` `

هل يوجد نسبة محددة لضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية؟

ثقافة وفن
6 سبتمبر 2021
هل يوجد نسبة محددة لضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية؟
تحتوي جميع إطارات الدراجات الهوائيّة على أساس نسيجيّ يُعرف باسم الغلاف (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني هذا المقال بتحديد ضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية بالاعتماد على المصادر الموثوقة؛ حيث تُعدّ الإطارات من أهمّ الأجزاء التي تتكوّن منها الدراجات، كما أنّها الجزء الذي يلامس الأرض بشكلٍ مباشرٍ، ويحرص المقال كذلك على بيان العديد من التّفاصيل حول أنواع إطارات الدراجات الهوائيّة وكيفيّة اختيار الإطارات المناسبة، إلى جانب ذكر الأجزاء التي تتكوّن منها الإطارات أيضًا.

هل يوجد نسبة محددة لضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية؟

ينبغي على مالكي الدراجات الهوائيّة تعبئتها بالنّسبة المُحدّدة من ضغط الهواء؛ لضمان الحصول على السلاسة والسّرعة المطلوبتين أثناء القيادة على الطّريق، كما تُساعد المحافظة على ضغط الهواء المُناسب داخل الإطارات على زيادة العُمر التّشغيليّ لها حتّى أطول فترة مُمكنة، ويحتوي الجدول الآتي على النّسبة التّقريبيّة لضبط ضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية:

عرض الإطار بوحدة إنش

الحدّ الأدنى للضّغط بوحدة PSI

الحدّ الأعلى للضّغط بوحدة PSI

29 إنش

18 PSI

28 PSI

27.5 إنش

30 PSI

26 PSI

26 إنش

35 PSI

60 PSI

20 إنش

130 PSI

80 PSI

ما هي أنواع إطارات الدراجة الهوائية؟

تضمّ القائمة التالية أبرز أنواع الإطارات المُستخدمة في الدراجات الهوائيّة:

  • الإطارات الفاصلة: تُعرف الإطارات الفاصلة باسم Clincher tires باللّغة الإنجليزيّة، وهي الإطارات المُستخدمة في مُعظم الدّرّاجات الهوائيّة في الوقت الحاليّ، وتتميّز بسهولة صيانتها وتركيبها إلى جانب سعرها المقبول.
  • الإطارات الأنبوبيّة: يحتوي هذا النّوع من الإطارات على أنبوب داخليّ وتتميّز بقدرتها على تقديم أداءً جيّد عندما يكون ضغط الهواء مُنخفضًا، كما يندر تعرّض هذه الإطارات إلى الثّقوب أيضًا.
  • الإطارات اللّاأنبوبيّة: لا تحتوي هذه الإطارات على أيّة أنابيب داخليّة كما في النّوعين السّابقين، وتتمتّع بقدرة كبيرة على السّير عند انخفاض ضغط الهواء بشكل كبير إلى جانب جودتها الكبيرة وقدرتها على توفير الرّاحة المناسبة أثناء القيادة.

ما هي أفضل ماركات إطارات الدراجات الهوائية؟

فيما يأتي قائمة بأفضل ماركات إطارات الدراجات الهوائيّة لكلّ من الطّرق العاديّة والطّرق الوعرة:

  • أفضل إطارات الطُّرق العاديّة:
    • كونتيننتال جراند بريكس 5000: تمّ إنتاج هذا الإطار من قبل شركة كونتيننتال الألمانيّة المُتخصّصة بصناعة الإطارات، وهو إطار يتكوّن من ثلاث طبقات، ويتميّز بتوفير حُجرة مُحكمة عند تركيبه.
    • فيتوريا زافيرو IV: يتوفّر إطار فيتوريا زافيرو IV بأسعار مناسبة عند مقارنتها بالجودة والمتانة التي يتمتّع بها هذا الإطار، كما أنّه من الإطارات التي يصعب تعرّضها للثّقوب أثناء السّير على الطريق أيضًا.
    • كونتيننتال جاتورسكين: يتميّز كونتيننتال جاتورسكين بطبقة إضافيّة مقاومة للثّقوب، وهو أحد الإطارات الألمانيّة التي يُمكن استخدامها شتاءً، ويتوفّر هذا الإطار بأسعار منخفضة مقابل جراند بريكس 5000.
    • بيريلي بيزيرو فيلو: لشركة بيريللي تاريخٌ طويلٌ في صناعة إطارات الدّراجات الهوائيّة؛ حيث يعود تاريخها في هذا المجال إلى عام 1909م، ويتميّز إطار بيزيرو فيلو بتوفير مقاومة منخفضة للدّوران على الطّريق.
    • ميشلان باور إندورانس: يستطيع مالكو الدراجات الهوائيّة استخدام إطار ميشلان باور إندورانس في الشّتاء، كما أنّه من الإطارات التي يصعب انثقابها أيضًا.
  • أفضل إطارات الطُّرق الوعرة:
    • ماكسز أجروسر: تستطيع إطارات ماكسز أجروسر توفير مستويات الرّاحة والهدوء المناسبة عند السّير على الطّرقات الوعرة، كما أنّها من أكثر إطارات الطّرق الوعرة شعبيّةً في الوقت الرّاهن.
    • كونتيننتال ماونتن بايك بروتيكشن: يتمتّع هذا النّوع من الإطارات الألمانيّة بمقاومته الكبيرة للثّقوب، إلى جانب التّماسك الكبير على الطّرقات الوعرة وسرعة الدّوران الجيّدة.
    • دبليو تي بي تريل بوس: يتمتّع إطار دبليو تي بي تريل بوس بغلاف صلب لتحمّل الظّروف المُختلفة، كما أنّه يتوفّر بكثير من الأحجام المتنوّعة لتناسب جميع الدراجات الهوائيّة الجبليّة.
    • كيندا كروس بلس: تمّ تقديم هذا الإطار ليتناسب مع السّير على الطّرقات الإسفلتيّة مع توفير سرعات دوران مرتفعة، إلى جانب قدرته الكبيرة في السّير على الطّرقات الوعرة؛ أي أنّه من الإطارات ثنائيّة الغرض.
    • شوالبي بلاك جاك: على الرّغم من القدرات الكبيرة التي تتمتّع بها إطارات بلاك جاك؛ إلّا إنّها تتوفّر بأسعار منخفضة مقابل كثيرٍ من أنواع الإطارات الأُخرى، وهو ما يجعلها من أفضل إطارات الدرّاجات الهوائيّة.

كيف يمكن اختيار الإطارات المناسبة للدراجة الهوائية؟

تتعرّض الإطارات إلى التّلف عند عدم ضبط ضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية بالشّكل المُناس، أو نتيجةً للعديد من العوامل الأخرى، وتساعدنا الخطوات الآتية في اختيار الإطارات المُناسبة للدّرّاجة الهوائيّة عند الرّغبة باستبدال الإطارات القديمة:

  • التّحقّق من قياس الإطار: تشير الشركات إلى قياس إطار الدراجة برقمين تفصل بينهما إشارة الضرب، ويشير الرّقم الأوّل منهما إلى قطر الإطار في حين يشير الثاني إلى عرض الإطار.
  • التأكّد من القطر: يستطيع مالك الدّرّاجة الهوائيّة اصطحاب الإطار القديم بعد فكّه عن الدّرّاجة؛ ليقارن قطره مع قطر الإطار الذي يرغب بشرائه، وذلك لضمان الحصول على إطار جديد بذات القطر.
  • التّحقّق من عرض الإطار: يختلف عرض إطار الدّرّاجة الهوائيّة بالاعتماد على الغرض المقصود من استخدامها؛ حيث يزداد عرض إطارات الطّرق الوعرة بشكل كبير مقارنة بإطارات الطّرق العاديّة.
  • اختيار المداس المُناسب: ينبغي على مالك الدّرّاجة اختيار الإطار ذي المداس المُناسب للموازنة بين سرعة الدّوران وتماسك الإطارات على الطّريق؛ حيث تنخفض سرعة الدّوران ويزداد التّماسك للإطارات ذات المداس الأكثر متانة.

ما الأجزاء التي يتكون منها إطار الدراجة الهوائية؟

يتكوّن إطار الدراجات الهوائيّة من الأجزاء الآتية:

  • الغلاف: تحتوي جميع إطارات الدراجات الهوائيّة على أساس نسيجيّ يُعرف باسم الغلاف، ويتكوّن هذا الغلاف من القطن والنايلون والبولي أميد و الأراميد، ويساعد غلاف الإطار في مقاومة الثّقوب إلى جانب كبح التمدّد عند السّير.
  • الخيوط: تعمل الخيوط الجيّدة على توفير التّماسك المناسب للدّرّاجة الهوائيّة على الطّريق؛ فإنّها الجزء الذي يلامس سطح الأرض من الإطارات، وتُصنع مُعظم خيوط الإطارات المذكورة من البوتيل أو المطاط الطبيعي.
  • الخرزة: تهدف الخرزة في إطارات الدّرّاجة الهوائيّة إلى منع الإطار من الانفجار عند السّير على الطّريق، وتحتوي بعض الإطارات على خرزات فولاذيّة، بينما يحتوي بعضها الآخر على خرزات كيلفر ذات الوزن الأخفّ.

كيف يمكن تحديد مقاسات إطارات الدراجات الهوائية؟

يُمكن لمالكي الدراجات الهوائيّة اتّباع الخطوات الآتية لمعرفة مقاس الإطارات:

  1. تثبيت الدّرّاجة الهوائيّة على الحائط أو باستخدام الحامل المُخصّص لذلك.
  2. قياس المسافة بين مركز العجلة وحافّة الإطار بوحدة الإنش، ثمّ تضعيف المسافة لمعرفة القطر.
  3. قياس المسافة بين السّطح المستويّ الذي يتقاطع مع مداس الإطار في أحد الجانبين والسّطح المستوى للجانب الآخر.
  4. وضع المسافتين السّابقتين إلى جانب بعضهما البعض مع إشارة ضرب تفصل بينهما لمعرفة مقاس الإطار.

ما هي أبرز أجزاء الدراجة الهوائية؟

تتكوّن الدراجات الهوائيّة من عدّة أجزاء ترتبط مع بعضها البعض لتوفير قيادة ممتعة على الطّريق، وفيما يأتي أبرز أجزاء الدراجات المذكورة:

  • الهيكل: تمّ تصميم هيكل الدّرّاجة الهوائيّة بشكل يضمن توفير المرونة، إلى جانب تقديم السّرعة المناسبة عند السّير على الطّريق، وترتبط العجلات وجميع الأجزاء الأُخرى للدّرّاجة مع الهيكل بشكل أساسيّ.
  • المكابح: تُعدّ المكابح من عناصر الأمان التي يتمّ توفيرها في الدراجات الهوائيّة؛ ليتمكّن السّائق من الوقوف عند الحاجة إلى ذلك، وتحتوي العديد من الدراجات على مكابح قرصيّة في حين يحتوي بعضها الآخر على مكابح ناتئة.
  • التّروس: تمّ تزويد الدراجات الهوائيّة بسلسلة من التّروس التي تربط الدوّاسات مع العجلات؛ لتوفير الحركة المطلوبة عند تدوير الدّوّاسة، وتوفّر بعض الدراجات مقابضًا للتحكّم في سلسلة التّروس وتوفير جودة ركوب أفضل وسلاسة أكبر.
  • العجلات: تحتوي كلّ واحدة من الدراجات الهوائيّة على عجلتين معدنيّتين تُثبّت عليها الإطارات، وتتمتّع هذه العجلات بشكل مُستدير، وهي الجزء الذي يحتضن الفرامل في الدّرّاجة.
  • الإطارات: تتلامس الإطارات مع الطّريق بشكل مُباشر، وتختلف هذه الإطارات في أنواعها بشكل كبير كما ذُكر سابقًا، ولا بُدّ من المحافظة على ضغط الهواء في إطارات الدراجة الهوائية؛ لضمان زيادة المُدّة التّشغيليّ للإطار.
  • عمود التّوجيه: يتمّ تركيب عمود التّوجيه على طول الجزء العلويّ من أنبوب الدّرّاجة الهوائيّة العلويّ، وهو الجزء المسؤول عن الانعطاف وتغيير اتّجاه دوران الدّرّاجة أثناء السّير.
  • الدّوّاسات: تقوم الشّركات بتصميم دوّاسات الدّرّاجة الهوائيّة بالشّكل المناسب لتنظيفها بسهولة كبيرة، إلى جانب توفير مستويات الرّاحة المطلوبة للسّائق أثناء القيادة على الطّرقات المُختلفة أيضًا.

ما هي أفضل أنواع الدراجات الهوائية؟

تضمّ القائمة الآتية بعضًا من أفضل أنواع الدراجات الهوائيّة في العالم:

  • درّاجات تريك: تُعدّ تريك أكبر علامة تجاريّة لصناعة الدراجات الهوائيّة في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وتعمل هذه الشّركة على إنتاج مجموعة واسعة من الدراجات لمُختلف فئات المُجتمع، إضافةً إلى إنتاج خوذة الدراجة الهوائية.
  • درّاجات 6KU: على الرّغم من تأسيس شركة 6KU عام 2012م؛ إلّا إنّها تمكّنت من اكتساب شهرةٍ كبيرةٍ في صناعة الدراجات الهوائيّة؛ وذلك لأنّها تستخدم الموادّ ذات الجودة الأفضل في مُنتجاتها.
  • درّاجات ريبل: تأسّست شركة ريبل للدّرّاجات الهوائيّة عام 1897م، وهذا يعني أنّ تاريخها يزيد عن مائة عام في هذا المجال، وتتميّز درّاجات ريبل بجودتها الكبيرة مع أسعارها المنخفضة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تداول العملات الرقمية من الصفر؟

هل هناك مشاريع مربحة يمكن عملها من المنزل؟

هل البيتكوين مسموح في تركيا؟

هل السعودية تستورد البنزين؟

هل الفحص الفني الدوري للسيارات ضروري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على