` `

الفيديو ليس لمظاهرات خرجت حديثًا في أوروبا لمساندة زعيم التيار الصدري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
11 أغسطس 2022
الفيديو ليس لمظاهرات خرجت حديثًا في أوروبا لمساندة زعيم التيار الصدري
الفيديو منشور منذ عام 2019 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لمظاهرات خرجت حديثًا في إحدى دول أوروبا لمساندة ثورة “محرم حرام” التي دعا إليها مقتدى الصدر.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، حديثًا، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لمظاهرات خرجت حديثًا في إحدى دول أوروبا لمساندة ثورة “محرم حرام” التي دعا إليها مقتدى الصدر.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مُضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومجتزأ من مقطع نُشر في حسابات على موقع فيسبوك بتاريخ 8 أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، على أنه لمظاهرات عراقية في السويد، ولا علاقة له بالأحداث الجارية في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

وعثر "مسبار" على مقطع فيديو ملتقط من زاوية أخرى ومنشور على موقع يوتيوب بتاريخ 6 أكتوبر عام 2019، على أنه لعراقيين يتظاهرون في العاصمة السويدية ستوكهولم، ويظهر تطابق اللافتات والمعالم في المقطعين.

صورة متعلقة توضيحية

وتحقّق "مسبار" من الموقع الجغرافي لمكان تصوير الفيديو عبر خاصية التجول الافتراضي في خرائط غوغل، وتبيّن أنه التُقط في ساحة سرجل في مدينة ستوكهولم.

صورة متعلقة توضيحية

تظاهرات في دول أوروبية دعما للعراق عام 2019

نشرت قناة الجزيرة تقريرًا مكتوبًا بتاريخ 8 أكتوبر عام 2019، وذكرت فيه أن مظاهرات خرجت في العديد من المدن الأوروبية، من بينها مدينة ستوكهولم، شارك فيها آلاف العراقيين للتضامن مع احتجاجات أبناء العراق في بلادهم وللمطالبة بإسقاط النظام العراقي.

صورة متعلقة توضيحية

مظاهرات العراق الأخيرة

جاء تداول الادّعاء على خلفية خروج مظاهرات أمام البرلمان في المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، للتنديد بالفساد واعتراضًا على ترشيح محمد السوداني لرئاسة الحكومة العراقية. ووجه مقتدى الصدر رسالة لأنصاره الذين خرجوا في المظاهرات عبر تغريدة نشرها في حسابه الخاص على موقع تويتر يوم 27 يوليو/تموز الفائت، قائلًا، "ثورة محرم الحرام، ثورة إصلاح ورفض للضيم والفساد، وصلت رسالتكم أيها الأحبة فقد أرعبتم الفاسدين...".

 

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست للقبض على أحد عناصر داعش في العراق حديثًا

الصورة ليست لتوافد الإيرانيين حديثًا إلى العراق بدون تأشيرات دخول

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة