` `

الفيديو قديم وليس لأول ظهور ليحيى السنوار خلال العدوان الإسرائيلي الجاري

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
سياسة
9 نوفمبر 2023
الفيديو قديم وليس لأول ظهور ليحيى السنوار خلال العدوان الإسرائيلي الجاري
الفيديو يعود إلى عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

 فيديو لأول ظهور ليحيى السنوار، رئيس حركة حماس في قطاع غزة منذ بداية الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو زعم متداولوه أنّه من أوّل ظهور ليحيى السنوار، رئيس حركة حماس في قطاع غزة منذ بداية العدوان على قطاع غزة، وأنّه كان يتحدث عن الرقم 11/11 في إشارة إلى يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس من أول ظهور ليحيى السنوار، منذ بداية الحرب الجارية في غزة.

ظهور السنوار في مايو 2021

يعود الفيديو إلى 31 مايو/ أيار عام 2021، حيث ظهر يحيى السنوار، في لقاء صحفي خلال زيارة رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى قطاع غزة، ضمن لقاءات تثبيت التهدئة بين الاحتلال والمقاومة، بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع، حينها.

وخلال حديثه عن مستجدات صفقة تبادل الأسرى المحتملة بين حماس وإسرائيل، قال السنوار لصحفيين "سجلوا على المقاومة الفلسطينية وحماس وكتائب القسام رقم 1111، وستذكرون هذا الرقم جيدًّا حين تُعلن التفاصيل".

صورة متعلقة توضيحية

ما قصة الرقم 1111 الذي تحدث عنه السنوار؟

وفي إبريل/نيسان عام 2022 ، تحدث السنوار في خطاب أمام وجهاء ونخب فلسطينية خلال حفل إفطار نظمته حماس في غزة، عن قصة الرقم 1111.

وقال السنوار في كلمته "أعددنا 1111 صاروخًا في الرشقة الصاروخية الأولى نحو إسرائيل، حين يلزم أن ندافع عن المسجد الأقصى". وكشف أن الرقم 11/11 "يشير إلى تاريخ استشهاد القائد ياسر عرفات، وسنسمي هذه الرشقة باسم رشقة القائد أبو عمار (ياسر عرفات)".

صورة متعلقة توضيحية

يحيى السنوار على رأس قائمة الأهداف الإسرائيلية

وتضع إسرائيل يحيى السنوار، رئيس  حركة حماس في غزة، هدفًا استراتيجيًّا لعملياتها الأمنية والاستخباراتية، لا سيما بعد عملية طوفان الأقصى، التي شنتها الحركة على بلدات ومدن إسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، ليصبح على رأس قائمة المطلوبين لدى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري سابقًا، إنّ "السنوار قاتل أثبت للعالم أن حماس أسوأ من تنظيم الدولة الإسلامية عندما نفذت هجوم 7 أكتوبر"، وأضاف "سوف نستمر، سنلاحقه حتى نعثر عليه".

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

يمينا الذي يتزعمه نفتالي بينيت لم ينشر تغريدة عن يحيى السنوار
السنوار لا يمتلك حسابات على مواقع التواصل والاجتماعي وهذا الحساب على تويتر ليس رسميًّا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة