` `

هل عدد دول البلقان سبع دول؟

سفر
28 فبراير 2023
هل عدد دول البلقان سبع دول؟
تقع دول البلقان أو شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

البلقان أو شبه جزيرة البلقان هي منطقة جغرافية تقع في جنوب شرق أوروبا، تتألف من عدة دول كاملة بالإضافة إلى أجزاء من دول. يستعرض هذا المقال دول البلقان وعددها، إضافة إلى التعرف على تاريخ المنطقة وأهم المعالم السياحية فيها.

صورة متعلقة توضيحية

من هي دول البلقان؟

يعد تحديد دول البلقان أمرًا صعبًا لأسباب جيوسياسية مختلفة، حيث شكلت حدود هذه المنطقة الجغرافية جدلًا بين العلماء، وعلى الرغم من وجود بعض الخلاف حول عدد البلدان المشمولة في منطقة البلقان بالضبط، إلا أن هذه الدول تعرف عمومًا على أنها دول البلقان.

ومنطقة البلقان تضم جزء أو كامل المساحة من الدول التالية:

  1. ألبانيا: وتقع في غرب شبه جزيرة البلقان على مضيق أوترانتو، أي في الجزء الجنوبي من أوروبا، عاصمتها تيرانا، وعدد سكانها 2.8 مليون نسمة.
  2. البوسنة والهرسك: قد تكون البوسنة والهرسك وعاصمتها سراييفو أولى دول البلقان التي تأتي إلى الذهن، لكن لا يزال اسمها يجلب دلالات سلبية، حيث كانت هذه البلاد مركزًا للحروب اليوغوسلافية الدموية التي أدت إلى تفكك يوغوسلافيا، ويكمن أحد أسباب النتيجة الرهيبة لحدوث حروب التطهير العرقي التي شردت الآلاف إلى التنوع الأخلاقي للبوسنة والهرسك، حيث عاشت الأقليات القومية والدينية الرئيسية الثلاثة في سلام مع بعضها البعض منذ إنشاء الدولة المشتركة، والديانات هم المسلمين والمسيحيين الأرثوذكس والكاثوليك، لكن الأمور أصبحت فوضوية بعد صعود القومية.
  3. بلغاريا: عاصمتها صوفيا.
  4. كرواتيا: تقع في شمال غرب جزيرة البلقان، وأهم ميزة في كرواتيا هي ساحل البحر الأدرياتيكي الطويل والرائع الذي يعد وجهة سياحية مشهورة، جعلت من كرواتيا مكانًا سياحيًا مميزًا. وبالإضافة إلى البحر الأدرياتيكي يحد كرواتيا سلوفينيا والمجر وصربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود، وعاصمة كرواتيا هي زغرب.
  5. كوسوفو: عاصمتها بريشتينا. 
  6. الجبل الأسود: والتي تقع في الجزء الجنوبي من جبال الألب.
  7. مقدونيا الشمالية: عاصمتها سكوبي.
  8. رومانيا: وعاصمتها بوخارست.
  9. صربيا: والعاصمة بلغراد.
  10. سلوفينيا: وهي دولة صغيرة واقعة على الحدود مع إيطاليا والنمسا، وهي أول دولة يوغوسلافية سابقة تدخل الاتحاد الأوروبي، عاصمتها ليوبليانا، وعدد سكانها يبلغ 2.1 مليون نسمة.

بالإضافة إلى اليونان والجزء الأوروبي من تركيا.

هل عدد دول البلقان سبعة دول؟

خطأ، يمكن اعتبار أن 10 دول تقع كامل أراضيها أو أجزاء واسعة منها في شبه جزيرة البلقان، وهي ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية ورومانيا وصربيا وسلوفينيا. كما تقع أجزاء من اليونان وتركيا أيضًا داخل المنطقة الجغرافية المحددة عمومًا كحدود طبيعية للبلقان، لكن تميل المصادر إلى اعتبارهما دول متوسطية.

كم عدد دول البلقان؟

تختلف الآراء العلمية حول الحدود الطبيعية لمنطقة البلقان، لكن بشكل عام تضم شبه جزيرة البلقان بشكل كامل أو جزئي 10 دول هي ألبانيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وكرواتيا وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية ورومانيا وصربيا وسلوفينيا. كما تقع أجزاء من اليونان وتركيا أيضًا داخل المنطقة الجغرافية المحددة عمومًا كحدود طبيعية للبلقان، إضافة إلى جزء صغير من إيطاليا.

وتقع منطقة البلقان أو شبه جزيرة البلقان شرقي إيطاليا ويفصلها عنها البحر الأدرياتيكي، بينما يحدها من الشمال النمسا وهنغاريا، ومن الشمال الشرقي مولدوفا وأوكرانيا، كما تطل على أجزاء من البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأدرياتيكي والبحر الأيوني في الغرب، والبحر الأسود شرقًا وبحر إيجة في الجنوب، بالإضافة إلى تركيا واليونان.

جغرافيًا، تفصل شبه جزيرة البلقان عن وسط أوروبا في الشمال بواسطة نهري الدانوب والسافا، لكن هذه الحدود الشمالية لا تعد دقيقةً وذلك بسبب وجود حوض بانونيا لألفولد العظيم (السهل المجري العظيم)، الذي يمتد من وسط أوروبا، وهذا يستثني من الحد بعض أجزاء من صربيا والجبل الأسود وجزء كبير من رومانيا.

والمناظر الطبيعية لشبه جزيرة البلقان جبلية جميلة مع أحواض عميقة ووديان شديدة الانحدار ووديان نهرية وكهوف كبيرة، أما بالنسبة لاسم هذه المنطقة (البلقان) فهو كلمة تركية الأصلية تعني الجبل، ويأتي هذا الوصف للمنطقة من كثرة التضاريس الجبلية الموجودة في حدودها، حيث يوجد ثلاث سلاسل جبلية رئيسية، وهي:

  • جبال الألب الدينارية على طول ساحل البحر الأدرياتيكي
  • سلسلة جبال بيندوس في شمال اليونان وجنوب ألبانيا
  • جبال البلقان في بلغاريا، والتي أخذت منها المنطقة اسمها.

كما هنالك جبال أصغر وهي جبال ريلا وبيرين ورودوبي.

البلقان في العهد العثماني

العثمانيين هو مصطلح مشتق من اللغة العربية لاسم عثمان، حيث أعلن عثمان الأول بن أرطغرل قيام الإمبراطورية العثمانية عام 1299 وكونه أول ملك لها، وبدأت سريعًا بالتوسع في آسيا الصغرى، بينما تطلب غزو العثمانيين لأدرنة قرن من الزمن تقريبًا (في أدرنة الحديثة بتركيا)، خلال النصف الأخير من القرن الرابع عشر، والتي أصبحت عاصمتهم عام 1413 وقدمت بوابة إلى البلقان.

لاحقًا في معركة ماريتسا، تم تأكيد أن منطقة تراقيا (التي تشمل في العصر الحديث اليونان وتركيا وبلغاريا) دولة عثمانية، كما سيطر العثمانيون أيضًا على جزء كبير من جنوب صربيا، ثم تمت السيطرة عليها بالكامل بعد معركة كوسوفو، وفي عام 1388 ضم العثمانيون جزءًا كبيرًا من أراضي بلغاريا الشرقية.

ثم تم التوسع لضم بلغاريا بالكامل عام 1396، والقسطنطينية عام 1453، والبوسنة عام 1463، والهرسك عام 1482، والجبل الأسود عام 1499.

ومع فتح القسطنطينية من قبل السلطان محمد الثاني أو محمد الفاتح، وهو السلطان الذي أحدث أكبر تأثير على الإمبراطورية العثمانية خلال هذه الفترة، حيث يعد ضربه لقلب الإمبراطورية البيزنطية المنهارة في القسطنطينية (اسطنبول الحديثة) حديثًا متداولًا حتى هذه الأيام، ومكنه من توطيد السلطة في البلقان، وأعلن محمد نفسه "قيصر روما"، كما وصلت حدود الإمبراطورية العثمانية إلى المجر، التي تم ضمها بعد معركة موهاكس عام 1526.

وفي عام 1912، تضافرت جهود حربية موحدة بين قوات من بلغاريا واليونان وصربيا والجبل الأسود لهزيمة العثمانيين في حرب البلقان الأولى، والتي انتهت عام 1913 بخسارة العثمانيين نسبة كبيرة من أراضي البلقان وتوقيع اتفاقية لندن.

أهم المدن في البلقان

أهم المدن في منطقة البلقان هي :

  • بلغراد: عاصمة صربيا، وتشتهر بأنها المدينة البيضاء.
  • بوخارست: هي عاصمة رومانيا، تشتهر بهندستها المعمارية المميزة، وتلقب بباريس الصغرى.
  • تشيسيناو: عاصمة مولدوفا، وهي مدينة حديثة يبلغ عدد سكانها حوالي نصف مليون نسمة.
  •  
  • بودغوريتشا: عاصمة الجبل الأسود
  • ساراييفو: عاصمة البوسنة والهرسك، تقع في قلب قلب البلقان وهي كانت شعلة الحرب العالمية الأولى.
  • سكوبيه: عاصمة مقدونيا، تقع في شمال مقدونيا.
  • صوفيا: عاصمة بلغاريا.
  • تيرانا: وهي عاصمة ألبانيا، ومركزها الاقتصادي.
  • زغرب: هي عاصمة دولة كرواتيا.

أهم الأماكن السياحية في البلقان

  • أوهريد (مقدونيا): أعلنت اليونسكو عن أوهريد كموقع للتراث العالمي الثقافي والطبيعي، والسبب في ذلك هو هندستها المعمارية المميزة والمعالم الرائعة فيها كبحيرتها، والجزء القديم من المدينة مليء بالآثار والمواقع الأثرية، حيث يوجد كنيسة القديسة صوفيا، وهي أحد أهم المعالم الأثرية من القرن التاسع، وكنيسة القديس يوحنا اللاهوتي الواقعة على جرف فوق شاطئ كانيو المطل على بحيرة أوهريد، بالإضافة إلى دير القديس نعوم الذي يقع بعد المدينة بـ30 كم ويرتفع على صخرة أمام بحيرة أوهريد.
  • دوبروفنيك (كرواتيا): تشتهر مدينة دوبروفنيك بجدرانها القديمة التي تعود إلى العصور الوسطى وبلدتها القديمة المذهلة المحمية من قبل منظمة اليونسكو، وتعرف المدينة باسم لؤلؤة البحر الأسود، ويوجد فيها العديد من المعالم الهامة مثل قصر سبونزا وقصر ريكتور وكاتدرائية دوبروفنيك ونافورة أونوفريو، ودوبروفنيك هي مدينة حديثة الآن بها فنادق فاخرة ومناظر رائعة ومطاعم من الدرجة الأولى.
  • بحيرة بليد (سولفينيا): تعتبر بحيرات بليد وبوينج في جبال الألب السلوفينية مدهشة ببساطة وتشكل منتجعًا جبليًا مفضلًا للمسافرين من جميع أنحاء العالم، تشرف على البحيرة قلعة حجرية تعود إلى العصور الوسطى، وتكثر في هذه المنطقة أشجار التنوب المنتشرة على الجبال، كما يمكن زيارة كنيسة صعود مريم الشهيرة.
  • سفيتي ستيفان، بودفا، الجبل الأسود: الجزيرة هي عبارة عن منتجع واحد كبير يقع على ساحل البحر الأدرياتيكي الجميل، وتتمتع سفيتي ستيفان بشواطئ رملية ناعمة ومياه نقية صافية وقرى تاريخية منتشرة على الساحل، وفي السبعينيات كان موقعًا مشهورًا بين المشاهير ونجوم هوليوود.
  • ميكونوس (اليونان): وهي مدينة مشهورة جدًا في اليونان والعالم تتميز بشواطئ خلابة، كما يوجد فيها العديد من الفنادق الفاخرة وتعد موقع شهير للحفلات الليلية الرائعة، وتتميز هذه المدينة بالمنازل الأرستقراطية المطلية باللون الأبيض، بالإضافة إلى الآثار التاريخية والشواطئ الرملية والتلال الخضراء والمباني الجميلة، مثل مباني قرية تشورا، ذات الشوارع الضيقة المرصوفة بالحجارة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل قمة مون بلون أعلى قمة في جبال الألب؟

هل البوسنة ضمن الاتحاد الأوروبي؟

هل البوسنة دولة إسلامية؟

هل الشيشان هي البوسنة والهرسك؟

هل تركيا دولة عربية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على