` `

هل يمكن جمع مرآة في اللغة العربية؟

ثقافة وفن
20 فبراير 2021
هل يمكن جمع مرآة في اللغة العربية؟
بالرجوع إلى معاجم اللغويين المتقدمين نجد أن الكثير منها أورد جمع مرآة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد كلمة "مرآة" اسم آلة شائعَ الاستعمال في حياتنا اليومية، لكننا قلّما نورِد جمع مرآة في تراكيبنا اللغوية العامية. ويدفع ذلك العديد من متكلمي اللغة العربية إلى التساؤل عن وجود جمعٍ لهذه اللفظة في المعاجم العربية. وتثير الصيغة الصرفية لكلمة مرآة في حد ذاتها فضولًا لغويًا لدى أهل العربية على اعتبار ما طالها من قلب وإبدال قبل اشتقاق صيغتها النهائية. تجيبك هذه المقالة عن التساؤل الذي يدور حول جمع مرآة، وتوضح دلالات انتماء هذا اللفظ إلى اسم الآلة، كما تحدد الجموع التي يمكن أن تنتهي إليها لفظة مرآة.

 

معنى مرآة في المعاجم

تُعرّف لفظة مرآة في بعض المعاجم بما يرى الناظر فيها نفسه. وهي اسمُ آلة من رأَى. وفي مجال الطبيعة والفيزياء تعرّف بأنها سطح مستوٍ أو منحنٍ يعكس الضّوء عكسًا تنشأ عنه صورة لما أمامه، وقد تُصنع من فلزّ أو من زجاج مُغطَّى ظهره بالفضَّة. وقيل زُجَاجٌ مِنْ بِلَّوْرٍ يُتَرَاءى فِيهِ، أَيْ يَنْعَكِسُ عَلَيْهِ وَجْهُ النَّاظِرِ إِلَيْهِ. 

 

اسم الآلة

يندرج لفظ مرآة ضمن أسماء الآلة التي تعتبر من المشتقات في اللغة العربية. وهو اسم يشتق من الفعل للدلالة على الآلة، وهو لا يُشتق إلا من الفعل الثلاثي المتعدي، وذلك على الأوزان الآتية:

  • مفعال: مثل: فتح: مفتاح ـ زمر : مزمار ـ نشر : منشار.
  • مفعل: مثل: شرط: مشرط ـ صعد : مصعد ـ قصّ : مقصّ.
  • مفعلة: مثل: سطر: مسطرة ـ لعق : ملعقة ـ برى : مبراة.

وهناك صيغ أخرى أقرها المحدثون، هي:

  • فاعلة: مثل: ساقية.
  • فاعول: مثل ساطور.
  • فعّالة: مثل: كسّارة ـ ثلّاجة ـ خرّامة.

كما أن هناك أسماء آلة جاءت على غير هذه الأوزان شذوًذا، وذلك مثل: منخل، مكحلة، مسعط. وهناك أسماء آلة ليست لها أفعال، فهي أسماء جامدة غير مشتقة، وهى لا تنضبط تحت قاعدة معينة، مثل: سكّين، سيف، قدوم  فأس، شوكة، قلم، شصّ، رمح، درع …

 

المرآة كاسم للآلة

يعتبر لفظ مرآة اسم آلة للرؤية. ومن أوضح ما قيل من النحاة والصرفيين في اشتقاق هذا اللفظ ما ورد في كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد لناظر الجيش "(وربما عوملت الهمزة الأصلية، معاملة العارضة للجمع) وذلك قولهم في مرآة: مرايا، ومِرْآة مِفْعَلَة من الرؤية، وهي التي كمِطْرَقَة، والهمزة فيها أصلية، ليست عارضة للجمع، والأصل: مِرْأَيَة، تحركت الياء وانفتح ما قبلها، فقلبت ألفًا، فصارت مِرْآة، وقالوا في جمعها: مَرائي، على وزن مَفاعِل، وهو القياس، ومَرايا، عاملوا الهمزة الأصلية، التي هي عين الكلمة، معاملة الهمزة العارضة للجمع، فأبدلوا ياء".

 

هل يمكن جمع مرآة في اللغة العربية؟

بالرجوع إلى معاجم اللغويين المتقدمين نجد أن الكثير منها أورد جمع مرآة. وتوزعت الجموع الواردة في هذه المعاجم بين صيغتين: مرائي، وهو القياسي، ومرايا، وهو الجمع الذي اختلف حوله المعجميون. فقد أورد ابن منظور في قاموسه الشهير "لسان العرب" قوله "والمِرآةُ، بِكَسْرِ الْمِيمِ: الَّتِي يُنْظَرُ فِيهَا، وَجَمْعُهَا المَرَائِي وَالْكَثِيرُ المَرَايَا، وَقِيلَ: مَنْ حوَّل الْهَمْزَةَ قَالَ المَرَايَا". 

وذكر الجوهري بخصوص لفظة مرآة “والـمِرْآةُ بكسر الميم: التي يُنظَر فيها. وثلاث مَراءٍ، والكثير مَرايا”. وإذا كان المعجميون قد اتفقوا حول جمع مرآة على صيغة "مرائي" فقد اختلفوا حول صيغة "مرايا"، فاعتبرها بعضهم خطأ مثل الأزهري الذي قال "والعوام يَقُولُونَ فِي جمع الْمرْآة: مَرَايَا، وَهُوَ خطأ". كما اعتبر ابن مالك جمع مرايا شاذا وقال "كذلك شَذَّ مَرَايَا في جمع مِرآةٍ بإبدال الهمزة وهي غير عارضة في جمع".

وتجدر الإشارة إلى أن جمع مرآة على صيغة "مرايا" تدخل في باب المشترك اللفظي، أي أنها تدل في الوقت نفسه على جمع كلمتين مختلفتي الدلالة، فهي جمع "مريّ" وهو وصف للناقة على بناء (فَعِيل)، وهي جمع مرآة على بناء (مِفْعَلة)، وجمع الأول مرايا على (فَعائِل) ميمه أصل، وجمع الآخر مرايا على (مَفاعِل) ميمه مزيدة، ويتبين من البنائين كيف ساغ قلب الهمزة في الأول لزيادتها، وكيف شذّ قلبها في الآخر؛ لأنها عين الفعل.

 

كيف تُصنع المرآة؟

عرفت صناعة المرايا تطورًا كبيرًا عبر التاريخ باستعمال العديد من المعادن والمواد في هذه الصناعة كالذهب والفضة والألمنيوم. وفي القرن 16 ظهرت طريقة توظّف معدن الفضة، والتي أصبحت الطريقة الأكثر شيوعًا لصنع المرايا، وهي المستخدمة حتى اليوم. واكتشف صانعو الزجاج في مدينة البندقية الإيطالية عملية صنع المرايا بالصفائح، حيث قاموا بتغطية الجزء الخلفي من الزجاج بالزئبق للحصول على انعكاس شبه كامل وغير مشوه.

وتُصنع المرايا من خلال وضع طلاء عاكس على ألواح زجاجية. ويعتبر الزجاج مكونًا رئيسيًا في المرآة نظرًا لشفافيته وسهولة التصنيع والصلابة والقدرة على الحصول على تشطيب سلس ولكنه ليس مادة جيدة جدًا للانعكاس. والمواد التي يشيع استخدامها هي طلاءات معدنية مثل الفضة أو الذهب أو الكروم. ومن المهم جدًا أن يكون الزجاج مصقولًا بشكل مثالي، وأي غمس أو شوائب يترك على الزجاج قد يتسبب في حدوث موجات في المرآة، مما يتسبب في تشويه الصورة المنعكسة.

وهناك طرق عديدة لطلاء الزجاج بالمعدن المختار لتشكيل مرآة. ففي المنتجات الصناعية، يتم طلاء الزجاج عن طريق إحضار المعدن ليُغلى في غرف خاصة ثم يتم تكثيف المعدن على لوح الزجاج لتشكيل طبقة رقيقة ولكن مثالية من المعدن.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على