` `

فيديو زيارة أردوغان لزعيم جماعة إسماعيل آغا قديم وليس قبيل الانتخابات الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
14 مايو 2023
فيديو زيارة أردوغان لزعيم جماعة إسماعيل آغا قديم وليس قبيل الانتخابات الجارية
الفيديو يعود إلى عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الشيخ حسن أفندي زعيم جماعة إسماعيل آغا الدينية، يوم أمس السبت قبيل الانتخابات الرئاسية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لزيارة أجراها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للشيخ حسن أفندي، زعيم جماعة إسماعيل آغا الدينية، يوم أمس السبت قبيل الانتخابات الرئاسية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء ووجد أنه مضلّل، إذ تبيّن أنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى زيارة أردوغان إلى زعيم جماعة إسماعيل آغا الدينية، في 13 يناير/كانون الثاني عام 2020، وليس يوم أمس السبت 13 مايو/أيار، قبيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تجرى اليوم الأحد.

صورة متعلقة توضيحية

زيارة أردوغان لحسن أفندي 

ونشر حساب جماعة إسماعيل آغا على موقع تويتر، صورًا من زيارة أردوغان إلى مقر الجماعة آنذاك. وأُرفقت الصور بخبر أفاد بأن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى زعيم الجماعة حسن أفندي، جاءت لمواصلة الخدمات العلمية والخيرية.

أردوغان يختتم حملته الانتخابية في آيا صوفيا

وجاء تداول الادّعاء عقب إنهاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرشح "تحالف الجمهور" للرئاسة، آخر أيام الحملة الانتخابية بصلاة المغرب في مسجد آيا صوفيا في العاصمة إسطنبول يوم أمس السبت.

وظهر أردوغان وهو يدخل المسجد وسط تكبيرات المصلين، ثم جلس في الصف الأول وقرأ آيات من سورة البقرة.

الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية

وانطلقت صباح اليوم الأحد 14 مايو، عملية التصويت للانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية، إذ توجه الملايين من الناخبين الأتراك إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس للبلاد، و 600 نائب لتشكيل البرلمان الثامن والعشرين في تاريخ الجمهورية.

وفُتحت مراكز الاقتراع الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، وسيستمر التصويت حتى الساعة الخامسة مساءً. ويبلغ عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات 60 مليونًا و697 ألفًا و843 ناخبًا، منهم أربعة ملايين و904 آلاف و672 ناخبًا يصوتون للمرة الأولى.

صورة متعلقة توضيحية

نتائج انتخابات تركيا

ومن المتوقع أن تُعلن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التركية، البرلمانية والرئاسية، مساء اليوم الأحد 14 مايو. وكانت قد افتُتحت مراكز الاقتراع في جميع المراكز المخصصة في تركيا منذ الثامنة من صباح اليوم الأحد، وأُغلقت في تمام الساعة الخامسة من بعد الظهر.

اقرأ/ي أيضًا

هل ستبطل الأصوات الممنوحة لمحرم إنجه بعد انسحابه من انتخابات الرئاسة التركية؟

الصورة مفبركة وليست لتجمع المعارضة التركية في أنقرة قبيل الانتخابات

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة