` `

هل ركلة بانينكا من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم؟

رياضة
24 فبراير 2023
هل ركلة بانينكا من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم؟
واحدةً من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من خلال ركلة بانينكا استطاع منتخب التشيك الفوز في واحدة من أكبر البطولات على مستوى أوروبا خلال سبعينيات القرن العشرين. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول هذه الركلة واللاعبين الذين اشتهروا بركلات مشابهة لها، وينتهي ببعض الإرشادات لتسديد ضربات الجزاء وتسجيل الأهداف.

هل ركلة بانينكا من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم؟

تُعد ضربة جزاء على طريقة بانينكا واحدةً من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم بالفعل، كما أن هُناك العديد من اللاعبين الذين يقومون بمحاكاة هذه الركلة عند الرغبة في تسجيل ضربات الجزاء أيضًا. لا بُد من معرفة طريقة تسديد ركلة بانينكا جيدًا قبل اتخاذ القرار بتجربتها، حتى يضمن اللاعب التسجيل في هدف الخصم وعدم تصدي الحارس للكرة بسهولة.

صورة متعلقة توضيحية

متى تم تسجيل ركلة جزاء بانينكا التاريخية؟

تم تسجيل ركلة جزاء بانينكا التاريخية عام 1976 من قبل التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا، ما مكّن منتخب بلاده من الفوز على منتخب ألمانيا لكرة القدم، وكان استخدام هذه الركلة في نهائي بطولة أمم أوروبا، وتم تسديد هذه الركلة بالقدم اليُمنى لبانينكا. يجدر الذكر بأن ركلة بانينكا من ركلات الجزاء التي تعتمد على المخادعة بشكل أساسي.

هل قام زين الدين زيدان باستخدام ضربة جزاء على طريقة بانينكا؟

يطلق على ركلة بانينكا بأنها أشهر ضربة جزاء في التاريخ، وقام اللاعب زين الدين زيدان باستخدام هذه الركلة للتسجيل في نهائي كأس العالم 2006 ضد المنتخب الإيطالي، وتم تسجيل هذه الركلة من ركلات الجزاء في شباك الحارس المشهور جيانلويجي بوفون؛ إلا أن المنتخب الفرنسي خسر في هذه المباراة بعد ذلك، وطُرد اللاعب زين الدين زيدان، وربما لم يكن زيدان أكثر من سجل بانينكا إلا أن هذه الركلة تُعد واحدة من أشهر ركلات الجزاء على الطريقة المذكورة.

ما هي إرشادات القيام بركلة بانينكا في ضربات الجزاء؟

هُناك عدة من الإرشادات التي ينبغي على لاعبي كرة القدم مراعاتها عند الرغبة بتسديد ركلة الجزاء على طريقة بانينكا، وأبرزها الإرشادات الآتية:

  • توقع الزاوية التي يذهب إليها الحارس: في البداية لا بُد من توقع الزاوية التي سيقفز إليها الحارس عند تسديد ركلة بانينكا، حتى تكون الركلة ناجحة ويضمن اللاعب تسجيلها في مرمى الخصم بدون مشكلة.
  • الركض باتجاه الكرة: يجب على اللاعب أن يقوم بالركض نحو الكرة كما يركض لركلات الجزاء الأخرى حتى الوصول إلى الكرة، ثم الهدوء لتسجيل بانينكا، وذلك حتى لا يتوقع الحارس هذه الركلة ويتصدى لها بسهولة.
  • ركل الكرة بالشكل المناسب: حتى يتم تسديد ركلة بانينكا بشكل صحيح ينبغي على اللاعب ركل الكرة بالجزء الذي يحاذي أصبع القدم الكبير من الحذاء، مع ضرورة انحناء الكرة وارتفاعها قليلًا عند التسديد أيضًا.
  • الاسترخاء: عند التسديد على طريقة بانينكا -التي تعد أشهر ضربة جزاء في التاريخ بالنسبة إلى الكثيرين- ينبغي على اللاعبين الاسترخاء، للحصول على لقطة أفضل وممارسة هذه الركلة باحترافية كبيرة.

هل تم استخدام ركلة بانينكا في كأس العالم أكثر من مرة؟

تم استخدام ركلة جزاء بانينكا التاريخية في بطولة كأس العالم أكثر من مرة، وأبرزها ما يأتي حسب موقع فيفا:

  • ميتشال بيليك: في بطولة كأس العالم لعام 1990 قام اللاعب التشيكي ميتشال بيليك باستخدام ركلة بانينكا في إحدى ركلات الجزاء ضد الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أول تجربة لهذه الركلة في كأس العالم على الإطلاق.
  • زين الدين زيدان: في نهائي كأس العالم 2006 بين المنتخبين الفرنسي والإيطالي استطاع زين الدين زيدان القيام بضربة جزاء على طريقة بانينكا، وكادت هذه الركلة تضيع؛ إلا أنها ارتطمت بالعارضة ثم دخلت المرمى وخرجت.
  • سيباستيان أبريو: شارك سيباستيان أبريو مع منتخب الأوروغواي لكرة القدم في كأس العالم 2010، واستطاع تسجيل إحدى ركلات الجزاء على طريقة بانينكا في المباراة ضد المنتخب الغاني في جنوب أفريقيا.
  • فيودور ميكايلوفيتش: في بطولة كأس العالم 2018 تنافست روسيا ضد كرواتيا في ربع النهائي، وقام الروسي فيودور ميكايلوفيتش بضربة جزاء على طريقة بانينكا في هذه المباراة إلا أنه أضاعها.
  • أشرف حكيمي: في إحدى مباريات كأس العالم 2022 تنافس المنتخب المغربي ضد المنتخب الإسباني، وقام أشرف حكيمي بتسجيل ركلة بانينكا في إحدى ضربات الجزاء بعد انتهاء الأشواط الإضافية والوقت الأساسي.

من هو اللاعب بانينكا صاحب ركلة الجزاء المعروفة؟

تنتسب ركلة بانينكا إلى اللاعب التشيكوسلوفاكي أنتونين بانينكا الذي كان مهاجمًا مع منتخب بلاده، وكان أحد اللاعبين المشاركين في فوز تشيكوسلوفاكيا في كأس أمم أوروبا عام 1967، إلى جانب المشاركة في الفوز بطولة أبطال النمسا للكرة مرتين اثنتين، والمشاركة بالفوز في كأس النمسا لكرة القدم 3 مرات أيضًا مع أندية مختلفة.

ما هي الأندية التي لعب معها اللاعب بانينكا؟

خلال تاريخه لعب بانينكا مع عدة من الأندية لكرة القدم، وهي الأندية الآتية:

  • نادي بوهيميانز: لعب بانينكا مع نادي بوهيميانز التشيكي منذ 1 يوليو/تموز من عام 1967 وحتى 1 يوليو/تموز من عام 1980، ولعب قبلها مع ذات النادي للّاعبين تحت سن 18 عامًا.
  • نادي رابيد فيينا: أصبح اللاعب بانينكا أحد لاعبي نادي رابيد فيينا النمساوي يوم 1 يوليو/تموز 1980، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز 1985.
  • نادي سانت بولتن: انتقل بانينكا من نادي رابيد فيينا إلى نادي سانت بولتن النمساوي بداية من 1 يوليو/تموز 1985، ولعب مع هذا النادي حتى 1 يوليو/تموز 1987.
  • نادي سلوفان هوتلدورفر: يوم 1 يوليو/تموز 1987 أصبح بانينكا أحد لاعبي نادي سلوفان هوتلدورفر النمساوي، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز 1989.
  • نادي بوهيميان: أصبح اللاعب بانينكا واحدًا من لاعبي نادي هوهيناو النمساوي يوم 1 يوليو/تموز من العام 1989، ولعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من العام 1991.
  • نادي فيسيندورف: انتهت مسيرة بانينكا مع نادي فيسيندورف النمساوي الذي انتقل إليه يوم 1 يوليو/تموز من عام 1991، واستمر معه حتى الاعتزال يوم 1 يوليو/تموز من عام 1993.

هل كان اللاعب بانينكا من أفضل هدافي ركلات الجزاء في كرة القدم؟

على الرغم من ابتكار ركلة بانينكا المشهورة في ضربات الجزاء إلى أن أنتونين بانينكا لم يكن أفضل هدافي ركلات الجزاء في كرة القدم، وتتضمن القائمة الآتية اللاعبين الأفضل في ركلات الجزاء خلال تاريخ الكرة حسب موقع سبورتس كيدا:

  • ماتيو لو تيسيي: كان ماتيو لو تيسيي واحدًا من اللاعبين في تسعينيات القرن العشرين، وعلى الرغم من تسجيل 47 ركلة جزاء خلال تاريخه فحسب إلا أنه لم يُخطئ سوى في ركلة جزاء واحدة فحسب.
  • كريستيانو رونالدو: استطاع كريستيانو رونالدو تسجيل 143 ركلة جزاء خلال تاريخه إلا أنه أضاع 28 ركلة أيضًا، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بعد الإنجليزي ماتيو لو تيسيي بين أفضل هدافي ركلات الجزاء.
  • مارسيل فان باستن: خلال مسيرته قام مارسيل فان باستن بتسجيل 270 هدفًا، ووصلت ركلات الجزاء التي تمكن من تسجيلها إلى 51 ضربة، وهو ثالث أفضل هدافي ركلات الجزاء في تاريخ الكرة.
  • آلان شيرر: على الرغم من تسجيله 72 ضربة جزاء إلا أنه أضاع 11 ركلة أيضًا مما يجعله رابع أفضل هدافي ركلات الجزاء، ويجدر الذكر بأن آلان شيرر سجل 260 هدفًا في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال تاريخه.
  • زلاتان إبراهيموفيتش: إن زلاتان إبراهيموفيتش خامس أفضل هدافي ركلات الجزاء في التاريخ، واستطاع تسجيل 24 ركلة من بين 27 ركلة جزاء حصل عليها في الدوري الفرنسي، وسجل 84 ركلة طيلة حياته بينما أضاع 16 ركلة.

ما هي أبرز إرشادات القيام بركلة جزاء في كرة القدم؟

ينبغي اتخاذ القرار الصحيح حول إجراء ركلة بانينكا أو غيرها من ضربات الجزاء الأخرى في كرة القدم بداية، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الإرشادات التي تساعد على تسجيل الأهداف من ركلات الجزاء:

  • وضع الكرة من قبل اللاعب: على اللاعب أن يضع الكرة في مكانها بنفسه، ويجب عليه التحقق من أية أحجار أو عوائق تؤثر على ركلة الجزاء وإزالتها حتى يضمن تسديدها على المرمى بأفضل شكل ممكن.
  • أخذ خطوات إلى الوراء: سواء رغب اللاعب بإجراء ركلة بانينكا أو غيرها من ركلات الجزاء الأخرى؛ ينبغي عليه الرجوع 3 أو 4 خطوات من موضع الكرة، وإذا شعر اللاعب بالحاجة إلى مزيد من الخطوات للراحة؛ فلا بأس في ذلك.
  • المحافظة على التركيز: عند الرغبة بركل الكرة عند الحصول على ضربة الجزاء يجب على اللاعبين المحافظة على تركيزهم، وتجنب تأثير اللاعبين في الفريق نفسه على التركيز، وذلك لضمان عدم التشتت وإضاعة الكرة.
  • اختيار مكان التسديد: لا بُد من تحديد المكان الذي يرغب اللاعب بركل الكرة إلى جهته لتسجيل الهدف، ويعتمد ذلك على راحة اللاعب بشكل أساسي، ويجب تجنب تغيير الجهة فيما بعد حتى تكون فرصة التسجيل للأهداف أكبر.
  • الاسترخاء وأخذ النفس: يجب على اللاعب الاسترخاء وأخذ النَفس مع التركيز على طريقة التسديد المناسبة بعد وضع الكرة وتحديد الجهة، وبعد ذلك يتم انتظار صافرة الحكم لركل الكرة سواءً تم استخدام ركلة بانينكا أو غيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

هل ستزيد مقاعد المنتخبات الأفريقية في مونديال 2026؟

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على