` `

الفيديو ليس لاعتراض الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط التي ترفع علم توغو

محمد منصور محمد منصور
أخبار
23 يوليو 2024
الفيديو ليس لاعتراض الحرس الثوري الإيراني ناقلة النفط التي ترفع علم توغو
الحرس الثوري يستولي على ناقلة نفط ترفع علم فيتنام عام 2021 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاعتراض الحرس الثوري الإيراني الناقلة التي ترفع علم توغو.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لاعتراض الحرس الثوري الإيراني ناقلة منتجات ترفع علم توغو، على بعد 61 ميلًا بحريًّا قبالة مدينة بوشهر، يوم أمس الاثنين 22 يوليو/تموز.

اعتراض الحرس الثوري الإيراني ناقلة ترفع علم توغو

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الفيديو قديم، وليس للحظة اعتراض الحرس الثوري الإيراني الناقلة التي ترفع علم توغو.

استيلاء الحرس الثوري الإيراني على ناقلة نفط بخليج عُمان عام 2021

يُظهر مقطع الفيديو مشاهد نشرها التلفزيون الإيراني في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021، لقوات الحرس الثوري الإيراني وهي تستولي على ناقلة النفط MV Sothys، التي كانت ترفع علم فيتنام في خليج عُمان آنذاك.

صورة متعلقة توضيحية

وأعلنت إيران في أكتوبر/تشرين الأول 2023 استيلائها على السفينة. وقدّمت كل من إيران والولايات المتحدة روايتين متباينتين عن ما حدث للسفينة MV Sothys، التي كانت ترفع العلم الفيتنامي، في بحر عُمان.

وقال الحرس الثوري الإيراني إنّه أحبط محاولة للبحرية الأميركية للاستيلاء على السفينة التي تحمل النفط. لكن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية نفوا هذه الرواية، قائلين إنّ إيران استولت على الناقلة وأدخلتها إلى مياهها الإقليمية. 

بينما قالت وزارة الخارجية الفيتنامية إنها "ستعمل بشكل وثيق مع السلطات الإيرانية المختصة لحل هذه القضية".

استيلاء إيران على ناقلة نفط إيرانية

الحرس الثوري الإيراني يُطلق سراح الناقلة MV Sothys

في 10 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلن الحرس الثوري الإسلامي عن إطلاق سراح الناقلة MV Sothys، التي استولى عليها في أكتوبر من العام ذاته، في بحر عُمان.

وجاء في بيان صادر عن الحرس الثوري الإيراني "بعد أمر من القضاء الإيراني، تم إطلاق سراح السفينة بعد إفراغ حمولتها النفطية في بندر عباس".

الحرس الثوري الإيراني يُطلق سراح الناقلة MV Sothys

الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة نفط ترفع علم توغو

جاء تداول مقطع الفيديو بعد إعلان شركة الأمن البحري البريطانية "أمبري"، مساء أمس الاثنين، أنّ الحرس الثوري الإيراني اعترض مسار ناقلة ترفع علم توغو، وتديرها الإمارات وتحمل 1500 طن من زيت الغاز البحري، على بعد 61 ميلًا بحريًّا جنوب غربي مدينة بوشهر الإيرانية.

وأكدت بحرية الحرس الثوري الإيراني احتجاز الناقلة في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، جاء فيه أن "الناقلة كانت تعمل بشكل منهجي في تهريب الوقود. وتم الاستيلاء عليها في أعماق ساحل بوشهر بأمر قضائي".

وقالت البحرية في بيان إنه "تم نقل السفينة مع طاقمها المكون من 12 فردًا من الجنسيتين الهندية والسريلانكية إلى مرسى بوشهر وهي تحت المراقبة". وأشارت شركة أمبري إلى أنه من غير المرجح أن يكون للحادث دوافع سياسية، ومن المحتمل أن تكون عملية لمكافحة التهريب.

الحرس الثوري الإيراني يعترض ناقلة نفط ترفع علم توغو

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس لاستهداف مقاتلين أكراد لعناصر في الحرس الثوري الإيراني

الصورة قديمة وليست لانفجار في أحد مخازن الحرس الثوري الإيراني في ساوة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة