` `

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

رياضة
29 مايو 2022
هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟
تُعد بطاقة هيّا التي تم إطلاقها للمشجعين بمثابة فيزا للذهاب إلى دولة قطر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد فيزا كأس العالم قطر متطلبًا أساسيًا حتى يتمكّن مُحبّو كرة القدم من مشاهدة مبارياتهم المُفضّلة وتشجيع منتخباتهم. يتطرق هذا المقال إلى أبرز الشروط التي ينبغي استيفاؤها للحصول على فيزا دخول الأراضي القطرية في فترة بطولة كأس العالم، بالإضافة إلى تزويد القارئ بكثيرٍ من المعلومات حول هذه البطولة والخدمات التي تتعلق بها.

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

تُعد بطاقة هيّا التي تم إطلاقها للمشجعين بمثابة فيزا للذهاب إلى دولة قطر وزيارتها خلال فترة كأس العالم 2022؛ وذلك كما صرّحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عبر الموقع المخصص للبطولة المذكورة، وللحصول على هذه البطاقة ينبغي استيفاء بعض الشروط؛ وعلى رأسها توفير جواز سفر ساري الصلاحية، بالإضافة إلى حجز التذاكر لحضور المباريات.

ويُتاح للأجانب من خارج دولة قطر دخول الدولة ومشاهدات المباريات المختلفة بعد إصدار بطاقات هيّا، وذلك لغير المواطنين والمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي؛ فإن اللجنة العُليا صرّحت بأن هذه الفئة من الأفراد لا تحتاج إلى إصدار البطاقة المذكورة، وإنما يمكنهم الدخول وفق الشروط المُعتادة.

صورة متعلقة توضيحية

هل يمكن استخراج فيزا قطر كأس العالم إلكترونيًا؟

حرصت دولة قطر على تقديم خدمة استخراج فيزا كأس العالم قطر 2022 إلكترونيًا؛ إلّا إنّه ينبغي على جميع الراغبين بإصدار الفيزا إنشاء حساب على الموقع الإلكتروني المُخصّص لذلك، وبعد انتهاء التسجيل وتقديم الطلبات ثم الموافقة عليها ينبغي على الشخص تحميل تطبيق هيّا على الهاتف؛ ذلك حتى يتمكّن من الحصول على عدة مميزات، ولا يوجد موعدٌ نهائيٌّ للتسجيل والحصول على فيزا كأس العالم.

ما هي مميزات فيزا كأس العالم قطر؟

عند إصدار بطاقة هيّا المخصصة لدخول دولة قطر خلال فترة كأس العالم يحصل المشجعون على 3 ميزات أُخرى؛ هي: الدخول إلى ملاعب بطولة كأس العالم بعد حجز تذكرة لمشاهدة المباراة، استخدام وسائل النقل العام في الأراضي القطرية مجانًا خلال أيام المباريات، بالإضافة إلى خدمة التخطيط للرحلات عن طريق تطبيق هيّا.

هل يمكن زيارة دولة قطر يومًا واحدًا لمشاهدة المباراة؟

يُمكن للمشجعين زيارة دولة قطر ليوم واحد حتى يشاهدوا مباراتهم المُفضلة من بطولة كأس العالم 2022؛ إلّا إنّ عليهم التقدّم بطلب للحصول على بطاقة هيّا أيضًا، ولا يُمكنهم دخول الأراضي القطرية من غير هذه البطاقة، وفي هذه الحالة لا يحتاج المشجع إلى التخطيط لاختيار مكان الإقامة، ويُمكن تقديم طلبات الزيارة ليوم واحد من خلال موقع كأس العالم قطر عندما يتم توفيره بشكل رسمي.

ما هي الخدمات التي تتميز بها باقات الضيافة؟

تم تقديم باقات الضيافة لتوفير عدة خدمات مميزة إلى المشجعين خلال بطولة كأس العالم، وتبدأ أسعار هذه الباقات من 950 دولارًا أمريكيًا لباقة نادي ماتش للضيافة، في حين تبدأ من 4,950 دولارًا لباقة صالة اللؤلؤة، ويُمكن حجز الباقات قبل إصدار فيزا كأس العالم قطر، وتوفر هذه الباقات الخدمات المميزة الآتية:

  • خدمة التذاكر: يحصل الشخص على تذكرة لمشاهدة المباراة مباشرةً في الاستاد عند حجز إحدى باقات الضيافة، التي تم تقديمها من قِبل دولة قطر للمشجعين.
  • المأكولات والمشروبات: توفر باقات الضيافة مجموعةً واسعةً من الأطعمة والمأكولات المتنوعة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية، وغيرها من المشروبات والمأكولات التي تختلف بناءً على الباقة المحجوزة.
  • موقف السيارات: عند شراء إحدى باقات الضيافة يستطيع الشخص العثور على مكان مخصص لركن السيارة؛ إلّا إنّ هذه المواقف مُتاحة للعملاء حسب توفرها.
  • الهدايا: تحرص الجهات المَعنيّة بباقات الضيافة على تقديم هدية إلى الشخص الذي يشتري إحدى الباقات، لكن الهدية تختلف بين باقة وأُخرى نتيجةً للاختلاف الكبير في الأسعار وفئة الخدمة.
  • مدة الخدمة: إن خدمات باقة الضيافة تتوفر قبل المباراة وأثناءها وبعدها حسب الفئة التي يختارها المشتري؛ فإنه يستطيع الاختيار من بين 5 باقات تبدأ من نجمتين وتصل إلى 6 نجوم في خدماتها.

كيف يمكن العثور على الفنادق المخصصة لزوّار قطر في كأس العالم؟

قامت فيفا بإطلاق موقع إلكتروني لكأس العالم 2022، ويقدم هذا الموقع كثيرًا من الخدمات إلى الراغبين بزيارة قطر وتشجيع منتخبهم المُفضّل في المباريات المختلفة، ويُمكن الاعتماد على هذا الموقع للعثور على مختلف الفنادق المُخصصة لاستقبال المشجعين في كلٍّ من قطر وسلطنة عُمان والإمارات العربية المُتحدة، وفيما يأتي خطوات العثور على الفنادق:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني: لا بُد من الذهاب إلى موقع كأس العالم 2022 من فيفا في البداية، وبعد ذلك يتم تمرير مؤشر الفأرة فوق خيار استكشاف الباقات من الجزء العلوي، ثم الضغط على دليل الفنادق من القائمة المنسدلة.
  • تخصيص البحث: من الجيد تخصيص البحث حتى يعثر المرء على النتائج المناسبة بسهولة أكبر؛ ذلك عن طريق اختيار الدولة من القائمة المنسدلة، ثم اختيار التقييم وطريقة ترتيب النتائج وفق تفضيلات المستفيد.
  • الاطلاع على النتائج: عند الانتهاء من اختيار المحددات المناسبة يقوم الموقع بعرض عدد كبير من الفنادق المتاحة، وينبغي على الشخص في هذه الخطوة الاطلاع على التفاصيل المتوفرة حول الفنادق؛ ومنها الموقع والخدمات الأساسية وسعر الحجز.

هل تطلب دولة قطر بطاقة هيّا من الراغبين بحضور المباريات وحدهم؟

لا يقتصر طلب بطاقة هيّا على المشجعين أو الراغبين بمشاهدة مباريات كأس العالم فحسب، وإنما يجب على جميع المسافرين إلى قطر تقديم طلبات الحصول على بطاقة هيّا إذا أرادوا السفر إلى الدولة خلال فترة هذه البطولة، وذلك سواءً كانوا يعتزمون مشاهدة المباريات، أو لم تكن مشاهدة المباريات ضمن أولوياتهم واهتماماتهم.

صورة متعلقة توضيحية

كم عدد الاستادات المخصصة لكأس العالم في قطر؟

قامت دولة قطر بتجهيز 8 استادات لاستضافة بطولة كأس العالم 2022، وتضم القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول هذه الاستادات:

  • استاد البيت: يستضيف هذا الاستاد العديد من المباريات في دور المجموعات والأدوار التي تليه حتى نصف النهائي، وهو استاد يقع في مدينة الخور، ويمكنه استيعاب 60 ألف مشاهد، وتُعقد آخر المباريات فيه بتاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول 2022.
  • استاد الجنوب: تتم إقامة العديد من مباريات دور المجموعات ثم دور 16 في هذا الاستاد دون مباريات ربع النهائي وما يليها، ويستضيف آخر مباراة بتاريخ 5 ديسمبر/كانون الأول 2022، وهو استاد يستوعب 40 ألف مشاهد.
  • استاد أحمد بن علي: تبلغ السعة الاستيعابية لهذا الاستاد 40 ألف مشاهد، وتتم إقامة آخر المباريات على أرضه يوم 3 ديسمبر/كانون الأول 2022، وهو مخصص لمباريات دور المجموعات بالإضافة إلى الدور الذي يليه.
  • استاد الثمامة: تم استيحاء التصميم المميز لهذا الاستاد من القحفية التقليدية، وهو استاد يتسع 40 ألف مشاهد، ويستضيف المباريات حتى دور ربع النهائي، وتقام آخر مباريات كأس العالم على أرضه بتاريخ 10  ديسمبر/كانون الأول 2022.
  • استاد المدينة التعليمية: في يوم 9 ديسمبر/كانون الأول 2022 تُقام آخر المباريات على أرض هذا الملعب من كأس العالم، وهو ملعب يتسع 40 ألف مشاهد، ويستضيف مباريات دور المجموعات ودور 16 وربع النهائي.
  • استاد خليفة الدولي: يُمثّل هذا الاستاد حجر الأساس للرياضة في الأراضي القطرية منذ سبعينيات القرن العشرين، وهو استاد يتسع 40 ألف مشاهد، ويستضيف دور المجموعات ودور 16 بالإضافة إلى مباراة تحديد المركز الثالث أيضًا.
  • استاد لوسيل: تم اختيار هذا الاستاد لإقامة المباراة النهائية لكأس العالم، وهو ملعب تبلغ سعته الاستيعابية 80 ألف مشاهد، هذا يعني أنه أكبر الملاعب المُجهزة لهذه البطولة على الإطلاق من حيث عدد المشاهدين.
  • استاد 974: يُمثّل هذا الاستاد تكريمًا للتاريخ البحري في دولة قطر، وهو استاد مؤقّت تبلغ سعته الاستيعابية 40 ألف مشاهد، ويستضيف المباريات لدور المجموعات ودور 16 فحسب، ويستضيف آخر مباراة يوم 5 ديسمبر/كانون الأول 2022.

متى تبدأ وتنتهي مباريات كأس العالم قطر؟

حسب الجدول المُعتمد تبدأ مباريات كأس العالم قطر 2022 يوم الإثنين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وتستمر حتى يوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، ويبدأ دور 16 الذي يلي المجموعات يوم السبت 3 ديسمبر/كانون الثاني 2022، ثم يليه دور ربع النهائي يوم الأحد 11 ديسمبر/كانون الثاني 2022، وتُقام مباراة نصف النهائي يوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الثاني 2022 ويوم الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الثاني 2022. ولا بُد من الحصول على فيزا كأس العالم قطر لمشاهدة المباريات لأيّ دورٍ من الأدوار.

ما هي خطوات الاستعلام عن تأشيرة سياحة قطر؟

يتم الاستعلام عن تأشيرة قطر السياحية من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية بسهولة كبيرة؛ ذلك للتحقّق من تفاصيل التأشيرة بعد تقديم الطلب، وفيما يأتي خطوات إجراء الاستعلام:

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني: لا بُد من الذهاب إلى خدمات الاستعلامات والطلبات، التي يتم تقديمها من قبل وزارة الداخلية عبر الموقع الإلكتروني، ثم يتم اختيار التأشيرات والضغط على خدمة الاستعلام عن السمات.
  • اختيار طريقة البحث المناسبة: يوفر موقع وزارة الداخلية خيارين اثنين للبحث عن التأشيرات أو سمات الدخول والتحقق من حالتها؛ هي الاستعلام عن تأشيرة سياحة قطر بالاعتماد على رقم السمة، أو الاستعلام عن طريق إدخال رقم الجواز.
  • توفير المعلومات المطلوبة: بعد الانتقال إلى نظام البحث واختيار الطريقة المناسبة ينبغي على الشخص توفير البيانات المطلوبة ثم إدخالها بشكل صحيح، وبعد ذلك تنبغي كتابة رمز التحقّق من الاستخدام البشري.
  • التأكد من حالة التأشيرة: يستطيع الشخص الضغط على زر الاستعلام عندما ينتهي من إدخال البيانات بشكل صحيح ليتعرّف على حالة التأشيرة، كما يمكنه طباعة التأشيرة إلكترونيًا عند الرغبة في ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل أكبر نتيجة في تاريخ كأس العالم تعود للبرازيل؟

فيفا لم يُعلن رسميًّا عن إقامة كأس العالم كل عامين

هل يوجد تاريخ للمنتخبات العربية في كأس العالم، هل السعودية هي الأفضل بينهم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على