` `

لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
28 مارس 2024
لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم؟
سمي قصر المربع بهذا الاسم نسبةً إلى المكان الذي يقع فيه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يبلغ عمر قصر المربع التاريخي -في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية- قرابة 87 عامًا خلال الوقت الراهن من عام 2024، مما يعني أنه عاصر بدايات تأسيس المملكة. من هذا القصر مارس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود كثيرًا من المهمات السياسية، كما أنه استقبل الكثير من الوفود في هذا القصر التاريخي أيضًا.

لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم؟

عند البحث لمعرفة لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم يتضح بأنها كانت نسبةً إلى المكان الذي يقع فيه القصر؛ فإن بناءه كان في حي المربع الواقع خارج أسوار مدينة الرياض القديمة حسب مؤسسة التراث، كما أن هذا القصر يطلق عليه اسم قصر الملك عبد العزيز أيضًا نسبةً إلى الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية

يبلغ عمر قصر المربع التاريخي -في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية- قرابة 87 عامًا خلال الوقت الراهن من عام 2024
تمتد مساحة قصر المربع على 1,680 متر مربع، ويقع في حي المربع في السعودية

ما هو قصر المربع؟

إن قصر المربع واحد من القصور القديمة التراثية الواقعة في المملكة العربية السعودية على مساحة تبلغ 1,680 متر مربع. ترجع قيمة هذا القصر إلى الأحداث التاريخية التي عاصرها، كما أنه يحتوي على الكثير من مقتنيات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، بالإضافة إلى مجالس استقبال الضيوف الملكية.

من الذي أمر ببناء قصر المربع التاريخي؟

تم بناء قصر المربع التاريخي بأمر من الملك عبد العزيز آل سعود، ولذلك ينتسب إليه ويطلق عليه اسم قصر الملك عبد العزيز، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • نسب الملك عبد العزيز: كان الملك عبد العزيز يُكنّى بأبي تركي، وهو عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.
  • قبيلة الملك عبد العزيز: إن الملك عبد العزيز -الذي أمر ببناء قصر المربع التاريخي- من بني حنيفة، وهي من قبائل بكر بن وائل من ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.
  • ولادة الملك عبد العزيز: ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود يوم 4 يناير/كانون الثاني من عام 1877 في مدينة الرياض عاصمة الدولة السعودية الثانية، وبقي فيها حتى انتهاء هذه الدولة.
  • تأسيس الدولة السعودية الثالثة: بعد مضي مدة على خروجه من أراضي السعودية بسبب انتهاء الدولة السعودية الثانية استطاع الملك عبد العزيز الانتصار على ابن رشيد واستعادة الملك، وأسس المملكة العربية السعودية.
  • بناء قصر المربع: في ثلاثينيات القرن العشرين دعت الحاجة إلى التوسع العمراني بسبب النمو السكاني المتزايد داخل الرياض، وهو ما جعل الملك عبد العزيز يأمر بتأسيس قصر المربع خارج أسوار مدينة الرياض التاريخية.
  • وفاة الملك عبد العزيز: كانت وفاة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1953 في الطائف داخل المملكة العربية السعودية، مما يعني أن عمره كان وقتها 76 عامًا تقريبًا.

متى كان تاريخ بناء قصر المربع؟

مرّ تاريخ بناء قصر المربع بعدة مراحل؛ فإن بناءه بدأ عام 1356 هجري الموافق 1937 ميلادي، وانتقل إليه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1357 هجري الموافق 1938 ميلادي، واستمرت الأعمال في القصر والمنطقة المحيطة له مدة 10 سنوات تقريبًا، مما يعني أنها كانت مستمرة حتى بعد انتقال الملك إليه.

أين يقع قصر المربع؟

يقع قصر المربع في حي المربع، وهو أحد أحياء الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في الوقت الراهن، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذا الحي حسب سعوديبيديا:

  • بناء الحي: كان حي المربع أول الأحياء التي يتم بناؤها خارج أسوار الرياض القديمة، وبدأ البناء خلال ثلاثينيات القرن العشرين الميلادي، واستمر حتى إنشاء مركز الملك عبد العزيز التاريخي خلال تسعينيات القرن العشرين.
  • الأهمية التاريخية: ترجع أهمية حي المربع إلى وجود قصر المربع، الذي استضاف عدة من ملوك الدول العربية والدول الإسلامية ورؤسائها، كما صدرت منه كثير من القرارات الملكية؛ بما فيها قرار إنشاء وزارة الدفاع، وإصدار العملة.
  • معالم حي المربع: إلى جانب قصر المربع توجد العديد من المعالم الأخرى الواقعة في هذا الحي، ومنها برج المياه الذي يبلغ ارتفاعه 61 متر، وكذلك مدرسة اليمامة الثانوية، ومبنى البريد، ومقر الحرس الوطني السعودي.

كم عدد غرف قصر المربع من الداخل؟

حسب دارة الملك عبد العزيز يحتوي قصر المربع على 16 غرفة في الطابق العلوي بالإضافة إلى 16 غرفة في الطابق الأرضي، مما يعني أن مجموع عدد الغرف في هذا القصر تبلغ 32 غرفة. يوجد في أوسط هذا القصر فناء تفتح عليه كافة الغرف، التي تم استخدامها في العديد من الأمور.

هل تم ترميم قصر المربع؟

بالفعل تم ترميم قصر المربع من قبل الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وفي عملية الترميم تم تصليح الأجزاء المتداعية من القصر مع إعادته إلى الوضع الذي كان عليه في أواخر عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وذلك إلى جانب تأثيث القصر بذات الطريقة التي كان مؤثثًا بها في السابق.

هل يمكن للسياح زيارة قصر المربع من الداخل؟

بالفعل يمكن للسياح زيارة قصر المربع من الداخل لاستكشاف كافة المقتنيات التي يتضمنها بالإضافة إلى التجول فيه لاستعراض تصميمه وكافة تفاصيله الأخرى، ويتم استقبال الزوار طيلة أيام الأسبوع خلال فترتين؛ إحداهما صباحية والأخرى مسائية، باستثناء يوم الجمعة الذي يستقبل فيه القصر الزوار للفترة المسائية وحدها حسب موقع روح السعودية.

ما هو متحف المربع بالرياض؟

يوجد في حي المربع داخل الرياض -عاصمة المملكة العربية السعودية- متحف يطلق عليه اسم المتحف الوطني السعودي، وهو المتحف الرسمي للمملكة، ويقع بجوار قصر المربع، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز المعلومات حوله:

  • الجهة المشرفة على المتحف: يتم الإشراف على متحف المربع بالرياض -المعروف باسم المتحف الوطني السعودية رسميًا- من قبل وزارة الثقافة، وهو من أجزاء مركز الملك عبد العزيز التاريخي.
  • تأسيس المتحف الوطني السعودي: تم تأسيس المتحف الوطني السعودي خلال فترة حكم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، وكان ذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.
  • أبرز معروضات المتحف: يحتوي المتحف الوطني السعودي على كثير من المعروضات المختلفة، ومنها المجسمات الفنية، القطع الصخرية ذات الرسوم والنقوش الأثرية، وكذلك الوسائل التصويرية الإيضاحية والأفلام الوثائقية.
  • أوقات استقبال الزوار: يستقبل المتحف الزوار منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً طيلة أيام الأسبوع سوى الخميس والجمعة؛ فإنه يستقبل الزوار خلالهما بداية من الساعة الثانية مساءً وحتى العاشرة مساءً، ويغلق الأحد.

ما هي أبرز المعلومات عن قصر المربع؟

عاصر قصر المربع التاريخي في المملكة العربية السعودية كثيرًا من الأحداث المهمة خلال فترة حكم الملك عبد العزيز، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن هذا القصر:

  • المنفذ لبناء القصر: بعد الأمر ببنائه من قبل الملك عبد العزيز آل سعود؛ تم تنفيذ بناء قصر المربع من قبل حمد بن قباع، وتم تخطيط هذا القصر بالشكل الذي يضمن وجود فناء فسيح تطل عليه الغرف والوحدات في الطابقين من الأربع جهات.
  • الاستخدام في عهد الملك عبد العزيز: تم استخدام قصر المربع في عهد الملك عبد العزيز لإدارة شؤون المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى استقبال ضيوفها، ومزاولة مهمات الحكم.
  • طوابق القصر: يحتوي قصر المربع على طابقين اثنين فحسب، واختص الأرضي منهما بأمور الخدمات والموظفين بالإضافة إلى المهمات الإدارية، بينما أفرد الطابق الأول باستقبال الوفود وممارسة المهمات السياسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع تمثال زيوس؟

ما هي تماثيل عين غزال؟

من الذي بنى قلعة خان يونس؟

في أي الدول العربية توجد الآثار الرومانية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على