` `

الفيديو من عام 2017 وليس لاحتجاجات في مدينة الزمامرة المغربية بسبب أزمة المياه

خلود رضا خلود رضا
أخبار
21 يونيو 2024
الفيديو من عام 2017 وليس لاحتجاجات في مدينة الزمامرة المغربية بسبب أزمة المياه
الفيديو من مواجهات وقعت عام 2017 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لاحتجاجات عنيفة اندلعت في مدينة الزمامرة غربي المغرب بسبب انقطاع المياه.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه يظهر احتجاجات عنيفة اندلعت في مدينة الزمامرة غربي المغرب، بسبب انقطاع المياه.

احتجاجات عنيفة لمواطنين في الزمامرة بسبب انقطاع المياه
ادعاء بأن الفيديو من احتجاجات عنيفة لمواطنين في الزمامرة بسبب انقطاع المياه حديثًا

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو من عام 2017 ويظهر مواجهات بين قوات الأمن المغربية ومواطنين في الحسيمة، لمنع اعتقال الناشط السياسي ناصر الزفزافي.

مواطنون مغاربة يتصدّون لمحاولة اعتقال ناصر الزفزافي

في 26 مايو/أيار عام 2017، نشرت صفحة "طنجة 7" على موقع فيسبوك، مقطع الفيديو، وقالت إنّه يظهر رشق مواطنين لقوّات الأمن في الحسيمة بالحجارة، لمنعها من اعتقال الناشط ناصر الزفزافي.

صورة متعلقة توضيحية
رشق قوات الأمن بالحجارة في الحسيمة لمنع اعتقال الزفزافي عام 2017

السلطات المغربية تصدر أمرًا باعتقال الزفزافي

في 26 مايو عام 2017، أصدرت السلطات المغربية أمرًا باعتقال ناصر الزفزافي، إثر خلاف بينه وبين إمام المسجد القريب من منزله. وقال الإمام في خطبة يوم الجمعة إنّ " التحريض على العصيان والاضطرابات بالكذب والتدليس والبهتان وتسخير وسائل الإعلام لأغراض غير شريفة أمر منهى عنه بقول الرسول"، مما أثار استياء الزفزافي الذي رد عليه قائلاً إنّ الخطبة تخدم "الفساد والاستبداد" وتحدّاه أن يقول "كلمة الحق"، متسائلًا ما إذا كانت "المساجد لله أم للمخزن (السلطة المغربية)؟".

واعتُقل الزفزافي بعد يومين من حادثة المسجد ونقل إلى سجن في مدينة الدار البيضاء، بعدما وجّهت إليه تهمة "عرقلة حرية العبادات داخل مسجد وتعطيلها أثناء صلاة الجمعة".

من هو ناصر الزفزافي؟

ناصر الزفزافي هو ناشط سياسي مغربي، قاد احتجاجات حراك الريف، التي اندلعت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016، إثر مقتل بائع السمك محسن فكري سحقًا في عربة قمامة في مدينة الحسيمة شمالي المغرب، والتي طالبت بتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لمنطقة الريف.

يقبع الزفزافي في السجن منذ اعتقاله في 29 مايو عام 2017، بعدما صدر بحقه، عام 2018، حكمٌ بالسجن النافذ مدة 20 سنة بتهمة "المشاركة في مؤامرة تمس بأمن الدولة".

الزفزافي رمز حراك الريف المغربي
الزفزافي رمز حراك الريف المغربي

أزمة المياه في مدينة الزمامرة المغربية

جاء تداول الادعاء، على خلفية ما تشهده مدينة الزمامرة المغربية من انقطاع متكرر للمياه دون تحديد أجل عودتها. وفي مايو الفائت، نظمت فعاليات حزبية ونقابية، وقفة احتجاجية أمام مقر بلدية الزمامرة للتنديد بانقطاع مياه الشرب عن المدينة، مدة أسبوع كامل.

تعاني مدن إقليم سيدي بنور من أزمة انقطاع للماء الشروب
تعاني مدن إقليم سيدي بنور من أزمة انقطاع للمياه الصالحة للشرب

وفي السياق، طالبت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب، وزير التجهيز و الماء، بالتدخل العاجل لحل الأزمة، عبر توجيه تعليماته إلى المسؤولين مركزيًا وجهويًا وإقليميًا للتحرك وتعبئة جميع الموارد لإمداد السكان بالمياه الصالحة للشرب في أسرع وقت.

إقرأ/ي أيضًا

الصورتان قديمتان وليستا لاحتجاجات حديثة بسبب نقص مياه الشرب في المغرب

الفيديو قديم وليس لمظاهرة حديثة في المغرب تطالب بفتح الحدود مع الجزائر

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة