` `

صور غير حقيقية لمحمية نبق في محافظة سيناء

إسلام عزيز إسلام عزيز
سفر
17 أغسطس 2020
صور غير حقيقية لمحمية نبق في محافظة سيناء
الصور نشرها موقع udc5 المتخصص في التصميم الهندسي (تويتر)

الادعاء

صور متداولة لمحمية نبق الجديدة في محافظة سيناء.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثاً، صور ادعت أنها لمنطقة محمية نبق الجديدة، في محافظة جنوب سيناء المصرية.


تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصور وتبين أنها تنطوي على زيف، فهي ليست حقيقية، وعبارة عن تصاميم غرافيك، لشكل تخيلي لمشروع سياحي في محمية نبق، نشرها موقع udc5، التابع لعدد من شركات التصميم الهندسي، لتزويد المستثمرين بالخدمات وتخطيط المدن السياحة وتخطيط المناطق الساحلية، وغيرها.
وعثر "مسبار" على فيديو نُشر عام 2018، على موقع يوتيوب، على قناة شركة CUBE، وهي واحدة ضمن الشركات المذكور اسمها في الموقع، وقالت الشركة في وصف الفيديو إنه لمشروع تطوير محمية نبق - شرم الشيخ. وتظهر فيه الصور المنتشرة وعدد من الصور الأخرى.

ونفى محمد قطب مدير محميات جنوب سيناء التابعة لوزارة البيئة المصرية، حقيقة الصور المتداولة لموقع صدى البلد، بتاريخ 8 أغسطس/آب الجاري، وقال إن أعمال التطوير التي تمت في محمية نبق، ليست كما في الصور المتداولة، وأنها تتطابق مع الشكل الأصلي للمحمية ولا تدخل محيط مياه البحر للحفاظ على الشعاب المرجانية النادرة.
وأوضح  إسماعيل عبد العظيم مدير محمية نبق، أن هذه المناظر موجودة في دول شرق آسيا على الشواطئ الرملية، إذ لا يوجد فيها شعاب مرجانية. وقال إن بعض شركات السياحة استغلّت هذه الصور للتسويق للمكان منذ عامين، وعادت للانتشار مرة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة.
وبحث "مسبار" عن منطقة محمية نبق عبر خرائط غوغل، ولم يعثر على أية مناظر تشبه الصور المتداولة، ووجد عدداً من الصور التي تُظهر شواطئ وسواحل ومناظر طبيعية من المكان.

وتقع محمية نبق على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي، في جنوب محافظة سيناء المصرية، وتتمتع ببيئة صحراوية جبلية رملية وفيها العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، وتعتبر المنطقة ذات جذب سياحى لهواة الغوص والسفاري ومراقبة الحيوانات والطيور

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة