` `

هل هناك مشروبات تمنع العطش في رمضان لأطول فترة ممكنة؟

مأكولات ومشروبات
9 مارس 2023
هل هناك مشروبات تمنع العطش في رمضان لأطول فترة ممكنة؟
هناك بعض المشروبات التي تمنع العطش في رمضان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يشعر الصائم بالعطش في رمضان نتيجة اتباع نمط غذاء غير صحيح خلال الشهر، ويعتني هذا المقال بتوضيح العديد من الإرشادات التي تضمن الحد من الشعور بالعطش خلال شهر رمضان، بالإضافة إلى ذكر بعض من المشروبات التي تزيد من الشعور بالعطش؛ ليتجنبها الصائمون قدر الإمكان.

هل هناك مشروبات تمنع العطش في رمضان؟

هناك بعض المشروبات التي تمنع العطش في رمضان وتضمن عدم شعور الصائم بالعطش لأطول فترة ممكنة؛ فإن الصائمين لا يستطيعون شرب السوائل أو تناول المأكولات بداية من الفجر وحتى حلول موعد المغرب، وربما يؤدي العطش الشديد إلى العديد من الأضرار الصحية إلى جانب الشعور بالإزعاج خلال اليوم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أفضل مشروبات تمنع العطش في رمضان؟

لا شك بأن الماء أبرز المشروبات التي تمنع العطش في رمضان، وكذلك يمكن للشوربات والعصائر توفير السوائل التي يحتاجها الجسم حتى لا يشعر بالعطش خلال فترة النهار، ولكن على الصائم تجنب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، وكذلك ينبغي الابتعاد عن المنشطات التي تدر البول؛ مثل الشاي والقهوة، لأنها يمكن أن تتسبب بزيادة العطش.

هل توجد أكلات تمنع العطش في شهر رمضان؟

عند مراعاة إعداد وجبات للسحور لا تسبب العطش أثناء النهار؛ يضمن الصائم متابعة الأنشطة اليومية بأفضل شكل ممكن، ويمكن أن يتضمن السحور والوجبات الأخرى على الخضروات والفواكه التي تتضمن كميات كبيرة من المياه لهذه الغاية حسب وزارة الصحة الأردنية، ومنها المأكولات الآتية:

  • الخيار: يُشكّل الماء قُرابة 96.73% من الخيار مما يجعله أحد الخضروات الغنية بالماء، ويمكن تناول الخيار على السحور أو بعد الإفطار في رمضان، لضمان حصول الجسم على كميات وفيرة من السوائل التي يحتاجها لتجنب العطش في رمضان.
  • الكرفس: تصل نسبة المياه في الكرفس إلى 95.43% من مجموع المكونات، وهي من الخضروات الغنية بالألياف والكربوهيدرات والفيتامينات، وتُعد خيارًا جيدًا للمحافظة على ترطيب الجسم في رمضان.
  • الفطر: يتميز الفطر بالمحتوى المرتفع الذي يصل إلى 92% من المياه تقريبًا، وهو كذلك من المأكولات التي تساعد في الحصول على كثير من الفوائد الصحية الأخرى في رمضان.
  • الطماطم: بمحتواها الغني الذي يصل إلى 94.52% من الماء؛ تُعد الطماطم من أبرز المأكولات التي توفر كميات جيدة من المياه للجسم وتساعد على تجنب العطش في رمضان، وهي من المكونات الأساسية للسلطات في العديد من الدول.
  • البطيخ: إلى جانب الكمية المنخفضة من السعرات الحرارية يتميز البطيخ بالمحتوى الكبير من المياه أيضًا، ما يجعله خيارًا مناسبًا لمنع العطش، بالإضافة إلى المحافظة على الحمية الغذائية في شهر رمضان.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على الماء بنسبة 91.40%، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى بما فيها الألياف، وهو من الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، ويمكن تناوله في رمضان لتجنب العطش.
  • الفلفل الحلو: يحتوي الفلفل الحلو على كميات كبيرة من المياه ومضادات الأكسدة، ما يسهم في مقاومة العطش إلى جانب الحد من الأمراض، وتصل نسبة المياه في الفلفل الحلو إلى 92% تقريبًا.

ما هي أفضل المشروبات للتخلص من العطش في رمضان عند الإفطار؟

يعاني البعض من العطش في رمضان طيلة النهار ويفضلون شرب السوائل التي تساعدهم على التخلص من الشعور بالعطش بسرعة، وفيما يأتي بعضًا من أفضل المشروبات التي تُسهم في التخلص من العطش في رمضان عند الإفطار بسرعة:

  • المياه: دائمًا يكون الماء في المرتبة الأولى عند الحديث عن المشروبات التي تسهم في الارتواء بسرعة، والتخلص من الشعور بالعطش في رمضان أو أي وقت آخر من العام، ويتميز الماء بقلة السعرات الحرارية أيضًا.
  • الشاي أو القهوة المثلجة: على الرغم من الجفاف الذي يمكن أن يتسبب به الكافيين في الشاي أو القهوة؛ إلا أن الشاي أو القهوة المثلجة تحتوي على كميات جيدة من المياه التي تساعد على التخلص من العطش.
  • المشروبات الرياضية: هناك العديد من المشروبات الرياضية التي تحتوي على الكهارل التي يفقدها الجسم عند التعرق، وتحتوي هذه المشروبات كذلك على نسبة مرتفعة من الصوديوم، الذي يساعد على تعويض النقص عند الرياضيين.
  • المشروبات الغازية: تساعد الكربونات الموجودة في المشروبات الغازية على جعلها منعشة بشكل أفضل، كما أنها تسهم في تمكين المرء من شرب السوائل بكميات أكبر مما يؤدي إلى الشعور بالارتواء.
  • ماء جوز الهند: يوفر ماء جوز الهند شعورًا منعشًا يمكنه المساعدة في التخلص من العطش في رمضان، كما أنه من السوائل الغنية بالكهارل والعناصر الغذائية المناسبة لترطيب الجسم.

هل توجد أطعمة للتخلص من العطش في رمضان عند الإفطار؟

توجد مجموعة واسعة من الأطعمة التي تساعد على التخلص من الشعور بالعطش في شهر رمضان عند الإفطار، ومنها: البطيخ والفراولة والخضروات والفواكه الأخرى التي تتميز بالمحتوى المرتفع من المياه، وكذلك يمكن لأنواع الحساء المثلج المصنوع من الخيار والزبادي اليوناني والنعناع أن يوفر شعورًا جيدًا بالارتواء، والتخلص من العطش عند تناوله على الإفطار.

هل توجد مشروبات تتسبب بالعطش في رمضان؟

لا بُد من اختيار وجبات للسحور لا تسبب العطش في رمضان، بالإضافة إلى العناية ضرورة تجنب المشروبات التي تتسبب بالعطش في هذه الوجبة، حتى لا يشعر الصائم بعطش شديد نهارًا. تتضمن القائمة الآتية بعض المشروبات التي تتسبب بالعطش في رمضان:

  • القهوة: تصل مستويات الكافيين في القهوة إلى كميات كبيرة مقارنةً بالعديد من المشروبات الأخرى، وعادةً ما تؤدي القهوة إلى تعزيز إدرار البول، وهو ما يتسبب بالجفاف ويزيد من فرصة العطش في رمضان.
  • المشروبات الغازية: على الرغم من قدرتها على توفير الارتواء عند شربها على الإفطار؛ إلا إن المشروبات الغازية يمكن أن تتسبب بالعطش بعد مرور فترة أطول من الوقت حسب ميديكال نيوز توداي نتيجة لمحتواها من الكافيين والسكريات.
  • الشاي: إلى جانب الكافيين عادةً ما تتم إضافة السكر والمحليات إلى السكر، وهو ما يتسبب بتعزيز الشعور بالعطش وإدرار البول خلال نهار رمضان عند شرب الشاي على السحور، ما يزيد من الشعور بالعطش.

ماهو علاج العطش في رمضان إذا تسبب بالجفاف؟

إذا أصبح العطش في رمضان شديدًا وأدى إلى الإصابة بالجفاف؛ فيتم العلاج عن طريق تعويض السوائل المفقودة فورًا، وذلك من خلال شرب الماء أو المشروبات الرياضية التي تحتوي على الكهارل بكميات جيدة، وكذلك يمكن شرب عصائر الفاكهة أو غيرها من المشروبات التي توفر حاجة الجسم من السوائل والوقاية من مضاعفات الجفاف بسبب العطش.

هل توجد مضاعفات للجفاف بسبب العطش في رمضان؟

يمكن أن يؤدي العطش في رمضان إلى الجفاف، وهو ما يتسبب بعدة من المُضاعفات فعلًا، ومنها المضاعفات الآتية:

  • الإصابات الشمسية: تزداد فرصة الإصابات الشمسية عند الشخص الذي يصيبه الجفاف، ويشمل ذلك الإصابات الخفيفة، وحتى الوصول إلى ضربات الشمس التي يمكن أن تكون مهددة للحياة في بعض الأحيان.
  • مشاكل المسالك البولية: يمكن أن تؤدي نوبات الجفاف الطويلة أو النوبات المتكررة من الجفاف إلى التهابات المسالك البولية، وتتسبب أحيانًا بحصوات الكلى، ويصل الأمر بها إلى أن تتسبب بالفشل الكلوي أيضًا.
  • نوبات الصرع: تسهم الكهارل في نقل الإشارات بين الخلايا في جسم الإنسان، ويمكن أن يتسبب الجفاف بعدم التوازن في هذه الكهارل، ما يزيد من فرصة الإصابة بالنوبات عند الإنسان.
  • صدمة نقص حجم الدم: تُعد صدمة نقص حجم الدم من أخطر المضاعفات التي تنتج عن الجفاف، بسبب العطش في رمضان أو لأي من الأسباب الأخرى، وتنتج هذه الصدمة عن انخفاض حجم الدم، ويمكن أن تهدد الحياة.

هل شرب الكثير من الماء على السحور يمنع من العطش؟

ينبغي على المرء شرب الماء بكميات كافية على وجبة السحور في رمضان وتجنب شرب كميات كبيرة من المياه؛ فإن شرب الكثير من الماء على السحور لا يزيد من منع العطش خلال النهار، وإنما تقوم الكلية بطرد المياه خلال ساعات من شربها مما يتسبب بكثرة الاستيقاظ أثناء النوم، ويؤدي إلى إرهاق الصائم نهارًا، ولذلك ينبغي على الصائم تجنب الإكثار من شرب الماء على وجبة السحور.

ما هي فوائد شرب الماء بين السحور والإفطار في رمضان؟

توجد عدة من الفوائد لشرب الماء بين وجبة الإفطار ووجبة السحور في شهر رمضان، ومنها ما يأتي:

  • تعويض السوائل: يفقد الجسم كثيرًا من السوائل خلال فترة النهار التي لا يشرب فيها الصائم أيًا من السوائل أو يتناول أيًا من المأكولات، ويمكن لشرب كميات وافرة من المياه بين الإفطار والسحور تعويض السوائل التي يحتاجها الجسم.
  • الحماية من الجفاف: ربما يؤدي العطش في رمضان إلى الجفاف الذي ينتج عنه الكثير من المضاعفات التي تهدد الحياة أحيانًا، ويمكن لشرب الماء بين السحور والإفطار أن يقي من الجفاف.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي: من الضروري شرب كميات وافرة من المياه بين وجبة الإفطار ووجبة السحور في شهر رمضان، وذلك للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، وتقليل فرصة الإصابة بالغازات أو الإمساك.

ما هي أبرز إرشادات منع العطش في رمضان؟

يستطيع الصائم اتباع العديد من الإرشادات لمنع العطش في رمضان وما يتبعه من الجفاف، وأبرزها: تناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى المرتفع من المياه، وتجنب الإفراط في استخدام الملح والبهارات، والحد من تناول الحلويات لأنها تزيد من الشعور بالعطش، ومن الضروري كذلك تجنب مدرات البول قدر الإمكان خلال الشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل توجد فوائد لتناول التمر في رمضان؟

هل توجد نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؟

هل هناك نصائح غذائية للحامل في رمضان؟

هل هناك نصائح رمضانية صحية لمرضى الكوليسترول؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على