` `

الفيديو من كواليس فيلم العهد وليس لفبركة إصابة طفل فلسطيني خلال الحرب على غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
16 مايو 2024
الفيديو من كواليس فيلم العهد وليس لفبركة إصابة طفل فلسطيني خلال الحرب على غزة
نشر المخرج محمود زقوت الفيديو في فبراير 2022 (إكس)

الادعاء

فيديو لفبركة إصابة طفل فلسطيني خلال الحرب على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لفبركة إصابة طفل فلسطيني بقصف إسرائيلي على قطاع غزة. 

فبركة إصابة طفل بقصف إسرائيلي على قطاع غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو من كواليس تصوير مشاهد من فيلم "العهد"، الذي أُنتج لصالح الدفاع المدني الفلسطيني، وليس لفبركة إصابة طفل من غزة خلال العدوان الإسرائيلي الجاري على القطاع.

الفيديو من كواليس تصوير فيلم "العهد"

عثر مسبار على الفيديو الأصلي منشورًا يوم 15 فبراير/شباط عام 2022، على حساب تيك توك للمصوّر والمخرج الفلسطيني محمود زقوت، الذي كتب على المقطع "فيلم جديد"، كما أشار في التعليقات أنّ الفيديو من كواليس تصوير فيلم. 

الفيديو من كواليس تصوير فيلم "العهد"

وعثر مسبار أيضًا على مقطع فيديو آخر نشره زقوت على حسابه في تيك توك يوم التاسع من شهر مارس/آذار 2022، مرفقًا بتعليق "بدكم جزء ثاني؟"، ويظهر الطفل ذاته مرتديًا الملابس نفسها، كما يظهر فيه تطابق في عناصر الكادر التصويري. 

فيلم العهد

وبالبحث العكسي عن المشاهد التي ظهرت في الفيديو الثاني، عثر مسبار على مقطع الفيديو كاملًا منشورًا على صفحة الدفاع المدني الفلسطيني في الأول من مارس/آذار 2022، مرفقًا بتعليق "اليوم العالمي للدفاع المدني الفلسطيني حصريًّا فيلم العهد". 

3DHaut

الاحتلال يواصل حربه على غزة لليوم 222

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه التي بدأها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الفائت، والتي أودت بحياة 35,173، إضافة إلى إصابة 79,061 شخصًا، وفق إحصائية أصدرتها وزارة الصحة الفلسطينية في الرابع عشر من مايو الجاري. 

ضحايا الحرب على غزة

الأمم المتحدة: الأعمال العدائية كابوس لأطفال غزة

أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) يوم 15 مايو الجاري، إلى أن تصعيد الأعمال العدائية الإسرائيلية في رفح وجميع أنحاء قطاع غزة، أدى إلى تعميق معاناة مئات الآلاف من الأطفال الذين عانوا كابوسًا متواصلًا طوال الـ218 يومًا الفائتة. 

وأضافت المديرة الإقليمية لمنظمة اليونيسف أديل خضر "أطفال غزة، الذين عانوا من أهوال لا يمكن تصورها، يستحقون وقفًا فوريًّا لإطلاق النار وفرصة لمستقبل يسوده السلام". 

وأردفت أن المدنيين يعانون من سوء التغذية، ويواجهون المزيد من الموت والنزوح، مشيرةً إلى أنّ العملية الإسرائيلية الأخيرة على رفح قبل نحو عشرة أيام أدت إلى نزوح أكثر من 448 ألف شخص إلى مناطق غير آمنة. ودعت خضر إلى تسريع فتح المعابر الحدودية والسماح بتحرك المنظمات الإنسانية بشكل آمن من أجل تقديم مساعدات حيوية "منقذة للحياة التي يعتمد عليها جميع الأطفال في غزة". 

الأمم المتحدة تحذر من كارثة في رفح

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عملياتها العسكرية في قطاع غزة، رغم إعلان حركة حماس عن موافقتها على اقتراح قدمته مصر وقطر لوقف إطلاق النار.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو من مناورة لكلية الطب في الجامعة الإسلامية عام 2018 وليس لفبركة الإصابات في غزة

حملة تضليل إسرائيلية للترويج بأنّ الفلسطينيين يفبركون موتهم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة