` `

هل هناك تصنيف لأفضل حارس مرمى في العالم؟

رياضة
6 نوفمبر 2022
هل هناك تصنيف لأفضل حارس مرمى في العالم؟
يقوم الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بتصنيف الحراس سنويًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يلعب حارس مرمى المنتخب أو النادي في كرة القدم دورًا مهمًّا؛ فإنه يمنع الكرة من الدخول في شباك المرمى وتحقيق الأهداف. يسلط هذا المقال الضوء على كثيرٍ من أسماء حراس كرة القدم البارزين؛ بما في ذلك الحراس الذين حصلوا على جائزة أفضل حارس في العالم، بالإضافة إلى بيان العديد من حراس القدم الذين استطاعوا تسجيل عدد كبير من الأهداف خلال مسيرتهم الكروية.

هل هناك تصنيف لأفضل حارس مرمى في العالم؟

يقوم الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بتصنيف الحراس سنويًا، كما أنّه يقدّم جائزة أفضل حارس في العالم بشكل سنويّ، وذلك تقديرًا لجهود الحرّاس الذين يستطيعون تقديم أفضل أداء في الدفاع عن المرمى والتصدّي للكرة ومنعها من دخول الشباك، وهُناك الكثير من الحرّاس المتميّزين الذين حصلوا على هذه الجائزة، منهم أندرياس كوبكه وأوليفر كان.

صورة متعلقة توضيحية

هل كان جانلويجي دوناروما أفضل حارس لعام 2021؟

حصل حارس المرمى الايطالي جانلويجي دوناروما على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2021 من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، وذلك بعد الحصول على 170 نقطة في التصنيف، وهي السنة التي لعب فيها جانلويجي مع كل من إيه سي ميلان وباريس سان جيرمان. وفيما يأتي قائمة بالحرّاس الذين يحتلون المراتب الأولى بعد جانلويجي دوناروما لعام 2021:

  • مانويل نوير: يحتل مانويل نوير المرتبة الثانية حسب التصنيف المذكور بعد حصوله على 75 نقطة، وهذا يعني أن الفرق بينه وبين جانلويجي يبلغ 95 نقطة، وهو حارس ألمانيّ يلعب مع نادي بايرن ميونيخ.
  • إدوارد ميندي: بالرغم من حصوله على 40 نقطة فحسب؛ إلا إن إدوارد ميندي يحتل المرتبة الثالثة بين أفضل الحراس في العالم لعام 2021، ويلعب ميندي مع منتخب السنغال، وهو حارس نادي تشيلسي.
  • إيميليانو مارتينيز: لم يستطع إيميليانو مارتينيز الحصول على عدد كبير من النقاط، وإنما حصل على 25 نقطة فحسب، لكنه رابع أفضل حارس مرمى على مستوى العالم لعام 2021، وهو حارس المنتخب الأرجنتيني ونادي أستون فيلا.
  • يان أوبلاك: يلعب بان أوبلاك حارسًا للمنتخب السلوفيني، وهو حارس نادي أتلتيكو مدريد الإسباني أيضًا، ويحتل المرتبة الخامسة بين أفضل الحراس في العالم لعام 2021 بعد الحصول على 20 نقطة.

من هم أفضل حراس العالم منذ عام 2010؟

في عام 2021 كان جانلويجي دوناروما أفضل حارس في العالم، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول حراس المرمى الذين حصلوا على جائزة أفضل حارس في العالم منذ عام 2010 وحتى عام 2021 قبل جانلويجي:

  • إيكر كاسياس 2010: في عام 2010 حصل الحارس الإسباني إيكر كاسياس على جائزة أفضل حارس في العالم للمرة الثانية على التوالي؛ فإنه حصل على هذه الجائزة أول مرة عام 2009.
  • إيكر كاسياس 2011: تمكّن حارس المرمى الإسباني إيكر كاسياس من الحصول على جائزة أفضل حارس في العالم لعام 2011، وهي المرة الثالثة له على التوالي.
  • إيكر كاسياس 2012: للمرة الرابعة على التوالي حصل إيكر كاسياس على جائزة أفضل حارس في العالم عام 2012، وهي المرة الأخيرة التي حصل فيها على هذه الجائزة.
  • مانويل نوير 2013: قدم حارس كرة القدم الألماني مانويل نوير أداءً متميّزًا؛ مما ساعده في الحصول على جائزة أفضل حارس في العالم أوّل مرة في حياته، وكان ذلك عام 2013.
  • مانويل نوير 2014: للمرة الثانية على التوالي حصل الحارس الألمانيّ مانويل نوير على جائزة الحارس الأفضل في العالم لعام 2014.
  • مانويل نوير 2015: لم يتوقّف مانويل نوير عن الاستمرار في تقديم الأداء الجيد في التصدي للكرة والدفاع عن المرمى؛ مما جعله يحصل على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2015، وهي المرة الثالثة على التواليّ.
  • مانويل نوير 2016: حصل مانويل نوير على جائزة أفضل حارس في العالم للمرة الرابعة على التوالي عام 2016، وهي المرة قبل الأخيرة التي يحصل فيها على الجائزة.
  • جانلويجي بوفون 2017: في عام 2017 انتقل لقب أفضل حارس في العالم من الألماني مانويل نوير إلى الإيطالي جانلويجي بوفون، ولم تكن هذه أول مرة يحصل فيها بوفون على الجائزة، وإنما هي الخامسة والأخيرة.
  • مانويل نوير 2018: استطاع حارس المرمى البلجيكي مارك كورتوا تقديم أداء متميز في الدفاع عن المرمى، ولذلك حصل على جائزة أفضل حارس في العالم للمرة الأولى والوحيدة حتى الآن عام 2018.
  • أليسون رمسيس 2019: يلعب أليسون رمسيس حارسًا للمنتخب البرازيلي، وهو حارس المرمى الذي حصل على جائزة الحارس الأفضل لعام 2019، وكانت هذه أول وآخر مرة يحصل فيها على الجائزة حتى الآن.
  • مانويل نوير: حصل حارس مرمى المنتخب الألمانيّ مانويل نوير على جائزة أفضل حارس في العالم لعام 2020 إلى جانب كونه واحدًا من أفضل الحراس لعام 2021 أيضًا، وهي المرة الخامسة التي يحصل فيها على الجائزة.

من هم الحراس الحاصلون على جائزة القفاز الذهبي لكأس العالم؟

يتم تقديم جائزة القفّاز الذهبي للحارس الأفضل أداءً في كأس العالم منذ عام 1994 وحتى الوقت الراهن، ويتضمن الجدول الآتي أسماء الحراس الذين حصلوا على هذه الجائزة قبل كأس العالم 2022:

سنة البطولةالحاصل على جائزة القفاز الذهبيالمنتخب
1994ميشيل برودومالمنتخب البلجيكيّ
1998فابيان بارتيزالمنتخب الفرنسيّ
2002أوليفر كانالمنتخب الألمانيّ
2006جانلويجي بوفونالمنتخب الإيطالي
2010إيكر كاسياسالمنتخب الإسبانيّ
2014مانويل نويرالمنتخب الألمانيّ
2018مارك كورتواالمنتخب البلجيكيّ

من هم أكثر الحراس الذين خرجوا بشباك نظيفة في مباريات كأس العالم؟

تُعد بطولة كأس العالم واحدة من أهم بطولات كرة القدم على مستوى العالم، وتكون المنافسة فيها شديدة، ولكن هُناك العديد من الحرّاس الذين تمكّنوا من الخروج بالعديد من المباريات دون تسجيل أية أهداف في شباكهم خلال مشاركاتهم في كأس العالم، وتتضمن القائمة الآتية الحراس الذين خرجوا بأكبر عدد من الشباك النظيفة في كأس العالم حسب موقع ستاتيستا:

  • بيتر شيلتون: شارك بيتر شيلتون في بطولة كأس العالم مع المنتخب الإنجليزيّ، وتمكن من خوض 10 مباريات دون تسجيل أي هدف في شباكه خلال كأس العالم، مما يجعله في المرتبة الأولى.
  • فابيان بارتيز: لعب فابيان بارتيز في بطولة كأس العالم مع المنتخب الفرنسي لكرة القدم، واستطاع الخروج بعدد يبلغ 10 مباريات دون تسجيل أي هدف في شباكه، وهذا يعني أنه في المرتبة الأولى أيضًا إلى جانب بيتر شيلتون.
  • جوزيف ماير: كان جوزيف ماير حارسًا لمنتخب ألمانيا الغربية عندما كانت ألمانيا مقسّمة، وخلال مشاركاته في كأس العالم استطاع خوض 8 مباريات بشباك نظيفة، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة.
  • يان يونغبلويد: لعب حارس المنتخب الهولنديّ يان يونغبلويد العديد من المباريات في بطولة كأس العالم، وهو في المرتبة الثالثة أيضًا بين الحراس الذين خرجوا بأكبر عدد من الشباك النظيفة برصيد يبلغ 8 مباريات.
  • إيمرسون لياو: خرج حارس مرمى المنتخب البرازيلي في السابق إيمرسون لياو بعدد يبلغ 8 مباريات دون تسجيل أهداف في شباكه، وهذا يعني أنه في المرتبة الثالثة أيضًا إلى جانب يان يونغبلويد وجوزيف ماير.
  • بيتر شيلتون: كان كلاوديو تافاريل حارس مرمى المنتخب البرازيلي في السابق أيضًا، وهو آخر الحراس الذين يحتلون المرتبة الثالثة بعدد يبلغ 8 مباريات بشباك نظيفة.

ما هي أسماء الحراس الذين تصدّوا لأكبر عدد من ضربات الجزاء؟

تميز العديد من حراس المرمى في العالم بتصديهم لركلات الجزاء، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الحراس الذين استطاعوا التصدي لأكبر عدد من ضربات الجزاء منذ عام 2000 وحتى الآن:

  • سمير هاندانوفيتش: لم يستطع حارس مرمى المنتخب السلوفيني السابق سمير هاندانوفيتش الحصول على جائزة أفضل حارس في العالم، لكنه استطاع التصدي لعدد يبلغ 38 ركلة جزاء؛ مما يجعله الحارس الأكثر تصديًا لهذه الركلات منذ عام 2000.
  • جانلويجي بوفون: يحتل جانلويجي بوفون المرتبة الثانية بعد السلوفيني سمير؛ فإنه استطاع التصدي لعدد يبلغ 30 ركلة جزاء، كما أنه من الحراس الذين حصلوا على جائزة أفضل حارس مرمى في العالم عدة مرات.
  • دييغو ألفيس: يلعب البرازيلي دييغو ألفيس حارسًا للمرمى منذ عام 2004 وحتى الوقت الراهن، وهو ثالث أكثر حراس المرمى تصديًا لركلات الجزاء في القرن الحالي، وذلك بعدد يبلغ 26 ركلة جزاء.
  • مانويل نوير: تمكن حارس المرمى الألماني مانويل نوير من التصدي لعدد يبلغ 21 ركلة جزاء؛ مما يجعله في المرتبة الرابعة بعد البرازيلي دييغو ألفيس.

هل يستطيع حارس المرمى تسجيل الأهداف؟

إلى جانب تحقيق مواصفات حارس المرمى، يمتلك الكثير من الحراس المهارات التي تُمكّنهم من تسجيل الأهداف أيضًا؛ فلا شك بأن حارس مرمى المنتخب أو النادي يستطيع تسجيل الأهداف في مباريات كرة القدم، وهناك الكثير من الحراس الذين سجلوا عددًا كبيرًا من الأهداف خلال مسيرتهم الرياضية، منهم بيتر شمايكل الذي حصل على جائزة أفضل حارس في العالم لعام 1992 والعام 1993 على التوالي؛ فإنه استطاع تسجيل 10 أهداف خلال مسيرته.

كما استطاع حارس الباراغواي خوسيه تشيلافيرت تسجيل أكثر من 60 هدفًا خلال مشاركاته على مستوى النادي أو المستوى الدولي، وكذلك وصل عدد الأهداف التي سجلها الحارس البرازيلي روجيريو موكي سيني إلى 131 هدفًا خلال مسيرته، وسجّل الحارس المكسيكي جورج كامبوس نافاريتي 34 هدفًا، وهذا يعني أن الحراس يستطيعون تسجيل أعدا كبيرة من الأهداف أحيانًا.

هل القفازات من أدوات حارس المرمى؟

تُعد القفازات من أبرز أدوات حارس المرمى، على أن تكون هذه القفازات قطعة منفصلة عن القميص الذي يرتديه الحارس، ولا ينبغي على الحارس ارتداء القفازات من لون مُحدد، وإنما يستطيع اختيار اللون الذي يرغب به، مع وجود عدة شروط تم تحديدها في أنظمة المعدات الصادرة عن الاتحاد العالمي لكرة القدم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد شروط للحصول على فيزا كأس العالم قطر؟

هل يمكن معرفة كيفية حجز تذاكر كأس العالم 2022؟

هل تم تحديد موعد أول مباراة في كأس العالم 2022؟

هل يمكن معرفة مباريات كأس العالم في استاد المدينة التعليمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على