` `

هل يمكن العمل بالحجاب في فرنسا؟

روحانيات ودين
13 فبراير 2022
هل يمكن العمل بالحجاب في فرنسا؟
يُمكن للنساء العمل بالحجاب في القطاع الخاص داخل فرنسا بشكل عام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان مدى إمكانيّة العمل بالحجاب في فرنسا حسب قوانين العمل السارية، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالأحوال التي يُمنع فيها ارتداء الحجاب أثناء ممارسة العمل، ويتطرّق المقال كذلك إلى العديد من الحقوق التي ينبغي حفظها للعاملين من الموّظفات أو الموظفين داخل فرنسا مع التنبيه إلى كثير من الحقوق، التي تختصّ بها المرأة دون الرجل؛ مثل حقوق الإجازة عند الحمل أو الولادة.

هل يمكن العمل بالحجاب في فرنسا؟

يُمكن للنساء العمل بالحجاب في القطاع الخاص داخل فرنسا بشكل عام إذا لم تقم بتغطية وجهها؛ فإن مواد قانون العمل السارية في الوقت الراهن لا تمنع حُريّة اختيار اللباس؛ إلّا في بعض الحالات وفق بند الحياد أو لبعض الأسباب المهنيّة، وذلك كما في حالة منع ارتداء الملابس التي تُشكّل خطورةً عند العمل في الأماكن التي تحتوي على آلات ميكانيكية، أمّا في حالة تغطية الوجه؛ فإن القوانين الفرنسية تمنع ارتداء أيّة ملابس تغطي الوجه في المؤسسات وأماكن العَمل التي تُقدّم خدمات عامة؛ مثل العيادة الصحية.

صورة متعلقة توضيحية

متى يكون منع العَمل بالحجاب من صلاحيات صاحب العمل في فرنسا؟

يكون منع العمل بالحجاب في فرنسا في المؤسسات الخاصة من صلاحيات صاحب العمل إذا كان له تأثير على السلامة والصحة، أو أيّ من الأسباب الأُخرى التي نصّ عليها قانون العَمل؛ ومن ذلك ارتداء خوذة البناء مع الحجاب دون وجود توافق بينهما. ويحقّ لصاحب العمل كذلك إلزام الموظفين ببند الحياد إذا كانت اللوائح الداخلية للمؤسسة تعتمد هذا البند، وليس لصاحب العمل أن يمنع الموّظفات من ارتداء أيّة ملابس في غير هذه الحالات.

متى يستطيع صاحب العمل تطبيق بند الحياد لمنع العمل بالحجاب؟

تنصُّ قوانين العمل في فرنسا على أن لصاحب العمل في القطاع الخاص الحقّ في أن ينصّ في اللوائح الداخلية للمؤسسة على أيّ بند حيادي يحظر ارتداء بعض الملابس؛ بما فيها الحجاب، في الأماكن المرئية داخل مكان العمل، ولا يستطيع صاحب العمل تطبيق هذا البند في غير الأماكن الظاهرة التي يكون للمرأة فيها اتصال مباشر مع العُملاء دون الأماكن الأُخرى من المؤسسة، وعلى صاحب العمل عرض مكان آخر على الموظفة إذا رفضت الامتثال في هذه الحالة؛ وإلّا فإنه يستطيع طردها من العَمل بشكل نهائي في حالة عدم العثور على مكان مُناسب آخر.

هل تستطيع المرأة رفع قضية عند فصلها من العمل بسبب الحجاب في فرنسا؟

إذا أجبر صاحب العمل في المؤسسات الخاصة المرأة على نزع الحجاب لغير الأسباب التي نصّ عليها القانون؛ فإنها تستطيع رفع قضية في المحكمة لاستعادة حقوقها، ويجدر الذكر بأن محكمة النقض الفرنسية حكمت لصالح امرأة رفعت قضية ضد صاحب العمل؛ بسبب أمرها بخلع الحجاب عام 2021؛ لأن هذا الأمر يُعد تمييزًا ضد المُوظفة لأسباب تتعلّق بمعتقداتها الدينية، وليس لصاحب العمل في فرنسا طرد الموظفين أو التمييز ضدهم لهذا السبب حسب قوانين العمل السارية.

ما هي الحقوق التي منحها قانون العمل الفرنسي للموظفين؟

تنصُّ قوانين العمل للقطاع الخاص على العديد من الحقوق التي ينبغي منحها للموظفين أو الموظفات من قبل صاحب العمل في فرنسا؛ وأبرزها ما يأتي:

  • عدم إيذاء الموظفين: تمنع قوانين العَمل في فرنسا إيذاء الموظفين العاملين في المؤسسات؛ لأيّ من الأسباب التي تتعلّق بمعتقداتهم أو أصولهم العِرقيّة أو آرائهم.
  • العمل النقابي: يحقّ لكل موظف أو موظفة في فرنسا الدفاع عن حقّه من خلال النقابات العُماليّة، كما يحقّ للعامل الانضمام إلى النقابة التي يختارها بمحض إرادته.
  • الحماية من التمييز: ينبغي على صاحب العمل اتخاذ القرارات المُختلفة فيما يتعلق بالموظفين بناءً على الأُسس المهنيّة فحسب ودون تمييز بينهم، ويؤدي التمييز بين الموظفين إلى فرض عقوبات على أصحاب العمل.
  • الإضراب: يُمارس بعض الموظفين أنشطة الإضراب للحصول على حقوقهم عند الحاجة إلى ذلك، ومنحت القوانين الفرنسية الموظفين حق الإضراب وفق الأُطر والضوابط المُنظمة لمثل هذه الممارسات.
  • حق اختيار اللباس: يحقّ للموظفين والموظفات في أماكن العمل اختيار الملابس التي تُناسبهم؛ ومن ذلك العمل بالحجاب في فرنسا، دون فرض لباس مُحدّد عليهم لأسباب دينيّة، أو عِرقيّة، أو غيرها من الأسباب التي لا تتعلّق بسلامة العمل أو سلامة العاملين أو تتعلّق ببند حيادي.
  • التوظيف دون تمييز: قوانين العمل في فرنسا تضمن توظيف الأفراد دون التمييز بينهم على أيٍّ من الأُسس غير المهنيّة؛ وذلك بدايةً من تقديم طلبات التوظيف وحتى اختيار الشخص المُناسب لإشغال لشاغر الوظيفي وتوظي.
  • تكافؤ الفرص: تُصرّح قوانين العمل بأن الدولة الفرنسية تضمن تكافؤ الفُرص للجميع بالتدريب المهني والثقافي، كما أنها تضمن تكافؤ الفرص في الحصول على الوظيفة المناسبة.
  • حفظ حقوق العاملين عن بُعد: يحقّ للعامل الحصول على ميثاق، أو إبرام اتفاقية جماعيّة مع صاحب العَمل في حالة العَمل عن بُعد وفق مواد قانون العمل؛ لضمان الحصول على حقوقه، كما نصّ القانون على عِدّة مواد أُخرى تضمن حقوق العاملين عن بُعد.
  • تحديد مُدّة العمل الفعليّة: من حقّ الموظف في أيّ من المؤسسات داخل فرنسا معرفة مُدّة العمل الفعليّة، وهي المُدّة التي يكون فيها الفرد تحت تصرّف صاحب العمل دون منحه حُريّة ممارسة أيّ من المِهن الشخصية.
  • حظر العَمل عند الولادة: منح قانون العمل في فرنسا المرأة حقًا في التوقّف عن العمل خلال الأسابيع الستة التي تلي الولادة، وهي مُدّة يُحظر على المؤسسات تشغيل المرأة أثناءها وتختلف عن مُدّة الإجازة التي تستحقها المرأة لهذه الغاية.
  • الحماية من التحرّش: تكفل قوانين العمل في فرنسا حماية الموظف من التحرّش الأخلاقي أو الجنسي، ويتم فرض عُقوبات على المُخالفين لهذه القوانين؛ من أجل المُحافظة على كرامة الموظف وعدم التعرّض إليه بعنف.

هل منحت القوانين الفرنسية المرأة أيّ إجازات عن العمل؟

مُنحت المرأة العاملة داخل مؤسسات القطاع الخاص في فرنسا قدرة الحصول على عِدّة أنواع من الإجازات؛ ومنها إجازة الأمومة، التي تسمح للمرأة العاملة بالحصول على إجازة تبدأ قبل ستة أسابيع من التاريخ المُحتمل للولادة وتنتهي بعد الولادة بعشرة أسابيع، وتزيد المُدّة عند ولادة طفلين أو ثلاثة أطفال معًا. كما أن المرأة تستحق إجازة تساوي يومين ونصف لكل شهر من العمل الفعلي أيضًا، وكذلك إجازة حضور الوالدين التي يتم منحها عند تعرّض الطفل إلى حادث أو إعاقة أو أيّ حالة تستدعي وجود الوالدين بجانبه. ومن حقّ المرأة الحصول على إجازة مرضيّة للطفل، الذي يتعرّض إلى مرض أو حادث وكان سنه دون 16 عامًا، شريطة تأكيد الحالة بشهادة طبية، وهي إجازة غير مدفوعة الأجر.

هل تتعرّض المرأة إلى العنف خلال العمل في فرنسا؟

تتعرّض المرأة إلى العديد من أنواع العنف أثناء العمل في فرنسا -كما هو الحال في دول العالم الأُخرى- بما في ذلك العنف الأخلاقي والعُنف الجنسي، وتُشير المصادر الحكومية إلى أن نسبة النساء العاملات اللاتي تعرّضن إلى العُنف أو التحرّش الجنسي بلغت 20% من نسبة العاملات حسب وزارة المساواة الفرنسية، وهذا يعني أن كلّ امرأة من خمس نساء تعرّضن إلى هذا النوع من العُنف في العمل، واتخذت فرنسا العديد من الخطوات للحدّ من أشكال العُنف ضد المرأة في العمل؛ ومنها ما يأتي:

  • المُصادقة على اتفاقية منظمة العمل في هذا الشأن: وقّعت فرنسا على اتفاقية منظمة العمل الدولية؛ للحدّ من التحرّش والعُنف في مكان العمل، وتهدف هذه الاتفاقية إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير التي تضمن القضاء على أشكال العُنف المذكورة.
  • وضع خطة عمل للحدّ من العنف: وضعت الحكومة الفرنسية خطّة عمل للتخلّص من العُنف ضد المرأة، وهي خطة تعتني بدعم ضحايا العُنف ومُعاقبة الجناة في هذه المجالات، إلى جانب اتخاذ العديد من الخطوات الأُخرى ضمن خطة التخلّص من العُنف. 
  • التوعية في شأن العُنف ضد المرأة: سعت فرنسا إلى إشراك الفاعلين في الأعمال الاجتماعية للتوعية بشأن العُنف ضد المرأة، بالإضافة إلى تعزيز تدريب المهنيّين وتوعية جميع الموظفين.

ما هي حقوق المرأة العاملة عند الحمل أو الولادة في فرنسا؟

منحت فرنسا المرأة العاملة في القطاع الخاص العديد من الحقوق عند الحمل إلى جانب حق العمل بالحجاب في فرنسا كما سبق، وتضم القائمة الآتية بعضًا من حقوق المرأة الحامل:

  • حق عدم الكشف عن حالة الحَمل: من حقّ المرأة عدم الإخبار عن حالة حملها في فرنسا خلال العمل، أو عند التقدّم إلى الوظائف، أو في فترة التجربة؛ وإنّما عليها إخطار صاحب العمل عند البدء بإجازة الأمومة فحسب.
  • الحماية من الفصل: لا يحق لصاحب العَمل فصل المرأة الحامل في فترة إجازة الحمل أو الأمومة أو الأسابيع الأربعة التي تليها؛ إلّا في بعض الحالات؛ ومنها ارتكاب خطأ جسيم لا علاقة له بحالة الحمل.
  • الحق في العودة إلى العمل عند فصلها: إذا فُصلت المرأة من العمل قبل إبلاغ صاحب العمل بحملها؛ فإنه يحقّ لها إلغاء قرار الفصل في حالة أرسلت شهادةً طبيّةً تُبرّر حالتها الصحية خلال 15 يومًا من قرار الفصل.
  • حق الحماية الصحية: يتكفّل صاحب العمل بتوفير الحماية الصحية للمرأة الحامل في مكان العمل حالة علمه بذلك من خلال الطبيب المسؤول في المؤسسة أو الشركة، وعليه تكييف العمل بالشكل الذي يحدّ من المخاطر على المرأة الحامل.
  • طلب تغيير الوظيفة: من حقّ المرأة الحامل في فرنسا طلب تغيير وظيفتها مؤقتًا خلال الحمل؛ إذا كان عملها في أيّ من الأماكن عالية الخطورة؛ مثل الأماكن عالية السُّميّة؛ بسبب التعرّض إلى الرصاص أو البنزين.

هل يُسمح بإخفاء الوجه في الأماكن العامة داخل فرنسا؟

لا تسمح القوانين الفرنسية بإخفاء الوجه في الأماكن العامّة، وتفرض غرامةً ماليةً تصل إلى 150 يورو عند مُخالفة القانون وتغطية الوجه -حتى وإن كان بسبب الحجاب-. إلّا إنّه يُسمح بتغطية الوجه في بعض الحالات استثناءً فحسب؛ وهي حالة إخفاء الهوية التي تُصرّح بها القوانين في بعض الحالات؛ مثل تغطية الوجه من قبل القُوى الأمنية أحيانًا، وكذلك تغطية الوجه لبعض الأحداث الاحتفالية أو في حالة تغطية الوجه لأسباب طبيّة مُبرّرة. كما يُمكن ارتداء غطاء الوجه عند ارتداء الملابس التي نصّت القوانين على جواز تغطية وجه الفرد عند ارتدائها؛ مثل قناع الوجه لراكبي الدراجات النارية. وهذا بخلاف العمل بالحجاب في فرنسا دون تغطية الوجه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ألمانيا تمنع الحجاب؟

هل يوجد تحديات أمام المشاركة السياسية للمرأة؟

هل يوجد فرق بين دول الشنغن ودول الاتحاد الأوروبي؟

هل هنالك مهارات معينة لتخصص العلوم السياسية والعلاقات الدولية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على