` `

الفيديو ليس لمشاهد جوية جديدة نشرتها إسرائيل لانفجار مرفأ بيروت عام 2020

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
26 يونيو 2024
الفيديو ليس لمشاهد جوية جديدة نشرتها إسرائيل لانفجار مرفأ بيروت عام 2020
الفيديو محاكاة لانفجار مرفأ بيروت نشره حساب عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر تسريب إسرائيل مشاهد جوية جديدة مصورة من طائرة مسيّرة، للحظات الأخيرة قبل تفجير مرفأ بيروت عام 2020.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنّ إسرائيل نشرته مؤخرًا، يُظهر تسريب مشاهد جوية جديدة مصورة من طائرة مسيّرة، للحظات الأخيرة قبل تفجير مرفأ بيروت عام 2020.

فيديو يُظهر تسريب مشاهد جوية جديدة مصورة من طائرة مسيّرة للحظات الأخيرة قبل تفجير مرفأ بيروت

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم، وليس لمشاهد جوية جديدة التقطتها طائرة مسيّرة للحظات الأخيرة قبل تفجير مرفأ بيروت عام 2020، ونشرتها إسرائيل حديثًا.

فيديو محاكاة لانفجار مرفأ بيروت

نُشر مقطع الفيديو في قناة على موقع يوتيوب، تعود إلى شخص يُدعى عبد الحكيم العيدروس، في 10 أغسطس/آب عام 2020، وتحت عنوان "فيديو حي من الفضاء لـ انفجار مرفأ بيروت، انفجار لبنان (Blast simulation)".

وقال صاحب القناة في وصف المقطع أيضًا إنّ "الفيديو خاص بالقناة، ويُسمح بتداوله في يوتيوب بدون إزالة أو تعديل النص الخاص بالقناة".

 ويظهر في أعلى يسار المقطع المتداول، جملة Exclusive to Channel Abdulhakim Al Aidarous، والتي تعني أن الفيديو حصري لقناة عبد الحكيم العيدروس، وهي الجملة التي طلب بعدم حذفها في حال تداول المقطع.

فيديو محاكاة لانفجار مرفأ بيروت

وفي 16 يونيو/حزيران 2023، نشر عبد الحكيم في حسابه على موقع فيسبوك، منشورًا بشأن الفيديو، موضحًا أنه عبارة مشهد محاكاة لانفجار مرفأ بيروت وغير حقيقي، مشيرًا إلى أنه ليس له أي علاقة بأي حساب أو صفحة أو موقع استغل أو قد يستغل الفيديو بشكل خاطئ في تزييف أي أخبار عن الانفجار.

فيديو محاكاة لانفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020

وفي الرابع من أغسطس/آب 2020، وقع انفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة أكثر من 215 شخصًا على الأقل، وتسبب بإصابة نحو 6500 آخرين، وألحق أضرارًا بقرابة 50 ألف وحدة سكنية، وقُدّرت خسائره المادية بنحو 15 مليار دولار.

وجاء الانفجار بعدما اندلع حريق لم تعرف أسبابه في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، تلاه بعد دقائق انفجار هائل، ألحق دمارًا ضخمًا بالمرفأ والأحياء القريبة منه.

وبعد ساعات قليلة من وقوعه، عزت السلطات الانفجار إلى 2750 طنًا من مادة نيترات الأمونيوم، كانت مخزنة بشكل عشوائي في العنبر.

انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020

تصاعد المواجهات إسرائيل وحزب الله 

جاء تداول الادعاء مع تصاعد حدة المواجهات بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، ووسط تهديدات إسرائيلية باحتمال شن هجوم بري على الأراضي اللبنانية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي منذ أيام الموافقة على خطط عملياتية لهجوم على لبنان، مع تواصل التصعيد منذ أكثر من ثمانية أشهر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقصف الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، بلدات عدة جنوبي لبنان، بينما أعلن حزب الله شن هجوم بالمسيرات على مقر ‏لوائي التابع للفرقة 91 شمالي إسرائيل. 

اقرأ/ي أيضًا

أبرز الأخبار الزائفة حول انفجار مرفأ بيروت

انفجار مرفأ بيروت واحد من أكبر الانفجارات غير النووية وليس ثاني أكبر انفجار بعد هيروشيما

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة