` `

هل يمكن جمع لؤلؤ في العربية؟

ثقافة وفن
7 يناير 2021
هل يمكن جمع لؤلؤ في العربية؟
هُناك رأيان حول مسألة جمع لؤلؤ في العربية، والسبب في ذلك أن كلمة لؤلؤ هي نفسها جمع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعتبر قواعد الجمع والتثنية من القواعد الأساسية في اللغة العربية، والتي عادة ما يتم تدريسها في مرحلة مُبكرة من مراحل التعليم الأساسي في مُختلف الدول العربية. إلاّ أنه فيما يخص الأسماء والمُفردات التي تحتوي على همزات، قد يكون اشتقاق صيغة المُثنى والجمع أمرًا مُربكًا. ولعلّ كلمة لؤلؤ من أوضح الأمثلة على هذا الأمر، لأنها تحتوي على همزتين على واو.

يشرح هذا المقال الموضوع من خِلال طرح عدد من الأسئلة والإجابة عليها مثل: هل يُمكن جمع لؤلؤ في العربية؟ وإن كانت الإجابة بنعم فما هو جمع لؤلؤ؟ وهل يمكن جمع لؤلؤ في العربية بأكثر من صيغة؟

 

أصل كلمة لُؤلُؤ

كلمة لؤلؤ هي كلمة عربية الأصل وليست كلمة أعجمية مُعرّبة، والدليل على ذلك أنها من الكلمات التي وردت في القرآن الكريم وفي أكثر من آية، كقوله تعالى في سورة الرحمن ﴿يَخْرُجُ مِنْهُمَا آللُّؤْلُؤُ وَآلْمَرْجَانُ﴾. وقد أجمع عُلماء اللغة العربية وكذلك علماء التفسير القدماء، أن كل المُفردات الموجودة في القرآن الكريم هي كلمات عربية الأصل، مع وجود استثناءات قليلة هي أسماء أعلام في مُعظمها، كأسماء الأنبياء الذين أُرسلوا لأمم غير عربية مثل نوح ولوط عليهما السلام.

 

واللؤلؤ هو نوع من الدُر الثمين الذي يتكون بداخل أنواع مُعينة من المحار، له لمعان مُميز يتغير بتغير زاوية النظر إليه أو بتحريك حبة اللؤلؤ. وعند البحث في الأفعال المُصاغة من نفس الكلمة يتّضح إلى حد كبير سبب اطلاق اسم لؤلؤ على هذا النوع من الدُر، ففي اللغة العربية نجد الفعل الماضي لألأ للفاعل المُفرد المُّذكر، ولألأت للفاعل المُفرد المُؤنث، يُقال مثلاً لألأ النجم أو لألأ البرق، أي لمع ضوء النجم أو لمع البرق بشكل مُتقطع، ولألأت النّار بمعنى توهجت واشتعلت أو اضطرمت. ويُقال أيضًا على سبيل التشبيه لا الحقيقة تلألأ وجه فُلان، أي أشرق وجهه بمعنى أنه سعيد ومُبتهج.

 

هل يٌمكن جمع لؤلؤ في العربية؟

في الحقيقة هُناك رأيان حول مسألة جمع لؤلؤ في العربية، والسبب في ذلك أن كلمة لؤلؤ هي نفسها جمع وليست مُفرد، يُقال لؤلؤة للمفرد، ويُمكن أن يُقال أيضًا حبة لؤلؤ. هذا يعني أن جمع لؤلؤ في العربية يدخل في نِطاق الخِلاف حول إمكانية جمع الجمع، فيما يلي توضيح لهذين الرأيين حول المسألة:

  • الرأي الأول في جمع لؤلؤ: أنّ جمع الجمع من الصِيغ الموجود في اللغة العربية لكلمات مُعينة دون غيرها، تناقلتها الأجيال سماعًا عن قُدماء العرب، ولا يُشتق من هذه الكلمات قاعدة يُمكن تعميمها والقياس عليها، وبالتالي تطبيقها على جميع كلمات ومُفردات اللغة العربية. ومن الأمثلة على هذه الكلمات كلمة بيت (مفرد) وجمعها بُيوت، وجمع الجمع لكلمة بيت هو بُيُوتات، ومنها أيضًا رجُل وجمعها رِجال وجمع جمعها رجالات.

 

  • الرأي الثاني في جمع لؤلؤ: أنه يُمكن جمع الجمع عند الحاجة إلى ذلك دون مُشكلة، بشرط أن يتم صياغة جمع الجمع على نفس الوزن الذي يُجمع به مُفرد ما، يتشابه في وزنه مع الجمع المُراد جمعه، ولكي يتضح المعنى المقصود هُنا بشكل أفضل سنأخذ المثال التالي:

توجد في اللغة العربية كلمة جُؤجُؤ، وتعني صدر السفينة أو صدر الطائر أو صدر الرجل، ويُمكن أن تستخدم بشكل أكثر دقة فتعني عظمة القص التي يلتقي فيها عظام القفص الصدري للرجل، هذه الكلمة مُفرد وليست جمع، وجمعُها جآجئ، وبناءً على القاعدة الواردة في الرأي الثاني، يُمكن أن يُبصبح جمع لؤلؤ لآلئ، لأنّ لؤلؤ على وزن جؤجؤ.

 

جدير بالذكر أن مجمع اللغة العربية ومقرّه القاهرة يُقر الرأي الثاني، وقد وردت كلمة لؤلؤ، ومجموعة من اشتقاقاتها والأفعال المُشتقة من نفس الجذر بالإضافة إلى جمعها، أي لآلئ في مُعجم اللغة العربية المُعاصرة، وبناءً على ما ورد في هذه الفقرة، يُمكن القول أن الإجابة هي نعم، يمكن جمع لؤلؤ في العربية لِتُصبح لآلئ، حتى وإن كانت هي نفسها جمع وليست مُفرد. 

ولمعلومات أكثر تفصيلاً حول موضوع جمع الجمع في اللغة العربية، يُمكن الاطّلاع على هذه الدراسة، والتي تم إعدادها في كلية التربية بجامعة واسط في العِراق.

 

اللؤلؤ في الثقافة العربية

ارتبط اللؤلؤ بحياة الشعوب العربية وثقافتهم ارتباطًا وثيقًا منذ القِدم، حيث شكّل جُزءًا من حياتهم الاقتصادية والاجتماعية، كما ظهر بوضوح في إنتاجهم الفنّي والأدبي والثقافي، وخصوصًا في منطقة الخليج العربي. حيث تُشير الدراسات التاريخية والأثرية إلى أن الغوص وجمع اللؤلؤ كانت حرفة أتقنها أبناء تلك المنطقة منذ حوالي 4000 سنة.

فيما يلي بعض جوانب أهمية اللؤلؤ البالغة في حياة الشعوب العربية:

  • الأهمية الإقتصادية: في فترة ما قبل اكتشاف الثروة النفطية، كانت عائدات جمع اللؤلؤ وتجارته تُشكل العصب الرئيسي للاقتصاد بالنسبة لسُكان منطقة الخليج العربي، على سبيل المثال كان نصيب مدينة واحدة وهي مدينة القطيف في السعودية من هذه التجارة، يزيد على أربعة ملايين روبية، وفي الإمارات العربية المتحدة، وصل عدد العاملين في مهنة الغوص وجمع اللؤلؤ في تلك الفترة إلى 20 ألف رجل.
  • الأهمية الدينية والروحية: ذُكر اللؤلؤ في القرآن الكريم أكثر من مرّة، وفي كل مرة من هذه المرات، يُذكر اللؤلؤ إما في سياق الحديث عن النعمة التي منّ الله بها على أهل الأرض، كما في الآية الواردة في الفقرة الأولى من هذا المقال، أو في سياق وصف نعيم أهل الجنة، وهو الأمر الذي عزز بلا شك من مكانة اللؤلؤ في الثقافة العربية، والمِخيال الشعبي لشعوب المنطقة.
  •  الأهمية الثقافية والأدبية: ألهم اللؤلؤ خيال الكثير من الأدباء والشُعراء العرب، فظهر في الكثير من أعمالهم، وخصوصًا أشعار الغزل، منها على سبيل المثال قول ابن الأحمر:

                    مارِيّةٌ، لُؤْلُؤَانُ اللَّوْنِ أَوْرَدَها  ***  طَلٌّ، وبَنَّسَ عنها فَرْقَدٌ خَصِرُ 

 

 

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على