` `

⁨الفيديو قديم وليس من خطاب حديث ليحيى السنوار يهاجم فيه الحكام العرب

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 ديسمبر 2023
⁨الفيديو قديم وليس من خطاب حديث ليحيى السنوار يهاجم فيه الحكام العرب
خطاب يحيى السنوار أمام كتّاب وأكاديميي غزة 2021 (تيك توك)

الادعاء

السنوار: تل أبيب قبلة الحكام العرب ولم نستخدم حتى الآن سوى الصواريخ منتهية الصلاحية لقصف تل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، فيديو يزعم متداولوه أنه من خطاب حديث لرئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، يهاجم فيه الحكام العرب ويقول "تل أبيب قبلة الحكام العرب مرمطناها وحولناها إلى ممسحة"، إذ لم تستخدم حماس حتى الآن سوى الصواريخ منتهية الصلاحية، وأن القادم أعظم.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنَّ الفيديو المتداول قديم وليس من خطاب حديث لرئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار هاجم فيه الحكام العرب.

خطاب يحيى السنوار في يونيو 2021

يعود الفيديو الأصلي المتداول إلى مايو/أيار عام 2021، خلال لقاء يحيى السنوار مع الكتّاب والأكاديميين والأساتذة في جامعات بغزة، حيث تحدث خلاله عن عملية سيف القدس التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية في  حينها ردًّا على الهجمات الإسرائيلية على القدس وحي الشيخ جراح.

وقال السنوار: "مقاومتنا المحاصرة من العدو والأقربون، تستطيع أن تدك تل أبيب بـ 130 صاروخا برشقة واحدة، والرشقة الأخيرة بمعركة سيف القـدس كان القرار أن تدك بكل صواريخها القديمة، وما خفي أعظم"، وأضاف أن "تل أبيب التي أصبحت قبلة الحكام العرب، حولناها إلى ممسحة وأوقفتها المقـاومة على رجل واحدة".

وأشار السنوار إلى أن الاحتلال لم يدمر إلا "كسور من أنفاق المقاومة في قطاع غزة"، مشددًا على أن "العدو فشل في تحطيم مترو حماس لأننا نعشق هذه الأرض كما هي تعشقنا".

وأوضح السنوار خلال خطابه حينها أن "الهرولة العربية للتطبيع والانقسام الفلسطيني والوضع الدولي شجعت إسرائيل على عدوانها"، لافتًا إلى أن "العدو لن يستطيع فرض واقعه المزعوم في القدس والشيخ جراح مستغلًا حالة الانقسام والتطبيع".

نتنياهو يقول إن القوات الإسرائيلية حاصرت منزل السنوار

ولم يظهر رئيس حركة حماس يحيى السنوار منذ بدء العدوان الإسرائيلي الحالي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت. 

صورة متعلقة توضيحية

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم 6 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إن القوات الإسرائيلية طوّقت منزل زعيم حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار في مدينة خانيونس جنوبي القطاع خلال المعارك البرية الحالية.

وأضاف في بيان مصور مسجل "قلت أمس إن قواتنا يمكن أن تصل إلى أي مكان في قطاع غزة. واليوم تحاصر منزل السنوار. قد لا يكون متحصنًا فيه وتمكّن من الهروب، لكن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن نمسك به". لكن لم يعلن الجيش الإسرائيلي اعتقاله أو عن مكان تواجده الحالي.

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو تصريح يحيى السنوار عن تهديد إسرائيل له بالاغتيال قديم

الفيديو قديم وليس لأول ظهور ليحيى السنوار خلال العدوان الإسرائيلي الجاري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة