوة أرابيكا من صنف أناكافيه 14 بإنتاجية عالية للحبوب، كما أنها تقاوم أمراض الصدأ التي تصيب الحبوب، وتتواجد على ارتفاعات تصل إلى 1,400 متر عن مستوى سطح البحر.
  • باتيان: يتميز صنف باتيان بما تتمتع به هذه الأشجار من الإنتاجية العالية بالإضافة إلى القدرة على تحمل صدأ الأوراق، ويمكنها كذلك مقاومة العديد من الأمراض الأخرى التي يمكنها أن تصيب قهوة أرابيكا.
  • كاسيوبيا: تستطيع أشجار قهوة أرابيكا من صنف كاسيوبيا إنتاج حبوب ذات جودة استثنائية على ارتفاعات تصل إلى أكثر من 1,300 متر عن مستوى سطح البحر، وهي من الأصناف عالية الإنتاجية أيضًا.
  • كاتيسيك: تستطيع أشجار قهوة كاتيسيك التكيف مع المناطق الأكثر دفئًا، كما أنها تتكيف مع التربة الحمضية أيضًا، وتتميز بكونها من أشجار قهوة أرابيكا ذات الغلة المرتفعة.
  • كوستا ريكا 95: تتمتع أشجار قهو أرابيكا من صنف كوستا ريكا 95 بالتنوع عالي الإنتاجية، وهي من الأشجار التي تتكيف مع التربة الحمضية والمناطق الأكثر دفئًا.
  • فرونتون: تتكيف أشجار قهوة أرابيكا فرونتون بالتكيف الجيد مع الارتفاعات المتوسطة والمنخفضة، وهي من الأشجار ذات الإنتاج المبكر، كما أنها عالية الإنتاجية، وتستطيع مقاومة صدأ الأوراق.
  • هرار رواندا: على الرغم من إنتاجيتها العالية، وقدرتها على توفير كوب قهوة ذي جودة جيدة إلا أن أشجار قهوة أرابيكا من صنف هرار رواندا معرضة للأمراض الرئيسية، كما أنها عُرضة للموت.

ما هي أبرز  فوائد بن الأرابيكا؟

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن توفرها قهوة أرابيكا، وفيما يأتي قائمة بأبرز  فوائد بن الأرابيكا حسب ويب ميد:

  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: نظرًا لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة؛ ربما تساعد قهوة أرابيكا في مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن الجذور الحرة، وهو ما يساعد على الوقاية من عدة أمراض.
  • المحافظة على الصحة العقلية: ربما تساعد قهوة أرابيكا في الوقاية من بعض الأمراض التي تصيب الصحة العقلية، ومنها مرض الزهايمر، وكذلك الخَرف، ويمكنها أن تساعد في تحسين وظائف المخ.
  • مكافحة الشيخوخة: تحتوي قهوة أرابيكا على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكنها المحافظة على البشرية وحمايتها من أعراض الشيخوخة، ولذلك هناك عدة من شركات التجميل التي تستخدم ثمار القهوة في منتجات العناية بالبشرة.

ما الأدوات المستخدمة في تحضير قهوة أرابيكا؟

يتم استخدام العديد من الأدوات في تحضير وتقديم قهوة أرابيكا، وهي الأدوات الآتية:

  • المِحماس: يتكون المحماس من الحديد، ويبلغ طوله 40 سنتيمتر تقريبًا، وينتهي بقطعة مستديرة رقيقة، ويتم استخدام هذه الأداة في تقليب حبوب البن على النار بعد وضعها على التاوة.
  • التاوة: يتم استخدام التاوة لتحميس حبات البن، وهي على شكل صحن دائري مصنوع من الحديد، وتوجد عدة أحجام من التاوة، وتتراوح أقطار هذه الأنواع بين 15-75 سنتيمتر، وعادةً ما تكون مزودة بيد للإمساك بها بعيدًا عن النيران.
  • الملقاط: يستخدم الملقاط بشكل أساسي للإمساك بالجمر وإخراجه خارج الموقد بالإضافة إلى تحريك الجمر الموجود في الموقد وتوزيعه بالشكل المناسب، ويتم تشكيل الملقاط كذلك من الحديد.
  • المِنحاز: يتم استخدام المنحاز لدق وتنعيم حبوب قهوة أرابيكا التي تم تحميصها، ويكون المنحاز على شكل إسطواني، ويكون معه قطعة حديدية يُطلق عليها اسم اليد أو الرشاد للدق والتنعيم.
  • الدِلال: بعد الانتهاء من تجهيز قهوة أرابيكا وتحضيرها يتم صبِّها في الدلال لتقديمها إلى الضيوف، وهناك عدة أنواع من الدلال، كما أن لها الكثير من الأشكال المختلفة، ويتم تشكيلها من أفخم أنواع النحاس الأبيض والأصفر عادة.

هل سعر كيلو بن أرابيكا مرتفع مقابل بن روبوستا؟

لا شك بأن سعر كيلو بن أرابيكا مرتفع مقابل بن روبوستا حسب إحصائيات ستاتيستا، وتوضح القائمة الآتية مدى الفارق بينهما خلال السنوات الأخيرة:

  • سنة 2021: وصل سعر الكيلوغرام الواحد من قهوة أرابيكا إلى 4.51 دولار أمريكي عام 2021، بينما بلغ سعر قهوة قهوة روبوستا 1.98 دولار أمريكي للكيلوغرام، مما يعني أن الفارق في السعر يتجاوز الضعف.
  • سنة 2022: في عام 2022 بلغ سعر قهوة قهوة روبوستا 2.29 دولار أمريكي لكل كيلوغرام واحد، بينما وصل سعر قهوة أرابيكا إلى 5.63 دولار أمريكي، وهذا يعني أن الفارق ارتفع مقارنةً بالسنة السابقة.
  • سنة 2023: في سنة 2023 وصل سعر بن أرابيكا إلى 4.45 دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد، في حين بلغ سعر بن روبوستا 2.6 دولار أمريكي للكيلوغرام، مما يعني أن الفارق السعري بينهما انخفض بشكل كبير لهذه السنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو اليوم العالمي للقهوة؟

من هو أول من اكتشف القهوة؟

ما هي أكبر دولة في إنتاج الكاكاو؟

ما هي أغلى أنواع القهوة في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على