` `

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

علوم
15 أغسطس 2022
هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟
يعد الفهد أسرع حيوان في العالم على البرّ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل الكثيرون عن أسرع حيوان على وجه الأرض، ويجيب الكثير من الأشخاص والمواقع الإلكترونية أنّ الفهد أسرع حيوان في العالم، لكن التركيز على القطط السريعة قد خطف الانتباه عن الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تتحرك بشكل أسرع من الفهد بنحو ثلاث مرات أو أكثر.

أسرع حيوان في العالم

صقر شاهين أو ما يدعى بالصقر الجوال أو (peregrine falcon) هو أسرع حيوان في العالم. وتُعد هذه الصقور من أكثر الصقور الجارحة شيوعًا في العالم، وتعيش في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، وتفضل هذه الصقور المساحات الكبيرة المفتوحة مثل السواحل التي تنتشر فيها طيور الشاطئ، لكن يمكن العثور عليها في كل مكان من القطب الشمالي حتى الصحاري، ومن المعروف أنها تعيش في المدن الكبرى على الجسور وناطحات السحاب. كما تشتهر هذه الصقور بكونها أسرع حيوان في العالم، بسرعة هبوط أثناء الطيران يمكن أن تصل إلى أكثر من 300 كيلومترًا (186 ميلًا) في الساعة، مما يجعلها ليس فقط أسرع طائر في العالم، وإنما أسرع حيوان في العالم.

وتعد صقور شاهين من أكبر وأقوى أنواع الصقور، حيث تملك أجنحة طويلة بنهاية مدببة وذيلًا قصيرًا نسبيًا، ولون الأجنحة بالإضافة للرأس أزرق داكن، بينما تكون الأجنحة من الجانب السفلي مظللة وفيها خطوط سوداء، وتاج الرأس داكن اللون، كما تملك شاربًا أسود. ويتراوح طول الصقور البالغة من حوالي 36 إلى 49 سم (14.2 إلى 19.3 بوصة). وتصطاد عن طريق الطيران عاليًا ثم الانقضاض على فرائسها، حيث تضرب هذه الطيور الفريسة بمخالب مشدودة وتقتلها، وتشمل فرائسها كلًا من البط ومجموعة واسعة من الطيور المغرّدة وطيور الشاطئ. 

وقد شهدت أعداد صقور الشاهين انخفاضًا حادًا خلال منتصف القرن العشرين، وأصبحت هذه الصقور الجميلة من الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة، لكن برامج الإبقاء على الأنواع التي تختص بالحيوانات المنقرضة ساعدت في زيادة أعداد الطيور في الولايات المتحدة وكندا، حيث يعتبر تعداد هذه الصقور في الوقت الحاضر كبيرًا في تلك الدول، وفي بعض أجزاء العالم قد يكون هناك بالفعل عدد أكبر من الشاهين عما كان موجودًا قبل تدهور أعدادها خلال القرن العشرين، كما أن مدربي الصقور يفضلون صقور شاهين، وقد استخدموها في الرياضة لعدة قرون.

صورة متعلقة توضيحية

أسرع حيوان بري في العالم

على الرغم من أن الفهد ليس أسرع حيوان في العالم، إلا أنه بالتأكيد يعد أسرع حيوان بري في العالم، مع سرعات قصوى يمكن أن تصل إلى سرعة 60 أو حتى 70 ميلًا (97 أو 113 كيلومترًا) في الساعة على مسافات قصيرة، إذ يتفوق الفهد بسهولة على الحيوانات السريعة الأخرى مثل خيول السباق. وعادةً ما تطارد الفهود فريستها بحوالي نصف هذه السرعة فقط، وبعد المطاردة يحتاج الفهد نصف ساعة لالتقاط أنفاسه قبل أن يأكل. كما تتميز هذه القطط بالرشاقة في السرعات العالية، فهي قادرة على القيام بمنعطفات سريعة ومفاجئة بحثًا عن الفريسة، حيث تكيّفت أجساد الفهود بشكل فريد لمساعدتها على الوصول إلى أعلى سرعات، بدءًا من أطرافها الطويلة النحيلة ووسائد الأقدام الصلبة، وحتى العمود الفقري المرن الذي يمنحها خطوات طويلة. بالإضافة إلى أن الفهود تشتهر بمعاطفها السمراء المغطاة بالبقع السوداء، وكل منها مرتبة بنمط فريد لمساعدة الحيوانات على التعرف على بعضها البعض. كما تمتد خطوط سوداء جريئة مثل الدموع من الزوايا الداخلية لأعينهم إلى جانبي أفواههم، وتتميز نهايات ذيولهم الكثيفة بحلقات سوداء.

ويساعد بصر الفهد الممتاز في العثور على الفريسة أثناء النهار، بينما يصعب على الفريسة رؤية الفهد لأن معطفه المرقط يمتزج مع العشب الطويل الجاف في السهول. وتأكل الفهود الحيوانات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، مثل الأرانب البرية والظبي والنو الأزرق أو ما يدعى بالثيتل الإفريقي والغزلان. ونظرًا لحجمها وقوتها ومهاراتها المفترسة وتصنيفها كأسرع حيوان بري في العالم، يعتبر بعض العلماء الفهود من "القطط الكبيرة"، وتنتمي كل من النمور والأسود والجاغوار إلى هذه المجموعة. وعلى عكس بقية المجموعة، لا تستطيع الفهود الزئير، لكن يمكنها أن تخرخر.

اقرأ/ي أيضًا: هل تقلّص عدد الفهود في العالم 80% في الوقت الحالي؟

ثاني أسرع حيوان في العالم

يعتبر النسر الذهبي ثاني أسرع حيوان في العالم، ويعد هذا النسر القوي أكبر طائر جارح في أمريكا الشمالية ويعتبر الطير الوطني للمكسيك، وعادةً ما يعيش في هذه الأماكن حتى آلاسكا، ويظهر أيضًا في الشرق ولكنه غير شائع، كما توجد النسور الذهبية في آسيا وشمال إفريقيا وأوروبا.

وتتميز هذه النسور بجسد ذي لون بني داكن، مع ريش ذهبي-بني فاتح على رؤوسها وأعناقها، كما أنها سريعة للغاية ويمكنها الهبوط في محجرها بسرعات تزيد عن 150 ميلًا في الساعة، وهذا ما جعلها تستحق لقب ثاني أسرع حيوان في العالم.

وتستخدم النسور الذهبية سرعتها ومخالبها الحادة للإمساك بالأرانب والغرير والسناجب الأرضية، كما تأكل الجيف والزواحف والطيور والأسماك والأطعمة الصغيرة مثل الحشرات الكبيرة، حتى أنها معروفة بمهاجمة الغزلان البالغة. وقد قتل مربو الماشية العديد من هذه الطيور ذات مرة، خوفًا من أن تفترس ماشيتهم، لكن الدراسات أظهرت أن تأثير هذه الطيور كان ضئيلًا. أما حاليًا فالنسور الذهبية محمية بموجب القانون.

وتهاجر بعض النسور الذهبية، لكن البعض الآخر لا يهاجر اعتمادًا على ظروف موقعهم الجغرافي، فعلى سبيل المثال عادةً ما تتجه نسور آلاسكا والكندية جنوبًا في الخريف، بينما تميل الطيور التي تعيش في غرب الولايات المتحدة إلى البقاء في نطاقاتها على مدار العام.

أسرع عشر حيوانات في العالم

أما بالنسبة لأسرع عشر حيوانات في العالم، يأتي في المرتبة الأولى:

  1.  صقور شاهين: أقصى سرعة لها هي 240 ميلًا بالساعة.
  2.  النسر الذهبي: أقصى سرعة لهذه النسور هي 200 ميلًا بالساعة.
  3.  طائر القطرس الجوال: تبلغ سرعتها القصوى حوالي 106 ميلًا في الساعة.
  4.  طائر الفرقاطة الكبير:

تعود السرعة الكبيرة لطائر الفرقاطة والتي تبلغ 153 كم/ساعة (95 ميلًا في الساعة) إلى النسبة الكبيرة بين جناحيه إلى وزن جسمه والتي تعد الأكبر بين الطيور، حيث يمكنه البقاء عاليًا بشكل مستمر لأكثر من أسبوع.

  1.  أوزة سبير المجنحة: تعد أكبر أوزة في العالم، ويمكنها الطيران بسرعة 142 كم/ساعة (88 ميلًا في الساعة).
  2.  ذبابة الحصان: رغم صعوبة قياس سرعة الحشرات بدقة، من المعروف أن ذبابة الحصان الشائعة يمكنها تحقيق سرعات تقدر بـ 90 ميلًا في الساعة في ظل ظروف معينة، وهي سرعة تم قياسها خلال تجربة علمية.
  3.  الفهد: والذي يعد أسرع حيوان في العالم على اليابسة، حيث تبلغ أقصى سرعة له 70 ميلًا في الساعة.
  4.  سمكة أبو شراع: أعلى سرعة لها حوالي 68 ميلًا في الساعة.
  5.  طائر الطنان آنا: والذي تبلغ سرعته حوالي 61 ميلًا في الساعة. 
  6.  قرن الشق أو الظبي الأمريكي: وسرعته 60 ميلًا في الساعة.

أسرع الحيوانات البرية بالترتيب 

بالطبع يعتبر الفهد أسرع حيوان في العالم بين الحيوانات البرية بسرعة تبلغ تقريبًا 70 ميلًا في الساعة، ويليه الظبي الأمريكي الذي يحتل المرتبة الثانية في السرعة والتي تبلغ 60 ميلًا في الساعة.

أما بالنسبة لأسرع الحيوانات البرية التي تحتل المراتب الأخرى، نجد الغزلان التي تعد سريعة للغاية ويمكن أن تصل سرعتها إلى 55 ميلًا في الساعة على مسافات قصيرة، حيث تعد واحدة من أسرع الحيوانات البرية، وتجتاز منعطفات سريعة عند الركض والقفز لمسافة 13-14 قدمًا. كذلك نجد حصان الربع الأمريكي بسرعة 55 ميلًا في الساعة، وأيضًا حيوان النو الأزرق الذي يعد عداءً ممتازًا آخر يتمتع بالثبات، وهناك نوعان من سلالاته: الحيوانات البرية الزرقاء والحيوانات البرية السوداء، وكلاهما سريع للغاية لا سيما على المسافات الطويلة، وتعد وتيرتها السريعة هذه مهمة لمساعدتها على الابتعاد عن الحيوانات المفترسة الخطيرة، مثل الفهود والأسود والتماسيح والضباع، ويمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ حوالي 50 ميلًا في الساعة عند الركض، 

أما بالنسبة للأسود فيمكنها الركض حوالي 50 ميلًا في الساعة في مسافات قصيرة، ومع ذلك سرعان ما تتعب، لذلك عادة ما تقترب من فرائسها قبل بدء الهجوم. وهناك أيضًا الظباء الهندية التي تعد أحد أسرع الحيوانات البرية التي شوهدت عبر شبه القارة الهندية، حيث يمكنها الوصول إلى سرعة حوالي 50 ميلًا في الساعة.

وإلى جانب ذلك، تعد الكوجر (أسد الجبال) من أسرع الحيوانات البرية لأنها تمتلك أقدامًا كبيرة وأرجل خلفية قوية تمنحها قدرة كبيرة على القفز والجري، حيث يمكنها القفز على ارتفاع يصل إلى 18 قدمًا والركض بسرعات تتراوح من 40 إلى 50 ميلًا في الساعة، ولكن تكيفها للعدو السريع القصير القوي أفضل من المطاردة الطويلة.

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

يعتبر صقر الشاهين هو أسرع حيوان في العالم. لكن يعد الفهد أسرع حيوان في العالم على البرّ، وهو قادر على الوصول إلى سرعات تصل إلى 70 ميلًا في الساعة، بارتفاع حوالي 30 بوصة واقفًا ويزن ما بين 110 و 140 رطلًا، وله أرجل طويلة ورشيقة ورأس صغير مستدير على رقبة طويلة وعمود فقري مرن للغاية، بالإضافة إلى صدر عميق ووسادات خاصة على أقدامه تساعده في الجري، كما يملك ذيلًا طويلًا يستخدم لتحقيق التوازن بأقصى سرعة ممكنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل يمكن حماية الحياة البرية من الانقراض؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على