` `

هل أكبر شجرة في العالم عُمرًا توجد في إيطاليا؟

علوم
31 يوليو 2022
هل أكبر شجرة في العالم عُمرًا توجد في إيطاليا؟
يزيد عُمر هذه الشجرة على 5 آلاف عام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاعت أكبر شجرة في العالم عُمرًا البقاء حيًةً لآلاف السنين، بالرغم من الظروف المختلفة التي مرّت بها، ويُسلّط هذا المقال الضوء على بعض الحقائق حول الشجرة الأكبر عُمرًا في العالم، مع تعداد الأشجار ذات الطول الأكبر أيضًا، وينتهي بذكر الدول التي تتضمن أراضيها أكبر مساحات من غابات الأشجار، ثم ذكر معلومات حول أكبر الغابات المطيرة في العالم.

هل أكبر شجرة في العالم عُمرًا توجد في إيطاليا؟

لا تقع أكبر شجرة في العالم داخل الأراضي الإيطالية؛ وإنما في الولايات المتحدة الأمريكية، ويزيد عُمر هذه الشجرة على 5 آلاف عام. وكذلك لا تضم إيطاليا أيًّا من الأشجار التي يتم تصنيفها في أول 10 مراتب بالنسبة إلى العُمر، كما توجد أطول شجرة في العالم داخل الأراضي الأمريكية، وهي كذلك الدولة التي تحتوي على أكبر الأشجار في العالم من حيث الحجم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول أكبر شجرة معمرة في العالم؟

ضمن سلسلة جبال وايت داخل الولايات المتحدة الأمريكية، تقع أكبر شجرة في العالم من حيث العمر، وهي شجرة يبلغ عُمرها 5,062 سنة، وتم الإعلان عن هذه الشجرة عام 2013 بعد اكتشافها. وتنتمي أكبر شجرة في العالم عمرًا إلى أشجار الصنوبر، وتتميز بمظهرها المُتشابك، ولم يُطلق على الشجرة المذكورة اسم رسمي حتى الآن؛ وإنما تُعرف باسمها العلمي.

هل أكبر الأشجار عمرًا في العالم من الصنوبر المُعمّر؟

إن الشجرة الأكبر في العالم من أشجار الصنوبر المُعمّر بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه الفئة من الأشجار:

  • الموطن الأصلي: يقع الموطن الأصلي لأشجار الصنوبر المُعمرة في جبال روكي، وغيرها من الجزء الجنوبي الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، وعادةً ما تنمو على ارتفاعات تزيد عن 1,700 متر.
  • البقاء آلاف السنوات: تستطيع أشجار الصنوبر المُعمّرة الصمود والبقاء حيّة آلاف السنوات، وهُناك العديد من الأشجار التي يبلغ عُمرها 3 آلاف عام في الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل عمر بعضها إلى 5 آلاف عام.
  • شكل الأوراق: تتمتع أشجار الصنوبر المُعمرة بأوراق على شكل إبر، وتكون هذه الأوراق في مجموعات، ويتراوح طولها بين 2.54-3.81 سنتيمتر، وعادةً ما تكون الأوراق مُغطاة ببقع من الراتنج المُجفّف.
  • طبيعة الأغصان والبراعم: تتميز أغصان شجرة الصنوبر المُعمر وبراعمها بلون برتقالي بُني، ويصبح لونها أسود عندما تكبر، وتغطي البراعم قشورٌ ذات لون بني.
  • شكل اللحاء: يغطي شجرة الصنوبر المُعمّرة لحاءٌ ذو ملمسٍ أملس، وهو لحاءٌ نحيف، ويتمتع بلون أبيض يميل إلى الرمادي في السيقان الصغيرة، ويصبح اللحاء أجعد الشكل ويتغير لونه إلى البني المُحمّر عندما تصير السيقان قديمة.

ما هي أكبر أشجار العالم المعمرة؟

هُناك العديد من الأشجار التي يبلغ عُمرها آلاف السنوات إلى جانب أكبر شجرة في العالم من حيث العُمر، وفيما يأتي قائمة بأكبرها عُمرًا:

  • شجرة جومون سوجي: إن شجرة جومون سوجي من أشجار الأرز اليابانية، وتقع هذه الشجرة في جزيرة ياكوشيما، ويصل عمرها إلى 5 آلاف سنة تقريبًا، وهو ما يجعلها ثاني أقدم شجرة مُكتشفة في العالم على الإطلاق.
  • شجرة متوشلخ: ضمن سلسلة الجبال البيضاء يمكن العثور على شجرة متوشلخ التي يبلغ عُمرها 4,845 عامًا، وتُعد ثالث أقدم الأشجار المكتشفة في العالم، وهذا يعني أنها تقع ضمن ذات السلسلة الجبلية التي تتواجد فيها الشجرة الأقدم.
  • شجرة بروميثيوس: تضم حديقة ويلر بارك في ولاية نيفادا الأمريكية رابع أقدم الأشجار في العالم، وهي شجرة بروميثيوس التي يبلغ عُمرها 4,844 عامًا، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين شجرة متوشلخ عام واحد فحسب.
  • شجرة لانجرنيو يو: تقع قرية لانجرنيو في بلدة كونوي داخل المملكة المتحدة، ويمكن العثور على خامس أكبر شجرة في العالم عمرًا في هذه القرية، وهي شجرة لانجرنيو يو التي يصل عمرها إلى 4,500 سنة تقريبًا.
  • شجرة فورتينجال يو: في مدينة بيرثشاير الأسكتلندية تقع شجرة فورتينجال يو، وهي شجرة يصل عمرها إلى 4 آلاف سنة تقريبًا، وهو ما يجعلها سادس أكبر شجرة في العالم، وتروي الأساطير ولادة بيلاطس البنطي تحت هذه الشجرة.
  • شجرة فيتزرويا كوبرسويدس: يُطلق على سابع أقدم شجرة في العالم اسم فيتزرويا كوبرسويدس، وهي شجرةٌ تقع في مدينة لوس ريوس التشيلية، وفي عام 1987 قامت الحكومة في تشيلي بإنشاء حديقة وطنية لحماية هذه الشجرة مع عدة أشجار.
  • شجرة سيكويا سي بي آر 26: تقع سييرا نيفادا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية وتضم الشجرة التي تحتل المرتبة الثامنة بين أقدم الأشجار على الأرض، وهي شجرة سيكويا سي بي آر 26، التي يبلغ عمرها 3,266 عامًا تقريبًا.
  • شجرة سيكويا دي-21: يبلغ عُمر هذه الشجرة 3,220 عامًا مما يجعلها تاسع أقدم الأشجار المكتشفة في العالم، وتقع سيكويا دي-26 في مدينة سييرا نيفادا التي تقع فيها شجرة سيكويا سي بي آر 26 أيضًا.
  • شجرة سيكويا دي-23: لا تضم مدينة سييرا نيفادا ثامن وتاسع أقدم الاشجار المكتشفة في العالم فحسب؛ وإنما تضم الشجرة التي تحتل المرتبة العاشرة أيضًا وهي: شجرة سيكويا دي-23 بعمر 3,075 عامًا.
  • شجرة سيكويا سي إم سي 3: يبلغ عُمر شجرة سيكويا سي إم سي 3 قرابة 3,033 عامًا فحسب، وهذا يعني أنها الشجرة التي تأتي في المرتبة الحادية عشرة بين أكبر أشجار العالم عُمرًا، وهي إحدى اشجار مدينة سييرا نيفادا الأمريكية.

أين تقع أكبر الأشجار بالعالم من حيث الطول؟

يُمكن العثور على الشجرة الأطول في العالم داخل متنزه ريدوود الوطني في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي شجرة هايبريون التي يبلغ طولها 115.54 متر، ودخلت هذه الشجرة موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وتتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حول أطول الأشجار في العالم:

  • شجرة هيليوس: كانت شجرة هيليوس أطول الأشجار في العالم منذ تاريخ 1 يونيو/حزيران 2006 وحتى اكتشاف شجرة هايبريون، وأصبحت بعد ذلك في المرتبة الثانية بطول يبلغ 114.79 متر تقريبًا، وهي شجرة مَحميّة حاليًا.
  • شجرة إيكاروس: يبلغ طول شجرة إيكاروس 113.14 متر، وهو ما يجعلها ثالث أطول شجرة في العالم بعد شجرة هايبريون وشجرة هيليوس، وهي واحدةٌ من الأشجار الواقعة في حدود منتزه ريدوود الوطني أيضًا.
  • شجرة الستراتوسفير العملاقة: تم اكتشاف هذه الشجرة عام 2000، وكانت الشجرة الأطول في العالم حتى اكتُشفت الأشجار التي سبق ذكرها، ويبلغ طول شجرة الستراتوسفير العملاقة 113.08 متر، وهذا يعني أنها تُقارب طول شجرة إيكاروس.
  • شجرة سنتوريون: تُعد شجرة سنتوريون أطول أشجار اليوكاليبتوس في العالم، كما أنها الشجرة التي تحتل المرتبة الخامسة بين الأشجار الأطول على مستوى العالم أيضًا، ويبلغ طولها 99.82 متر، وتقع هذه الشجرة في أستراليا.

ما هي أكبر أشجار العالم حجمًا؟

تتفاوت الأشجار في حجمها تفاوتًا كبيرًا جدًا؛ فمنها ما هو صغير الحجم بينما يزيد حجم بعضها الآخر عن ألف متر مكعب، وتُعد شجرة الجنرال شيرمان أكبر أشجار العالم من حيث الحجم على الإطلاق، بحجم يبلغ 1,486.63 متر مكعب، وهي واحدةٌ من الأشجار في حديقة سيكويا الوطنية داخل ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ما الدول التي تضم أكبر غابات الأشجار في العالم؟

تكثر الصحارى في بعض الدول حول العالم، بينما تضم بعض الدول مساحات كبيرة من غابات الأشجار، وفي القائمة الآتية معلومات عند الدول التي تتضمن أكبر مساحة من غابات الأشجار:

  • روسيا: تضم روسيا ما مساحته 8,150,000 كيلومتر مربع من الغابات بأنواعها المختلفة، وهي الدولة التي تضم أكبر مساحة من الغابات داخل حدودها، وتصل نسبة الغابات في روسيا إلى أكثر من خُمس الغابات الموجودة حول العالم أيضًا.
  • البرازيل: تقع البرازيل في المرتبة الثانية بين الدول التي تحتوي على أكبر مساحة من الغابات؛ فإن أراضيها تتضمن 4,970,000 كيلومتر مربع من الغابات، وهي مساحةٌ قليلةٌ بالنسبة إلى مساحة غابات الأشجار في روسيا.
  • كندا: بمساحة غابات تبلغ 3,470,000 كيلومتر مربع، تحتل كندا المرتبة الثالثة بين الدول التي تضم أكبر مساحة من غابات الأشجار، وهي مساحة تقل عن نصف مساحة الغابات في روسيا التي تحتل المرتبة الأولى.
  • الولايات المتحدة: داخل الولايات المتحدة الأمريكية تقع أكبر شجرة في العالم من حيث الطول والعمر، ولكنها تحتل المرتبة الرابعة بالنظر إلى مجموع مساحة الغابات؛ إذ إن مساحة الغابات فيها تبلغ 3,100,000 كيلومتر مربع.
  • الصين: تبلغ مساحة غابات الأشجار في الصين 2,200,000 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة، وهو ما يُمثّل 5.4% من مساحة الغابات الموجودة في العالم، وتتضمن هذه الغابات أكثر من 2,800 نوع أشجار مختلف.
  • أستراليا: بالرغم من كونها واحدة من أكثر القارات بُعدًا وجفافًا؛ إلا أن أستراليا تحتوي على مساحة غابات تبلغ 1,340,000 كليومتر مربع، وتُمثّل هذه المساحة 16% من مساحة اليابسة في أستراليا.

ما هي أكبر غابة مطيرة في العالم؟

عادةً ما تحتوي الغابات المطيرة على كثير من أنواع الأشجار المختلفة؛ بما فيها الأشجار المُعمّرة وغيرها، وتُعد الأمازون أكبر الغابات المطيرة في العالم على الإطلاق، بمساحة تبلغ 9.8 كيلومتر مربع حسب موقع لايف سيانس، ولا تمرُّ هذه الغابات بدولة واحدة، وإنما تعبر عدة دول في أمريكا الجنوبية؛ منها البرازيل وبيرو وكولومبيا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ملوحة التربة من أسباب التصحّر؟

هل هنالك وجود لشجرة الموز الأحمر؟

ليست شجرة نيوتن نفسها وإنما من سلالتها

صورة شجرة الطاقة الاصطناعية في مراكش وليست في غرداية الجزائرية

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على