` `

هل هناك نصائح غذائية للحامل في رمضان؟

تغذية
12 أبريل 2022
هل هناك نصائح غذائية للحامل في رمضان؟
تقلُّ قُدرة المرأة الحامل على الصوم بشكلٍ كبيرٍ بداية من الشهر السابع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُقدّم هذا المقال عِدّة نصائح للحامل في رمضان من أجل المُحافظة على صحتها وصحة الجنين الذي في بطنها، كذلك ضمان عدم التعرّض إلى أيّة مخاطر بسبب سوء التغذية نتيجةً للصيام، بالإضافة إلى تزويد القارئ ببعض الأطعمة التي يُمكن للحامل تناولها حتى توفر كثيرًا من العناصر الغذائية التي تحتاجها في شهر رمضان.

هل هناك نصائح غذائية للحامل في رمضان؟

ينبغي على المرأة أن تحصل على مُختلف العناصر الغذائية المُهمة لصحتها وصحة جنينها وتجنّب أيٍّ من الأضرار والمخاطر التي تتبع سوء التغذية، وفيما يأتي عدة نصائح للحامل في رمضان لتحصل على تغذية جيدة:

  • اختيار الأطعمة الجيدة: تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الأطعمة الغنيّة بالحديد أيضًا.
  • تجنّب أكل الحلويات بكثرة: يطلب جسم المرأة الحامل تناول كمياتٍ كبيرةٍ من المياه عند تناول الحلويات والإكثار منها؛ لذلك فإنه ينبغي عدم الإكثار من الحلويات، وكذلك الحال بالنسبة إلى الأطعمة كثيرة الملح.
  • تقسيم الطعام على وجبات: يمكن أن يؤدي الإكثار من تناول الطعام عند الإفطار إلى تضييق سعة الرئتين عند المرأة الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل، لذلك من الأفضل تقسيم الطعام على 3 وجبات أصغر لتفادي هذه المشكلة.
  • شرب كمية كافية من السوائل: على المرأة الحامل شرب لترين اثنين من المياه يوميًا؛ ذلك للتقليل من خطورة الإصابة بالتهابات المسالك البولية في شهر رمضان، كما أن نقص السوائل يؤدي إلى مولود ناقص النمو أحيانًا.
  • الأكل ببطء: من الجيد للمرأة الحامل تناول الطعام ببطء وتجنّب السرعة عند الأكل على مائدة الإفطار، ويُمكنها البدء بتناول طبق من الحساء ثم تناول الأطعمة الأُخرى.
  • تناول السُكّريات بحذر: تستطيع المرأة الحامل الحصول على كمياتٍ جيدةٍ من السُكّريات عند تناول الفواكه لتوفير الطاقة التي تحتاجها؛ إلّا إنّه ينبغي التقليل من تناول الأطعمة السُكّرية؛ لتجنّب ارتفاع سُكّر الدم وما يتبعه من الدوار أو الإغماء.
  • المُحافظة على وجبة السحور: عن الحديث عن نصائح للحامل في رمضان لا بُدّ من الإشارة إلى وجبة السحور؛ إذ ينبغي على النساء المُحافظة على هذه الوجبة أثناء فترة الحمل، مع تزويد المائدة بأطعمة صحية ومُتكاملة ومُتوازنة تُسهم في توفير الطاقة للجسم حتى حلول موعد الإفطار.
صورة متعلقة توضيحية

هل الصيام آمن للحامل في رمضان؟

عادةً ما يكون الصيام آمنًا على الحامل في شهر رمضان وغيره من الأشهر الأُخرى؛ إلّا إنّه يجب مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات المطلوبة لضمان عدم وجود أيّة آثار جانبية للصيام على الجنين أو الأم، كذلك ينبغي عليها تناول الأطعمة التي توفر العناصر الغذائية المطلوبة على وجبة الإفطار مع المُحافظة على مستويات الترطيب الجيدة للجسم.

نصائح للحامل في شهر رمضان للصيام بأمان

تضم القائمة التالية مجموعة نصائح للحامل في رمضان حتى تتمكّن من الصيام بأمان:

  • التحدّث إلى الطبيب: من الضروري التحدّث مع الطبيب المُختص واستشارته بشأن حاجة الجسم من الغذاء خلال شهر رمضان، كذلك يجب استشارة الطبيب بشأن الصيام مع الإصابة بمرض السُكّري أيضًا.
  • التقليل من الكافيين: توجد مادة الكافيين في القهوة والشاي والشوكولاتة وغيرها من المأكولات والمشروبات، وينبغي التقليل من كميات الكافيين في النظام الغذائي حتى تتجنّب الحامل الأعراض الانسحابية؛ مثل الصداع.
  • الاحتفاظ بمذكّرة للطعام: تساعد مذكّرة الطعام في معرفة جميع المأكولات التي تتناولها المرأة والمشروبات التي تشربها خلال شهر رمضان؛ للتحقّق من توفير حاجة الجسم من الغذاء ومعرفة مُحفّزات الأعراض الجانبية ثم تجنّبها.
  • تجنّب التمارين قبل الإفطار: يزيد الصيام من الشعور بالتعب أحيانًا؛ لذلك فإنه يُوصى بعدم ممارسة الرياضة في رمضان من قِبل المرأة الحامل قَبل وجبة الإفطار، ويمكنها المشي أو ممارسة الأنشطة الأُخرى بعد تناول الطعام بساعتين.
  • مُراقبة حركة الطفل: لا بُدّ من استمرار مُراقبة حركة الطفل في بطن المرأة الحامل خلال فترة الصيام، والتحدّث إلى مُقدّم الرعاية الصحية عند الشعور باختفاء الحركة أو أيّ شعورٍ مُريبٍ آخر.

نصائح للحامل في الشهر الأول في رمضان

عادةً ما تظهر العديد من الأعراض لدى الحامل في الفترة الأولى من حملها، ويُستحب لها أن لا تصوم إذا كانت الأعراض شديدة، وتستطيع النساء اتباع الإرشادات الآتية للمُحافظة على سلامتها وسلامة جنينها بشكل أكبر إذا أرادت الصيام في رمضان:

  • تجنّب الجُبن الطري: يُمكن أن يحتوي الجبن الطري على بعض الكائنات الحيّة الدقيقة التي تؤثر على صحة الطفل؛ ذلك لأنه مصنوع من الحليب الخام غير المُبستر.
  • السيطرة على غثيان الصباح: إذا كان غثيان الصباح شديدًا فيُمكن للمرأة التحدث مع الطبيب في هذا الشأن، ويُمكن للزنجبيل وفيتامين بي 6 المساعدة في السيطرة على هذا النوع من الأعراض بعد استشارة الطبيب.
  • معرفة الأطعمة الآمنة: يجب على النساء معرفة قائمة الأطعمة الآمنة والمأكولات غير الآمنة في الشهر الأول من أشهر الحمل؛ ذلك حتى تقي جنينها من أيّة مخاطر صحيّة مُحتملة تنتج عن الطعام في رمضان، وهذه من أهم النصائح للحامل في الشهر الأول في رمضان.
  • المُحافظة على التمارين: بعد استشارة الطبيب تستطيع المرأة ممارسة التمارين الرياضية مُدةً تبلغ 150 دقيقة في الأسبوع الواحد؛ للمحافظة على صحتها وصحة الجنين؛ إلّا إن عليها تجنّب التمارين الشديدة.
  • عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب: يُمكن أن تلجأ بعض النساء إلى الأدوية للمساعدة على النوم، أو التخلص من الأعراض الأُخرى للحمل، ولا بُدّ من أخذ موافقة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية.

نصائح للحامل في الشهر التاسع في رمضان

تقلُّ قُدرة المرأة الحامل على الصوم بشكلٍ كبيرٍ بداية من الشهر السابع وحتى شهر الحامل التاسع؛ ذلك لأن الحامل تُواجه عِدّة أعراض؛ منها اضطراب سكر الدم والإرهاق والتعب، وتحتوي القائمة الآتية على عِدّة نصائح للحامل في الشهر التاسع في رمضان:

  • الحصول على الحديد: عادةً ما تحتاج المرأة الحامل إلى 27 ملليجرام من الحديد في كل يوم خلال فترة الحمل الأخيرة، ويمكن الحصول على كميات حديد كبيرة من الحبوب الكاملة والدجاج والفاصولياء والسبانخ والحبوب الكاملة.
  • الحصول على قسط الراحة الكافي: ينبغي أن تحصل المرأة على القسط الكافي من النوم خلال أشهر الحمل الأخيرة، ويجب تجنّب جميع العادات التي تزيد من الإجهاد في شهر رمضان وتؤثر على الراحة أو النوم.
  • تجنّب السوائل قبل النوم: من الضروري أن تحصل المرأة الحامل على كمياتٍ كافيةٍ من السوائل خلال اليوم؛ إلّا إنها تستطيع تجنّب السوائل قبل النوم بقُرابة 2-3 ساعات إذا كانت تُعاني من كثرة التبوّل ليلًا.

ما هي أبرز النصائح للمرأة الحامل في رمضان للصيام بسهولة؟

في القائمة الآتية بعضًا من النصائح التي تساعد المرأة الحامل على الصيام بسهولة أكبر:

  • المُحافظة على ترطيب الجسم: تستطيع الحامل البقاء في الظل مع الجلوس في مكان دافئ وتجنّب القيام بكثيرٍ من المجهود البدني خلال النهار؛ للمحافظة على ترطيب الجسم، كما أن عليها الإكثار من تناول الشوربات في رمضان واليخنات أيضًا.
  • تغيير العادات الغذائية السلبية: تؤدي قِلّة الألياف في الطعام إلى الإصابة بالإمساك، ويُمكن أن يؤدي تناول الطعام فجرًا ثم النوم إلى عُسر الهضم، ولا بُدّ من تجنّب هذه العادة وزيادة نسبة الألياف لجعل الصيام أكثر سهولة عند الحامل.
  • قبول المساعدة: إذا قدّم أحد من أفراد العائلة المُساعدة للمرأة الحامل، فمن الجيد لها قبول المساعدة وعدم رفضها؛ فإن ذلك يُساعد على توفير مستويات كبيرة من الراحة.
  • التقليل من الأنشطة خلال الصيام: إذا أرادت الحامل مُتابعة الصيام دون مواجهة أيّ صعوبات؛ فيُمكنها الحدّ من الأنشطة الرياضية خلال فترة النهار، بالإضافة إلى الأنشطة المنزلية المُختلفة كذلك.

متى يجب على الحامل مراجعة الطبيب في رمضان؟

على المرأة الحامل التواصل مع الطبيب أو مراجعته على الفور في الحالات الآتية عند صومها خلال شهر رمضان:

  • التغيّرات في البول: إذا لاحظت المرأة تغيّر لون البول إلى الداكن وزيادة شِدّة رائحته مع انخفاض عدد مرّات التبول؛ فإن ذلك يُشير إلى الجفاف، ويُمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعدوى، ولذلك فإن مراجعة الطبيب في هذه الحالة ضرورية.
  • تغيّر حركات الطفل: في بعض الأحيان يقل تواتر ركلات الطفل في بطن الحامل أثناء الصيام، أو تتوقّف حركته بشكلٍ كُليٍّ، هذه الحالة تستدعي التواصل مع الطبيب المُختص على الفور للتأكّد من سلامة الجنين.
  • الشعور بآلام تشبه الانقباضات: إن الآلام التي تُشبه الانقباضات عند المرأة الحامل في شهر رمضان تُشير إلى الولادة المبكرة أحيانًا؛ لذلك فإنها تستوجب الذهاب إلى الطبيب أو التواصل معه.

ما هي أفضل الأطعمة للحامل في رمضان؟

من الجيد أن تتناول الحامل هذه الأطعمة بعد الإفطار في شهر رمضان:

  • الخضار مع الحمص: يُمكن للمرأة الحصول على كمية كبيرة من المُغذيات التي تحتاجها عن طريق تقطيع بعض الخضار؛ مثل الفليفلة والجزر، ثم إضافتها إلى الحمص وتناولها، كما أن هذا الطبق يحتوي على كميات أقل من الصوديوم والدهون.
  • البيض مع المافن: من الجيد تناول فطيرة المافن الإنجليزية مع بيضة لتوفير العديد من الفيتامينات المُهمّة للحامل؛ منها فيتامين دي وفيتامين إيه وفيتامين إي، وينبغي التنبيه إلى ضرورة طهي الصفار جيدًا قبل تناوله لضمان التخلص من أيّة بكتيريا ضارّة.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على كميات مرتفعة من الكالسيوم والبروتينات، وهي كذلك غنيّة بالبروبيوتيك الذي يُعزّز صحة الجهاز الهضمي، ويُمكن تناول الزبادي مع التوت لتوفير وجبة غنيّة بمُضادات الأكسدة ومُناسبة لتعزيز الشعور بالشبع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الموز مفيد للحامل؟

هل يعتبر الكافيار مضر للحامل؟

هل تناول اليوسفي آمن للحامل؟

هل اليانسون والشمر مضر للحامل طبيًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على