` `

كورونا سلاح بيولوجي.. هل صرّح بذلك وزير الصحة الفرنسي السابق؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
صحة
12 أبريل 2020
كورونا سلاح بيولوجي.. هل صرّح بذلك وزير الصحة الفرنسي السابق؟
دعا بلاده وكافة الأطباء حول العالم إلى الإسراع في تعميم استخدام دواء الكلوروكين (Getty)

الادعاء

وزير الصحة الفرنسي السابق: فايروس كورونا المستجد سلاحٌ بيولوجيٌ ينتشر عبر الهواء وليس بالتلامس.

الخبر المتداول

نشرت صفحة فاس نيوز على موقع فيسبوك الجمعة 10 أبريل/نيسان الجاري، فيديو غراف قالت إنه لوزير الصحة الفرنسي الأسبق البروفيسور فيليب دوست بلازي. وادعت أنَّ الوزير قال في تسجيل صوتي، أن فايروس كورونا المستجد سلاحٌ بيولوجيٌ ينتشر عبر الهواء وليس بالتلامس، مشيراً إلى أن مدة الحضانة تبلغ 20 يوماً وليس 15، وأن أثار الفايروس تبقى في الهواء من 3 إلى 9 ساعات على شكل هباء أو جزيئات معلقة. مؤكداً أنَّ هذه الحقيقة تجزم بعدم وجود مرحلة قصوى لانتشار الفايروس، وأنه عبارة عن سلاح بيولوجي مدروس بدقة تم إعداده وبرمجته على تدمير أعضاء معينة في الجسم.

وانتشر الفيديو تحت عنوان "حقائق خطيرة وصادمة تتفجر عن كورونا: العدوى تنتاقل بطريقة ماتجيكش عل البال"، وحقق رواجاً واسعاً وشاهده الملايين وشاركه الآلاف على منصة فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

راجع "مسبار" جميع تصريحات ولقاءات وزير الصحة الفرنسي السابق فيليب دوست بلازي خلال الأسابيع الماضية، ولم يعثر على أي تصريحات له كالذي نشرتها صفحة فاس نيوز عبر الفيديو غراف، ولم يجد أي تسجيلات صوتية له أكد خلالها أنَّ فايروس كورونا المستجد سلاح بيولوجي.

وشارك الوزير السابق عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر العديد من اللقاءات له على بعض القنوات التلفزيونية وتصريحات على عدة مواقع، دعا خلالها بلاده وكافة الأطباء حول العالم إلى الإسراع في تعميم استخدام دواء الكلوروكين، بعدما تماثل العديد من مرضى فايروس كورونا كوفيد-19 للشفاء بعد تناوله في عدد من دول العالم. وهو ما أكده أيضاً خلال حوار له مع موقع الجزيرة نت الذي نُشر في 6 أبريل/نيسان الجاري. وأوضح أن لا أحد حالياً يمكنه التكهن بالفترة الزمنية التي تحتاجها كل دولة للقضاء على الفايروس، وأنَّ الحل يبقى في مدى التزام مواطني كل دولة، بإجراءات الحجر الصحي من خلال التباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط، ومكوث الناس في منازلهم. وقدم بعض النصائح للتعامل مع أزمة تفشي الفايروس في فرنسا.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

يذكر أنَّ "مسبار" نشر تحقيقاً سابقاً حول فايروس كورونا سلاحاً بيولوجياً، وأوضح خلاله حقيقة الأخبار والشائعات التي نشرت عن الموضوع.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة