` `

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

ثقافة وفن
6 أكتوبر 2021
هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟
يمكن جمع وحي في اللغة العربية بكلمة وُحِيّ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان جمع وحي في اللغة العربية، إلى جانب الكثير من التفاصيل التي تتعلق بمعاني الوحي في لغة العرب واستخدامتها والميزان الصرفي لها، كما يتطرق المقال إلى نوع الجمع الذي ينتمي إليه جمع كلمة وحي أيضًا، مع ذكر مرادفات هذه الكلمة بالاعتماد على المعاجم والمراجع الموثوقة في مجال الصرف والمعاني.

هل يمكن جمع وحي في اللغة العربية؟

يمكن جمع وحي في اللغة العربية بكلمة وُحِيّ بضم الواو وكسر الحاء وتشديد الياء، ويُمكن تعريف الوحي لغةً بأنه إعلام الغير بشيء على نحوٍ خفيٍّ سريعٍ؛ بحيث يُخفى الكلام أو المُوحى به عن غير المُوحى إليه، وللوحي العديد من الطرق، ومنها: الكتابة أو الإشارة ببعض الجوارح دون كلام، كما أن من الوحي الكلام على سبيل التعريض أيضًا.

ما هو جمع وحي في المعجم الوسيط؟

نص المعجم الوسيط الصادر عن مجمع اللغة العربية في مصر على أن كلمة وَحْي تُجمع على وُحِيّ، إلى جانب ذكر العديد من المعاني التي تدل عليها هذه الكلمة أيضًا؛ ومنها: الإشارة والإيماء والإرسال والإلهام، وهي كلمة عربية على وزن فَعْل؛ بفتح الفاء وسكون العين، ويستخدم العرب هذه الكلمة ومُشتقاتها في العديد من التركيبات؛ ونذكر منها قولهم: "أوحي إليه، أو وحى فُلانٌ الكلام إلى فلان إذا ألقاه إليه".

ما هو نوع جمع كلمة وحي؟

إن كلمة وحي من الكلمات التي تُجمع جمع تكسير في اللغة العربية؛ فإن الجمع في اللغة ينقسم إلى جمع سالم وجمع تكسير، وينقسم جمع التكسير إلى ثلاثة أقسام؛ وهي: جموع القلة وجموع الكثرة وصيغة مُنتهى الجموع، وتنتمي وُحِيّ إلى جموع الكثرة، وتحتوي القائمة الآتية على بعض من أوزان جموع الكثرة السبعة عشر:

  • فُعول: تُجمع العديد من الكلمات اللغة العربية على وزن فُعول، ومن ذلك جمع قلب على قلوب، وجمع كبد على كبود، ومنه كذلك جمع وحي في اللغة العربية على وُحِيّ، وفيما يأتي حالات جمع الكلمة على فُعول:
    • الأسماء التي على وزن فَعِل؛ مثل: نَمِر ووَعِل التي تُجمع على نمور ووعول.
    • الأسماء التي  وزنها فَعْل شريطة أن لا تكون عين الفعل واوًا، ومن ذلك جمع قلب على قلوب، وجمع ليث على ليوث.
    • الأسماء التي على وزن فِعْل؛ مثل/ حِمْل وفِيل وظِل؛ فإنها تُجمع على حُمول وفُيول وظُلول.
    • الأسماء التي وزنها فُعْل شريطة أن لا تكون مُضعفة وأن لا تكون عين الفعل أو لامه مُعتلة، ومن ذلك جمع بُرْد على بُرود، وجمع جُند على جُنود.
  • فِعْلان: تُجمع الكلمات العربية على وزن فِعْلان في أربع حالات بشكل قياسي، بالإضافة إلى جمع بعض الكلمات على هذا الوزن سماعًا؛ مثل: جمع صنو على صنوان وغزال على غزلان، وفيما يأتي تفاصيل الحالات القياسية للجمع على فِعْلان:
    • الاسم الذي على وزن فُعال مثل غُلام وغُراب وصُؤاب؛ حيث تُجمع بقولنا غِلمان وغِربان وصِئبان.
    • الأسماء التي وزنها فُعَل؛ مثل: جمع جُرد على جِرذان وجمع صُرَد على صِردان.
    • الاسم الذي وزنه فُعْل شريطة أن تكون عين فعله واوًا؛ ومنه: جمع حوت على حيتان وجمع نور على نيران.
    • الأسماء التي وزنه فَعَل شريطة أن تكون عين الفعل واوًا، ومن ذلك جمع باب على بيبان وجمع جار على جيران، وجمع نار على نيران.
  • فُعْل: تُجمع كافة الصفات المُشبهة التي وزنها أفعل على فُعل شريطة أن يكون مؤنثها فعلاء، ومن ذلك جمع أخضر على خُضْر، وجمع أعرض على عُرْج، وجمع أحور على حُور.
  • فُعَلاء: تُجمع الكلمات في اللغة العربية على وزن فُعلاء في الحالتين الآتيتين:
    • صفات المذكر العاقل التي تدل على سجية أو مشاركة مع كونها على وزن فَعيل، ومن ذلك في السجية جمع كلمة نبيه على نُبَهاء وجمع كريم على كُرماء، وفي المُشاركة جمع جليس على جُلَساء وعشير على عُشَراء.
    • صفة المذكر العاقل التي وزنها فاعل، وذلك مثل: جمع كلمة عالم على عُلماء، وجمع كلمة صالح على صُلحاء، وشذ عن هذه القاعدة القياسية جمع كلمة جَبان على جُبَناء؛ فإن جبان ليست على وزن فاعل وإنما فَعَال.

هل كلمة وحي من مصادر الأفعال الثلاثية؟

يرى الكثير من العُلماء بأن المصدر القياسي يأتي على وزن فَعْل لجميع الأفعال الثلاثية المُجردة إذا كان الفعل مُتعديًا، ومنه: مصدر جمع وحي في اللغة العربية، وتحتوي القائمة الآتية على أوزان الفعل الثلاثي المُتعدي واللازم:

  • مصدر الفعل الثلاثي المُتعدي: يأتي مصدر الفعل الثلاثي المُتعدي على وزنين أحدهما فَعْل والآخر فِعالة كما يأتي:
    • المصدر فَعْل للمُتعدي: هذا هو الوزن القياسي لمصادر الأفعال الثلاثية المُتعدية التي لا تدل على صنعة، ومنه: مصدر ضَرَبَ وأَكَل وشَرِب؛ فإن مصدرها الأَكْل والضرْب والشرْب.
    • المصدر فِعالة للمُتعدي: تكون فِعالة مصدرًا للفعل الثلاثي المُتعدي الذي يدل على صنعة، ومن ذلك الحياكة والخياطة والحراسة؛ فإنها مصدر لحاك وخاط وحرس.
  • مصدر الفعل الثلاثي اللازم: تختلف مصادر الفعل الثلاثي اللازم بشكل كبير نتيجةً لاختلاف أوزانها، وفيما يأتي طريقة استخراج المصدر لهذه الأفعال:
    • الثلاثي اللازم على وزن فَعُل: لا توجد قاعدة قياسية لمصادر الأفعال الثلاثية على وزن فَعُل، وإنما يُعتمد على السمع في معرفتها، ومن ذلك: سَخُط سُخطًا.
    • الثلاثي اللازم على وزن فَعِل: إذا دلّ الفعل اللازم الذي وزنه فَعِل على لون فإن مصدره فُعْلة، وإذا دلّ على ولاية فمصدره فِعالة، وإذا دلّ على ما فيه جُهد وعمل فمصدره فُعول، وإن دل على معنى ثابت فمصدره فُعولة.
    • الثلاثي اللازم على وزن فَعَل: يأتي الوزن القياسي لمصادر الفعل الثلاثي اللازم الذي وزنه فَعَل على وزن فعول، ومنه مَر مُرورًا وخرج خُروجًا، ومن استثناءات هذه الحالة ما يأتي:
      • إذا كان الفعل اللازم الذي وزنه فَعَل مُعتل العين؛ فيُمكن أن يأتي مصدره على وزن فَعْل، ومنه قول العرب صام صَوْمًا وقام قوْمًا.
      • يُمكن أن يأتي مصدر الفعل اللازم الذي وزنه فَعَل على وزن فِعَال إذا كان مُعتل العين، ومن ذلك صام صيامًا وقام قيامًا.

ما هي استخدامات كلمة وحي في اللغة العربية؟

استخدم العرب كلمة وحي للدلالة على العديد من المعاني في لغتهم، ومنها المعاني الآتية:

  • إلهام الخواطر للإنسان: يستخدم العرب كلمة الوحي للتعبير عن إلهام الله الخواطرَ الفطرية إلى الإنسان، ومن ذلك ما أوحاه الله إلى أُم موسى بإلقائه في النهر.
  • وسوسة الشيطان: تُسمى وسوسة الشيطان وحيًا في لغة العرب؛ لخفائها وسُرعتها وإلقائها إلى الغير، ومن ذلك قول الله -تعالى- في سورة الأنعام: "وَإِنَ الشَيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ".
  • إلهام الحيوانات الغريزي: يُلهم الله تعالى الحيوانات إلى ما فيه حياتها ومعيشتها، ويُسمى هذا الإلهام الغريزي وحيًا في لغة العرب، ومن ذلك قوله -تعالى- في سورة النحل: "وَأَوْحَى رَبُكَ إِلَى النَحْلِ أَنِ اتَخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا".
  • استصراخ الغير: تقول العرب في كلامها استوحى فُلان فُلانًا إذا استصرخه، ويجدر الذكر بأن الاستصراخ يعني الاستعجال، وهو من معاني كلمة الوحي.
  • الإشارة السريعة بالجوارح: يُسمى الإيماء السريع بالجوارح وحيًا في اللغة العربية لخفائه وسُرعته في إبلاغ الغير، ومن ذلك قول الله حكاية عن زكريا في سورة مريم: "فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًا".
  • السرعة في الأمور: استخدم العرب كلمة الوحي للتعبير عن السرعة في العديد من الأمور؛ ومنه: الموت الوحي أي الموت السريع، وكذلك قولهم: وحيت الذبيحة إذا ذبحتها ذبحًا سريعًا.
  • الاستفهام والاستخبار: تُستخدم كلمة الاستيحاء للدلالة على استفهام الغير واستخباره، وهي صيغة من الفعل الثلاثي وحى بزيادة السين والتاء وهمزة الوصل، وتشير هذه الصيغة إلى الطلب من الغير.

هل توجد مرادفات لكلمة وحي؟

هُناك العديد من المُرادفات لكلمة الوحي في اللغة العربية، ومنها ما يأتي:

  • الإلهام: تُستخدم كلمة الإلهام بمعنى مُرادف للوحي، كما أن الإلهام من معاني الوحي في اللغة العربية أيضًا، ويُشير الإلهام كذلك إلى التوفيق والإيصاء والإبلاغ، ومنه قولهم ألهمه الوحي إذا أبلغه إياه.
  • التلقين: يُمكن استخدام كلمة التلقين بمعنى يُرادف الوحي، وتُستخدم هذه الكلمة كذلك للتعبير عن إلقاء الكلام على الغير، ومن ذلك قولهم لقنته درسًا إذا ألقى إليه كلامًا فيه العظة والعبرة الشديدة.
  • الهدي: أكثرت العرب من استخدام الهدي؛ بمعنى الدلالة على الطريق، إلى جانب استخدامها بمعنى يُرادف الوحي أيضًا؛ فإن في الهداية معنى الإلهام والإرشاد الذي يختص به الوحي.
  • الإيعاز: يقول العرب أوعزت بالشيء إذا أمرت به سواء أمرت بفعله أو تركه، وتُجمع كلمة إيعاز على إيعازات، وهو جمع مُؤنث خلافًا لما هو عليه جمع وحي في اللغة العربية؛ فإنه من جميع التكسير كما سبق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع كلمة داء في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة جن في اللغة العربية؟

هل يمكن جمع كلمة بعير؟

هل يمكن جمع كلمة حليب في اللغة العربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على