` `

مشاهد تمثيلية وليست للحظة غرق مهاجر فلسطيني في بحر اليونان

محمد الخالدي محمد الخالدي
سفر
8 نوفمبر 2021
مشاهد تمثيلية وليست للحظة غرق مهاجر فلسطيني في بحر اليونان
المشاهد تجسيد لواقع المهاجرين السوريين والفلسطينيين (يوتيوب)

الادعاء

فيديو للحظة غرق شاب فلسطيني في بحر اليونان.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتيك توك ويوتيوب، حديثًا، مقطع فيديو تدعي أنّه للحظة غرق شاب فلسطيني من قطاع غزة في بحر اليونان.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المُتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ تبين أنّ مقطع الفيديو قديم، سبق أنْ نشر في سبتمبر/أيلول 2015 على حساب في موقع يوتيوب، على أنّه مشاهد تمثيلية لتجسيد واقع المهاجرين السوريين والفلسطينيين.

صورة متعلقة توضيحية

وجاء تداول الادعاء بعد حادث غرق مركب، كان يستقله مُهاجرون فلسطينيون، في بحر إيجة بين تركيا واليونان، لحقه انتشار مقطع صوتي، بتاريخ السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، على أنه لأحد الناجين من المركب يتحدث فيه عن الحادثة.

وفي السابع من نوفمبر الجاري، قال السفير الفلسطيني لدى تركيا، فايد مصطفى، إنّ الجهات التركية عثرت على جثة مواطن يُدعى نصر الله الفرا متوفيًا على أحد شواطئ تركيا، وهو أحد المواطنين الثلاثة المفقودين من المركب الغارق.

صورة متعلقة توضيحية

وأصدرت وزارة الخارجية الفلسطينية بيانًا، في وقت سابق، قالت فيه إنّ 11 فلسطينيًا كانوا على متن مركب غرق في بحر إيجة، قبالة مدينة بودروم التركية، إلى جانب عدد من المهاجرين من تركيا إلى اليونان، وتم التأكد من أنّ ثمانية منهم بخير وقد تم إنقاذهم، فيما تتحرى عن ثلاثة آخرين تبين لاحقًا أنّ أحدهم قد لاقى حتفه فيما يستمر البحث عن المفقودين الآخرين.

اقرأ/ي أيضًا:

الصورة قديمة وليست لرفع علم فلسطين في المباراة الأخيرة بين اسكتلندا وإسرائيل

لا قرار رسميًا بتخفيض الأردن رسوم جوازات السفر للفلسطينيين بنسبة 50%

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة