` `

الصورة التي تظهر العلم التونسي بدل التركي في نشرة فرانس 3 قديمة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
18 مايو 2023
الصورة التي تظهر العلم التونسي بدل التركي في نشرة فرانس 3 قديمة
الصورة منشورة منذ عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

صورة تظهر العلم التونسي في خلفية شاشة قناة فرانس 3 بدل العلم التركي، خلال تغطيتها للانتخابات الأخيرة في تركيا.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، منذ ساعات، صورة ادّعت أنّها تظهر العلم التونسي بدل العلم التركي في خلفية شاشة قناة فرانس 3 بدل العلم التركي، خلال تغطيتها للانتخابات الأخيرة في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست لخلط قناة فرانس 3 بين العلمين التونسي والتركي خلال الانتخابات التركية الأخيرة.

قناة فرانس 3 تنشر صورة العلم التونسي بدل التركي

ووجد "مسبار" أنّها مقتطعة من مقطع فيديو نشر في إبريل/نيسان عام 2017، يظهر نشر القناة الفرنسية الثالثة العلم التونسي بدل التركي، قبل عرض تقرير حول الاستفتاء في تركيا الذي أجري عام 2017.

صورة متعلقة توضيحية

استفتاء تركيا عام 2017

صوّت الأتراك في استفتاء يوم 16 إبريل 2017، لصالح مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، ويتضمن عدة مقترحات أبرزها الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي. كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

الانتخابات العامة التركية 2023

أجرت تركيا انتخابات عامة بتاريخ 14 مايو الجاري، وأسفرت الانتخابات البرلمانية فيها عن حصول تحالف الجمهور على 49.47 بالمئة من مقاعد البرلمان فيما نال تحالف الأمة على 35.02 بالمئة.

وبالنسبة للانتخابات الرئاسية لم يحصل أي من المرشحين على أغلبية الأصوات، ليتأجل حسم الانتخابات الرئاسية التركية إلى الدور الثاني بتاريخ 28 مايو الجاري، بين المرشحين، الرئيس الحالي رجب طيب أرودغان وزعيم حزب الشعب كمال كليجدار أوغلو.

اقرأ/ي أيضًا

لا صحة لخبر وفاة رجل الأعمال جورج سوروس بعد إعلان نتائج الانتخابات التركية

الفيديو ليس لاحتفال أنصار كليجدار أوغلو قبل إعلان نتائج انتخابات تركيا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة