` `

الصورتان ليستا لبارجة أميركية استهدفها الحوثيون في باب المندب

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
25 يناير 2024
الصورتان ليستا لبارجة أميركية استهدفها الحوثيون في باب المندب
الصورة لاصطدام سفينة بمدمرة أميركية قرب اليابان عام 2017 (إكس)

الادعاء

صورتان نشرهما موقع بريطاني للبارجة الأميركية التي تم استهدافها من قبل الحوثيين أثناء محاولتها التصدي للصواريخ في باب المندب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورتين ادّعى ناشروهما أنهما للبارجة الأميركية التي استُهدفت من قبل الحوثيين في باب المندب.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ تبين أن الصورتين المنشورتين تعودان إلى يونيو/حزيران عام 2017، وهما لحادث اصطدام سفينة حاويات بمدمرة أميركية بالقرب من اليابان.

اصطدام سفينتين في بحر اليابان
اصطدام سفينة حاويات بمدمرة أميركية

7 ضحايا في حادث بحري قرب اليابان 

واصطدمت المدمرة يو إس إس فيتزجيرالد بسفينة الحاويات إيه سي إكس كريستال قبالة سواحل اليابان، يوم السبت 17 يونيو عام 2017، وأسفر الحادث عن مقتل سبعة بحارة أميركيين. وقال مسؤول عسكري أميركي إنه عُثر على الضحايا في مقصورات الرسو التي غمرتها المياه بعد حادث الاصطدام.

ضحايا اصطدام سفينة بمدمرة أميركية
تفاصيل حادث اصطدام سفينية ببارجة أميركية في بحر اليابان

الحوثيون يعلنون استهداف سفينة بحرية أميركية 

ويأتي تداول الادعاء بعد اشتباك بين الحوثيين ومدمرات وسفن أميركية في خليج عدن وباب المندب. وذكر المتحدث باسم الحوثيين العميد يحيى سريع، إن اشتباكًا حصل بين قوات الحوثيين وسفن أميركية في 24 يناير/كانون الثاني الجاري. وأضاف أنّ نتائج عملية الاشتباك أسفرت عن إصابة سفينة حربية أميركية إصابة مباشرة، وإجبار السفينتين التجاريتين الأميركيتين على التراجع والعودة.

وتابع قائلًا "إنّ عددًا من صواريخنا البالستية وصلت إلى أهدافها رغم محاولة السفن الحربية اعتراضها"، لافتًا إلى أنّ عملية الاشتباك استمرت لأكثر من ساعتين.

العميد يحيى السريع

القيادة المركزية الأميركية: الحوثيون يستهدفون سفينة تجارية

وقالت القيادة المركزية الأميركية "إنّه في نحو الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأربعاء 24 يناير الجاري، أطلق الحوثيون ثلاثة صواريخ بالستية مضادة للسفن باتجاه سفينة الحاويات أم في ميرسك ديترويت، التي ترفع العلم الأميركي"، لافتة إلى سقوط أحد الصواريخ في البحر وإسقاط الصاروخين الآخرَين بنجاح من قبل المدمرة يو أس أس غرافلي.

صفحة القيادة المركزية الأميركية على إكس

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لمناورة إيرانية قديمة وليست لاستهداف سفينة في البحر الأحمر حديثًا

الصورة ليست لأسلحة كانت على متن السفينة الأميركية التي أعلن الحوثيون استهدافها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة