` `

الفيديو قديم وليس من خطاب للسيسي يناشد خلاله الإسرائيليين بالوقوف مع نتنياهو

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
27 أكتوبر 2023
الفيديو قديم وليس من خطاب للسيسي يناشد خلاله الإسرائيليين بالوقوف مع نتنياهو
الفيديو من خطاب السيسي في الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة 2017 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو من خطاب للسيسي وهو يناشد الشعب الإسرائيلي بالوقوف مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقيادتهم السياسية.

 

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه من خطاب جديد للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يناشد خلاله الشعب الإسرائيلي بالوقوف مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقيادتهم السياسية خلال الحرب الجارية.

مقطع فيديو على أنه للرئيس السيسي يوجه نداء للشعب الإسرائيلي بالوقوف مع نتنياهو

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم وليس من خطاب حديث للسيسي يناشد خلاله الشعب الإسرائيلي بالوقوف مع بنيامين نتنياهو وقيادتهم السياسية.

خطاب السيسي عن إسرائيل في الأمم المتحدة عام 2017

يعود مقطع الفيديو إلى سبتمبر/أيلول عام 2017، خلال خطاب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في انعقاد الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

خطاب السيسي عن إسرائيل في الأمم المتحدة عام 2017

وطالب الرئيس المصري خلال خطابه بمعالجة القضية الفلسطينية، داعيًا الشعب الفلسطيني إلى "الاتحاد خلف الهدف، والاستعداد لقبول التعايش مع الإسرائيليين في أمان"، كما دعا الشعب الإسرائيلي إلى "التمعن في تجربة السلام مع مصر"، قائلًا إن "أمن وسلامة المواطن الإسرائيلي جنبًا إلى جنب مع أمن وسلامة نظيره الفلسطيني يعد هدفًا لخطوة السلام الجديدة التي طالبت جميع الدول بدعمها".

خطاب السيسي عن إسرائيل في الأمم المتحدة عام 2017

الرئيس السيسي يحذر من الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة

وتعقيبًا على الحرب الأخيرة في غزة وعمليات دفع سكان شمال قطاع غزة للنزوح جنوبًا تحت تهديد القصف الإسرائيلي، قال الرئيس المصري بعد اجتماعه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في القاهرة، يوم الأربعاء 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن مصر "لن تسمح بأي نزوح نحو الأراضي المصرية".

وحذر السيسي، من حدوث اجتياح بري لقطاع غزة، وأكد على أهمية احتواء التصعيد في القطاع وعدم امتداده على جبهات أخرى، قائلًا "قد ينتج عنه ضحايا كثيرين جدًا من المدنيين، ويكفي أننا نتحدث عن 6 آلاف من المدنيين سقطوا حتى الآن (قبل ارتفاع الرقم إلى 7 آلاف)، نصفهم من الأطفال".

وأكد السيسي على أهمية "إتاحة الفرصة والوقت للعمل على إطلاق المزيد من الرهائن والأسرى في القطاع، من خلال تهدئة الموقف ما أمكن"، داعيًا إلى إرسال المزيد من المساعدات إلى غزة.

وأوضح أن "القضية الفلسطينية هي قضية القضايا بالنسبة لنا، والرأي العام العربي والإسلامي متأثر جدًا، حل القضية سيكون له انعكاس كبير جدًا" على المنطقة.

استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الـ21، منذ السابع من أكتوبر الجاري، بعد انطلاق عملية طوفان الأقصى، والذي أسفر عن وقوع أكثر من 7 آلاف ضحية حتى الآن. فيما قال المتحدث باسم جيش الاحتلال، يوم الخميس 26 أكتوبر، إن الغارات على قطاع غزة ستتواصل الليلة وستستمر بقوة أكبر في الأيام المقبلة.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو خطاب السيسي وهو يرتدي الزي العسكري ليس خلال الحرب على غزة

الفيديو قديم وليس لإعلان مصر سحب سفيرها من إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة