` `

هل يمكن إخفاء الظهور في الواتس آب؟

تكنولوجيا
9 مايو 2022
هل يمكن إخفاء الظهور في الواتس آب؟
حرصت شركة واتساب على تقديم خدمة إخفاء آخر ظهور لتوفير مزيدٍ من الخصوصية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الجيد معرفة كيفية إخفاء الظهور في الواتس آب حتى يتمكّن المُستخدم من توفير مستويات خصوصية أفضل، ويتطرق هذا المقال إلى طريقة إخفاء آخر ظهور من تطبيق واتس آب، بالإضافة إلى توضيح العديد من ميّزات الخصوصية التي يتمتع بها هذا التطبيق ويتفوّق بها على العديد من التطبيقات المُنافسة الأُخرى، كذلك يُبيّن المقال بعض المميزات المخفيّة التي يستفيد منها البعض عند استخدام هذا التطبيق.

هل يمكن إخفاء الظهور في الواتس آب؟

حرصت شركة واتساب على تقديم خدمة إخفاء آخر ظهور لتوفير مزيدٍ من الخصوصية، وهي إحدى الخيارات التي تتوفر لجميع المُستخدمين؛ إلّا إنّ التطبيق يعرض الظهور الآخير بشكلٍ افتراضي ما لم يقم الشخص بإيقاف هذه الخاصية يدويًا. كما يوفر واتساب خيارات إخفاء الحالة أو الصورة الشخصية أو مؤشرات القراءة، وغير ذلك من خيارات الخصوصية التي يُفضّلها كثيرٌ من المستخدمين أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية إخفاء الظهور في الواتس آب؟

على مستخدمي تطبيق واتساب اتباع الخطوات الآتية لإخفاء الظهور في الواتساب:

  • الذهاب إلى إعدادات الحساب: في البداية ينبغي تشغيل تطبيق واتساب على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، ويلي ذلك الذهاب إلى الإعدادات ثم النقر على خيار إعدادات الحساب من الواجهة.
  • اختيار إعدادات الخصوصية: يتم الضغط على الخصوصية من إعدادات الحساب ليتمكّن المُستخدم من الوصول إلى العديد من الخيارات؛ بما فيها خيار إخفاء الظهور، بالإضافة إلى التحكّم في ظهور إشارة قراءة الرسائل زرقاء اللون. 
  • إخفاء الظهور: عند الوصول إلى إعدادات الخصوصية يستطيع المُستخدم الضغط على خيار آخر ظهور، ثم النقر على الخيار المناسب؛ فإن بعض المستخدمين يُفضّلون إخفاء آخر ظهور عن بعض الأشخاص، بينما يُفضّل البعض إخفاء الظهور عن الجميع.

هل طريقة إخفاء الظهور في الواتس آب وأنا متصل رسمية؟

يُفضّل كثيرٌ من مُرتادي شبكات التواصل الاجتماعي معرفة كيف أخفي ظهوري في الواتس وأنا متصل؛ إلّا إنّ واتس آب لم تقم بتوفير أيٍّ من الطُرق الرسمية لإخفاء ظهور المستخدمين أثناء الاتصال؛ إنّما توفر الشركة خيار إخفاء الظهور الأخير فحسب، كما لا يستطيع مستخدم واتس آب إخفاء الإشعار الذي يظهر في الجزء العلوي من المُحادثة أثناء الكتابة أيضًا.

وينبغي على المرء تجنّب استخدام أيٍّ من التطبيقات غير الرسمية للوصول إلى أيٍّ من المميزات الإضافية لتطبيق الواتساب؛ بما في ذلك ميزة كيف أخفي متصل الآن في الواتس آب أو غيرها، ذلك لأن هذه التطبيقات غير الرسمية يُمكن أن تتسبب ببعض الأضرار، كما أنها تحتوي على برمجيات ضارّة أحيانًا.

ما هي خطوات إخفاء مؤشر قراءة رسائل الواتس آب؟

يقوم واتساب بتغيير لون المؤشر إلى الأزرق بدلًا من اللون الرمادي عند قراءة الرسائل، ويُمكن للمستخدم إيقاف تغيّر لون مؤشر القراءة عن طريق الذهاب إلى إعدادات الحساب، ثم الضغط على الخصوصية من الخيارات المتاحة، يلي ذلك الضغط على خيار رؤية مؤشرات قراءة الرسائل فحسب لتعطيل ظهور مؤشر القراءة.

هل توجد طريقة لإخفاء المحادثات في واتس آب؟

إلى جانب توفير خيارات إخفاء الظهور في الواتس آب قامت الشركة بتوفير بعض الطرق لإخفاء المُحادثات من واجهة التطبيق أيضًا، وفيما يأتي خطوات إخفاء المحادثات في واتس آب:

  • الذهاب إلى قائمة المحادثات: لا بُد من الانتقال إلى قائمة التطبيقات في البداية ثم تشغيل تطبيق واتس آب والانتقال إلى قائمة المُحادثات، وإذا لم يتم التحدّث مع الشخص من قَبْل عبر الواتس؛ فيُمكن الانتقال إلى قائمة الأسماء للعثور عليه.
  • العثور على المحادثة: ينبغي البحث بشكلٍ جيدٍ حتى العثور على المُحادثة التي يرغب الشخص بإخفائها، يلي ذلك الضغط على هذه المحادثة مع الاستمرار حتى تظهر بجانبها العلامة الخضراء المعروفة.
  • الضغط على زر الأرشفة: تظهر العديد من الخيارات في الجزء العلوي من التطبيق عندما يتم تحديد المحادثة المطلوبة، وينبغي الضغط على زر الأرشفة الذي يقع بين زر الخيارات وأيقونة الكتم حتى تختفي الرسالة.

لا يقوم تطبيق واتس اب بحذف الرسائل المؤرشفة؛ إنّما يُخفي ظهورها فحسب، ويستطيع المُستخدم الذهاب إلى قائمة الرسائل المؤرشفة في أيّ وقتٍ من الأوقات لإلغاء الأرشفة ثم استعادة ظهور الرسائل بشكلٍ طبيعيٍّ من جديد؛ ذلك عن طريق الضغط على المُحادثة من الاستمرار ثم الضغط على أيقونة إلغاء الأرشفة من الجزء العلوي للشاشة، ويتم الوصول إلى قائمة الرسائل المؤرشفة من الجزء العلوي لواجهة المحادثات.

كيف يمكن التحقّق من الحظر على الواتس آب؟

حرصت واتس آب على تقديم خيار الحظر للحد من الرسائل المزعجة التي لا يريد الشخص استلامها، وتساعد الخطوات الآتية على التحقّق من قيام الآخرين بحظر الشخص على الواتس:

  • التحقّق من مؤشرات الرسائل: يقوم واتس آب بعرض مؤشر واحد عند إرسال الرسالة، ويتم عرض مؤشر آخر ذي لون رمادي عند وصول الرسالة إلى الطرف الآخر، وإذا لم يظهر المؤشر الثاني؛ فربما يدل ذلك على الحظر.
  • التأكّد من الصورة الشخصية: عندما يقوم الشخص بحظر الآخرين على واتس آب؛ فإنهم لا يستطيعون رؤية الصورة الشخصية؛ إنما يرون مكانها صورة رمزية ذات لون رمادي فحسب، وربما تُشير هذه الصورة إلى الحظر في بعض الأحيان.
  • الاطلاع على آخر ظهور: في بعض الأحيان يدل عدم عرض الظهور الأخير للمستخدم على الحظر، خصوصًا إذا صحب ذلك عدم وصول الرسائل وعدم ظهور الرسالة الشخصية، وربما يُشير ذلك إلى إخفاء الظهور في الواتس آب دون الحظر.
  • طرح السؤال على الطرف الآخرين: يمكن للمرء طرح السؤال على الطرف الآخر من المحادثة للتحقّق من حظره على واتس آب، وهي أوثق الطُرق للتحقّق من الحظر على الإطلاق.

ما هي مميزات الخصوصية التي يوفرها واتس آب؟

إلى جانب خيار إخفاء الظهور في الواتساب قامت الشركة بتوفير الكثير من خيارات الخصوصية الأُخرى، بالإضافة إلى المميزات التي يتمتع بها التطبيق بشكل افتراضي، وفيما يأتي بعضًا من مميزات الخصوصية في واتساب:

  • عدم وجود طرف ثالث في المحادثات: تصرّح شركة واتساب بعدم رؤيتها لأيٍّ من الرسائل أو المحادثات التي يتم إجراؤها عبر التطبيق، كذلك تنفي الشركة قدرتها على الاستماع إلى المكالمات للحفاظ على خصوصية المُستخدم.
  • إخفاء الرسائل بعد قراءتها: تم تقديم خدمة حذف الرسائل بعد قراءتها لجميع مستخدمي تطبيق واتساب؛ ذلك حتى يضمن المستخدم مزيدًا من الخصوصية، بالإضافة إلى ضمان عدم اطلاع الآخرين على الرسائل الأكثر أهمية.
  • عدم الاحتفاظ بالسجلات حول المستخدمين: لا تحتفظ واتساب بسجلات الأشخاص الذين يستخدمون التطبيق لإجراء المحادثات والمكالمات؛ ذلك لأنها مخاطرة بخصوصية قُرابة الملياري مستخدم حول العالم.
  • المحافظة على خصوصية المجموعات: تهدف واتساب من عضوية المجموعات إلى الحماية من البريد العشوائي وإساءة الاستخدام فحسب، ولا تقوم بالاطلاع على الرسائل من خلال المجموعات، وتضمن المحافظة على خصوصية الأعضاء.
  • عدم مشاركة جهات الاتصال: لا تقوم شركة واتساب بمشاركة جهات الاتصال مع ميتا؛ إنما تستطيع الوصول إلى قائمة الأسماء -عند الموافقة على منح الإذن بذلك- لتسهيل الوصول إلى الآخرين وإجراء المحادثات الجديدة.

ما هي أبرز المميزات المخفية في الواتس آب؟

هُناك الكثير من المميزات المخفية التي يمكنها مساعدة مستخدمي واتس آب على إجراء المُحادثات بشكل أكثر سهولة وأمانًا إلى جانب خيار إخفاء الظهور في الواتس آب، وأبرزها ما يأتي:

  • إرسال الرسائل بدون كتابة: يستطيع مستخدمو هذا التطبيق إرسال الرسائل بالاعتماد على المساعد الصوتي المعروف باسم سيري في هواتف آيفون، أو مساعد جوجل في هواتف أندرويد، ويمكن لهذا المساعد قراءة رسائل الواتس آب أيضًا.
  • قراءة الرسائل دون إشعار الطرف الآخر: تتم قراءة الرسائل دون إشعار الآخرين عن طريق تشغيل وضع الطيران، ثم الذهاب إلى الدردشة واستكمال القراءة، وبعد ذلك ينبغي الخروج من التطبيق وإيفاف تشغيله في الخلفية ثم تشغيل الشبكة مرة أُخرى.
  • مشاركة الموقع المباشر: يمكن الاعتماد على واتس آب لمشاركة الموقع المباشر مع الآخرين خلال مُدة محدّدة من الزمن، ثم يقوم التطبيق بإيقاف المشاركة تلقائيًا بعد انتهاء هذه المدة التي تتراوح بين 15 دقيقة - 8 ساعات.
  • تثبيت الرسائل: بدلًا من البحث عن الرسائل الأكثر أهمية في قائمة محادثات واتس آب يُمكن للمستخدم تثبيت هذه الرسائل في الجزء العلوي من واجهة التطبيق؛ للوصول إليها بسرعة؛ إلّا إنّ المستخدم يستطيع تثبيت عدد مُحدّد من المحادثات فحسب.
  • الاستماع إلى الرسائل الصوتية بسرية: يُفضِّل البعض الاستماع إلى الرسائل الصوتية بسرية، ويمكن ذلك عن طريق الضغط على زر التشغيل ثم وضع الهاتف على الأذن بسرعة؛ لتشتغل سماعة المكالمات بدلًا من استخدام سماعات الأذن.
  • التسجيل في واتساب برقم الهاتف الأرضي: تمّ تقديم خدمة التسجيل في واتس آب برقم الهاتف الأرضي بدلًا من الجوال؛ إلّا إنّ هذه المميزة تتوفر لواتساب الأعمال فحسب، ويتم الاعتماد على خيار الاتصال لاستقبال رمز التحقّق وإكمال التسجيل.
  • إضافة اختصار للمحادثات: يسمح واتس آب بإضافة اختصارات المحادثات إلى الشاشة الرئيسية بدلًا من تشغيل التطبيق ثم البحث عن المحادثة، وذلك عن طريق الضغط على المحادثة مع الاستمرار، ثم النقر على زر الخيارات واختيار الإضافة إلى الشاشة الرئيسية.

ما هي سلبيات استخدام تطبيق واتس آب؟

بالرغم من المميزات الكثيرة التي يتمتع بها تطبيق واتساب ومستويات الخصوصية المرتفعة التي يتميز بها؛ إلّا إنّ هُناك بعض السلبيات من استخدامه أيضًا، وأبرزها ما يأتي:

  • الاحتفاظ بالصور في الذاكرة: إذا قام المستخدم بإرسال الصور إلى الآخرين عبر تطبيق الواتساب؛ فإن التطبيق يقوم بتخزين هذه الصور في الذاكرة المحلية تلقائيًا، ولا يُفضِّل البعض ذلك لأسباب تتعلق بالخصوصية.
  • إظهار الصورة الشخصية للجميع: بشكل افتراضي يقوم واتساب بعرض الصورة الشخصية لجميع المستخدمين الآخرين؛ ممّا يُعرّض خصوصية المستخدم إلى الخطر، لكن المستخدمين يستطيعون إخفاء الصورة الشخصية كما يستطيعون إخفاء الظهور في واتساب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن فتح حسابي واتساب في هاتف واحد؟

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

هل يوجد تغييرات على سياسة الخصوصية في تطبيق واتساب؟

واتساب غيّر تسعيرة الخدمة التجارية ولم يفرض رسومًا على الاستخدام العادي

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على