` `

هل وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم؟

سياسة
30 يونيو 2022
هل وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم؟
تُعد وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تضمّنت وثائق باندورا معلومات مالية عن الكثير من الشخصيات المشهورة من مختلف دول العالم، وشملت كثيرًا من السياسيين وقادة الدول، بالإضافة إلى رجال الأعمال والأثرياء. يُسلّط هذا المقال الضوء على بعض الحقائق حول هذه الوثائق، وينتهي ببعض التحقيقات الاستقصائية الشبيهة التي سبقت تحقيقات باندورا.

هل وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم؟

تُعد وثائق باندورا أكبر تحقيق استقصائي حول الأسرار المالية في العالم حتى تاريخ كتابة هذا المقال؛ إذ إنه يعتمد على قدرٍ هائلٍ من الوثائق والمصادر المختلفة، وهي وثائق مُسرّبة تهدف إلى الكشف عن المُعاملات المَخفيّة والمعاملات غير الأخلاقية والمعاملات الفاسدة للأثرياء، وغيرهم من السياسيين والمدراء التنفيذيين للشركات والقادة البارزين في العالم، وكذلك المشاهير والمليارديرات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول وثائق باندورا؟

في القائمة الآتية بعضًا من أبرز الحقائق حول وثائق باندورا:

  • الجهة التي أطلقت الأوراق: تم إطلاق وثائق باندورا من قِبل الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وهي منظمة مركزها في الولايات المتحدة الأمريكية، وتضم شبكة مراسلين في أكثر من 100 دولة حول العالم.
  • وقت تقديم أوراق باندورا: تم تقديم أوراق باندورا خلال عام 2021 بعد عمل استقصائي طويل على ملايين السجلات المالية لأشخاص من مختلف أنحاء العالم.
  • عدد السجلات المالية: حصل اتحاد الصحفيين الاستقصائيين على 12 مليون سجل مالي لأوراق باندورا، وتم إجراء المراجعات لهذه السجلات من قبل 150 مؤسسة إخبارية حول العالم؛ منها شبكة ذا جارديان.
  • عدد الحسابات الخارجية: تفيد التقارير بأن وثائق باندورا تفصل 29 ألف حساب خارجي تتضمن ما يزيد على 130 شخصًا في قائمة فوربس لأصحاب المليارات، بالإضافة إلى المسؤولين الحكوميين في أكثر من 90 دولة.
  • توفير معلومات تفصيلية: تتضمن أوراق باندورا معلومات تفصيلية حول كيفية قيام الأشخاص المذكورين ضمن هذه الوثائق بحماية أموالهم في الحسابات الخارجية، والشركات الوهمية والاستثمارات العقارية.

لماذا أطلق على وثائق باندورا هذا الاسم؟

أخذت باندورا اسمها من أسطورة يونانية قديمة لما تثيره من المشاكل والمِحن؛ فإن باندورا أول امرأة في العالم حسب الأساطير اليونانية، وكان لديها جرّة تشتمل على جميع أنواع البؤس والشر، وفي وقت لاحق فُتحت الجَرّة وخرجت منها الشرور لتجوب الأرض، ولكن هذا الصندوق كان يحتوي على الأمل كذلك، وهو ما يُساعد الناس في البقاء على قيد الحياة.

ما هي مصادر وثائق باندورا؟

تم الحصول على وثائق باندورا من المستندات والصور ورسائل البريد الإلكتروني وجداول البيانات، بالإضافة إلى الصوتيات والمقاطع المرئية والكثير من المصادر المتنوعة الأُخرى، ووصلت عدد الملفات في هذه الوثائق إلى 11.9 مليون ملف بلغ حجمها 2.9 تيرا بايت، وتتضمن أكثر من 4 ملايين ملف بامتداد PDF إلى جانب أكثر من 1.79 مليون مستند وورد نصي، وتضمنت كشوفات مصرفية وإقرارات ضريبية وسجلات تأسيسية لشركات وغيرها.

ما الشركات التي ساعدت في توفير بيانات السياسيين في وثائق باندورا؟

تم الحصول على الملفات المُسرّبة في وثائق باندورا من 14 شركة تعمل كمزوّد خدمات خارجي، وهي الشركات الآتية:

  • شركة ترايدنت ترست كومباني ليمتد: تقع هذه الشركة في جزر فيرجن البريطانية، وقامت بتوفير 3,375,331 سجلًا لاستقصاءات باندورا، وتمتد فترة هذه السجلات على مدار 49 سنة تبدأ عام 1970 وتنتهي عام 2019.
  • شركة أليمان وكورديرو وجاليندو ولي: وصلت عدد السجلات التي تم الحصول عليها لوثائق باندورا 2,185,783 سجلًا من هذه الشركة، وهي شركة تأسست عام 1985 وتقع في ولاية بنما الأمريكية.
  • شركة آسياسيتي ترست آسيا ليمتد: بعدد سجلات يبلغ 1,800,650 سجلًا كانت شركة آسياسيتي ترست آسيا ليمتد ثالث أكبر شركة موفرة لبيانات باندورا، وهي شركة تقع في منطقة هونغ كونغ الصينية الإدارية الخاصة.
  • شركة ايل شين: يوجد لهذه الشركة مكتبان في منطقة هونغ كونغ الصينية، وهي شركة تأسست عام 2004، وقامت بتقديم 1,575,840 سجلًا لاستقصاء وثائق باندورا في كل من هونغ كونغ والصين وفيتنام.
  • شركة ألفا المحدودة للاستشارات: تقع شركة ألفا للاستشارات في دولة سيشيل الإفريقية، وهي شركة تأسست عام 2008 وقامت بتوفير 823,305 سجلًا لاستقصاء باندورا، في كل من سيشيل والإمارات العربية المتحدة ودولة بليز.
  • شركة ديميتريوس إيه. ديميتريادس ذ م م: تأسست هذه الشركة عام 1966 وقامت بتقديم 469,184 سجلًا، وهي واحدة من الشركات الواقعة داخل حدود قبرص.
  • شركة سي آي إل ترست الدولية: قدمت شركة سي آي إل ترست الدولية 459,476 سجلًا من سجلات باندورا، وشملت هذه السجلات الفترة الممتدة بين العامين 1996-2019، وهي شركة تم تأسيسها عام 1994 وتقع في البرازيل.
  • شركة أول اباوت أوفشور المحدودة: تم تأسيس هذه الشركة عام 2007 وقامت بتقديم 270,328 سجلًا من سجلات باندورا للفترة بين العامين 2002-2019، وهي إحدى شركات دولة سيشيل في إفريقيا.
  • شركة فيدلتي كوربوريشن سيفرفيسس المحدودة: في جزر فيرجن البريطانية تقع شركة فيدلتي كوربوريشن سيفرفيسس المحدودة، وهي شركة قدمت 213,733 سجلًا للفترة التي استمرت بين العامين 1998-2019.
  • شركة إس إف إم كوربوريشن سيفرفيسس: في المرتبة العاشرة بين الشركات التي قدمت سجلات باندورا تقع شركة إس إف إم كوربوريشن سيرفيسس؛ بعدد يبلغ 191,623 سجلًا، وهي شركة لها مكتبين يقع أحدهما في الإمارات والآخر في سويسرا.
  • شركة أوفرسيزز مانجمنت : تُعد هذه الشركة واحدةً من شركات ولاية بنما الأمريكية، وهي شركة تأسست عام 1961 وقدمت 190,477 للفترة التي امتدت بين العامين 1997-2020.
  • شركة جلين دي جودفري: تم تأسيس شركة جلين دي جودفري عام 2003، وتقع هذه الشركة في دولة بيليز، وقامت بتقديم 189,907 سجلًا من سجلات وثائق باندورا.
  • شركة سي سي أس ترست المحدودة: تقع هذه الشركة كذلك في دولة بيليز، وقامت بتقديم 149,378 سجلًا من سجلات باندورا للفترة بين العامين 2001-2017.
  • شركة كومنس أوفرسيز المحدودة: إن شركة كومنس أوفرسيز المحدودة صاحبة عدد السجلات الأقل في وثائق باندورا؛ إذ إن عدد السجلات التي قامت بتقديمها بلغ 8,661 سجلًا، وهي واحدةٌ من شركات جزر فيرجن البريطانية.

هل تضم الأمريكتين أكبر عدد من السياسيين المذكورين في باندورا؟

بالفعل تضم الأمريكتين أكبر عدد من السياسيين الذين جاء ذكرهم في وثائق باندورا؛ إذ إن عدد السياسيين من هذه المنطقة بلغ 92 سياسيًا، بينما بلغت أعداد السياسيين في أوروبا 90 سياسيًا، وهذا يعني أن الفارق بينهما شخصان. وأما المناطق الأخرى؛ فإن عدد السياسيين في آسيا بلغ 68 سياسيًا، وفي إفريقيا بلغ 49 سياسيًا، وفي الشرق الأوسط بلغ 37 سياسيًا حسب وثاق باندورا، وهذا يعني أن الشرق الأوسط يضم العدد الأقل مقارنةً بالمناطق الأُخرى.

أي الدول تضم أكبر عدد من السياسيين المذكورين في باندورا؟

تتفاوت أعداد السياسيين الذين تم ذكرهم في تحقيق باندورا بشكل كبير بين دولة وأُخرى، وتضم القائمة الآتية الدول التي تضم أكبر عدد من السياسيين المذكورين في هذه الأوراق:

  • أوكرانيا: تتصدر أوكرانيا قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من السياسيين المذكورين في باندورا، بفارق كبير بينها وبين الدول الأُخرى؛ إذ إنها تضم 38 سياسيًا مذكورًا في هذه الوثائق.
  • روسيا: في المرتبة الثانية تأتي روسيا بعد أوكرانيا، وهي واحدةٌ من دول أوروبا الشرقية، ومنها 19 سياسيًا مذكورًا في باندورا، وهذا يعني أن العدد يحتوي على نصف عدد المذكورين الأوكران.
  • الإمارات وهندوراس وكولومبيا: بعدد يبلغ 11 سياسيًا مذكورًا في وثائق باندورا، تحتل كل من الهندوراس وكولومبيا والإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة بعد أوكرانيا وروسيا، وذلك بفارق يبلغ 8 سياسيين عن روسيا ويبلغ 27 سياسيًا عن أوكرانيا.
  • نيجيريا: تحتل نيجيريا المرتبة الرابعة بين الدول التي تضم أكبر عدد سياسيين ذكرتهم وثائق باندورا؛ إذ إن العدد يبلغ 10 سياسيين، وهو فارق يسير بين نيجيريا وبين الدول في المرتبة الثالثة.
  • المملكة المتحدة والبرازيل وأنجولا: تم ذكر 9 سياسيين ضمن وثائق باندورا في المملكة المتحدة، وكذلك ذُكر العدد ذاته في كل من البرازيل وأنجولا، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة.

هل وثائق باندورا الوحيدة من نوعها؟

لم تكن وثائق باندورا وحيدةً من نوعها، وإنما وُجدت العديد من الأعمال الاستقصائية الشبيهة الأُخرى التي قام بها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين أيضًا؛ إلا إنها لم تكن بذات القدر من البيانات والمعلومات، وتضم القائمة الآتية بعضًا من الأعمال المشابهة لباندورا:

  • وثائق أوفشور: تم تقديم هذه الوثائق عام 2013 وكانت صغيرة جدًا؛ إذ إن حجم البيانات التي تتضمنه هذه الوثائق بلغ 260 جيجا بايت، وتضمنت 2.5 مليون سجلًا، بينما بلغ حجم ملفات باندورا 2.94 تيرا بايت.
  • وثائق بنما: في عام 2016 تم تقديم وثائق بنما التي بلغ حجم ملفاتها 2.6 تيرا بايت، وهو حجم هائل يقترب من حجم ملفات وثائق باندورا، كما أن عدد السجلات في هذه الوثائق بلغ 11.5 مليون سجل، وهذا يعني أنه يقل عن باندورا بقُرابة 400 ألف سجل.
  • وثائق براديس: انتشرت وثائق براديس عام 2017؛ إلا إنها كانت أصغر من سابقتها بنما؛ إذ إن حجم ملفاتها بلغ 1.4 تيرا بايت، ووصل عدد سجلاتها إلى 13.4 مليون سجل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وثائق جديدة مسربة تتهم فيسبوك بالتضليل

صورة وثيقة مفبركة عن متحورات فايروس كورونا

هل أحكام نظام مكافحة التزوير واحدة في جميع الدول؟

لم يصرح مسؤول روسي عن عزم بلاده نشر وثائق عن أحداث 11 سبتمبر واغتيال الحريري

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على