` `

هل يوجد تصنيف لأخطر سجن في العالم؟

سياسة
12 مارس 2023
هل يوجد تصنيف لأخطر سجن في العالم؟
بعض الأبحاث ترى سجن مجيدو في الأراضي الفلسطينية المحتلة أخطر السجون (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يضم أخطر سجن في العالم الكثير من السجناء ذوي السوابق الإجرامية الخطيرة، ويتطرق هذا المقال إلى العديد من الأسس التي تتم مراعاتها لتصنيف خطورة السجناء، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أخطر سجون الوطن العربي، وينتهي بالدول التي لديها أكبر نسبة من السجناء مقارنةً بعدد السجناء حسب آخر الإحصائيات المتوفرة.

هل يوجد تصنيف لأخطر سجن في العالم؟

لا يوجد تصنيف عالمي لأخطر سجن في العالم؛ إلا إن بعض الأبحاث ترى سجن مجيدو الذي يحتجز فيه الإحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين أخطر السجون. ويُمكن أن يتم تقسيم هذه السجون حسب المخاطر التي قد يتسبب بها السجناء أو بالاعتماد على نوع الجرائم التي ارتكبها الأفراد النزلاء في السجون. وعادةً ما تكون إجراءات وتدابير الحراسة والرقابة مشددة بشكل أكبر في السجون الخطيرة حول العالم مقارنة بالسجون الأخرى.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الأسس التي ينبغي اعتمادها لتصنيف خطورة السجناء؟

حسب مكتب الأمم المتحدة المعنيّة بالمخدرات والجريمة توجد العديد من الأسس التي ينبغي مراعاتها عند تقييم خطورة السجناء داخل أخطر سجون العالم للنساء والرجال، ومنها الأسس الآتية:

  • التهديد على المجتمع عند الفرار: تتفاوت مستويات الخطورة التي يمكن أن يتسبب بها المجرمون في السجون إذا استطاعوا الفرار من سجنهم، وهي واحدةٌ من أبرز الأسس التي يجب مراعاتها عند تقييم الخطورة.
  • محاولات الهروب السابقة: يحاول الكثير من السجناء الخطرين الهروب بعد وضعهم في السجن، ولا بُد من النظر في تاريخ محاولات الهروب أثناء تقييم مستويات الخطورة وأخذها في عين الحسبان.
  • المخاطر المحتملة على الآخرين في السجن: يضم خطر سجن في العالم كثيرًا من السجناء إلى جانب فريق إدارة ومراقبة السجن، ولا بُد من تقييم المخاطر المحتملة على السجناء الآخرين وفريق إدارة السجن لكل واحد من السجناء الخطرين.
  • طبيعة الجريمة: لا تقتصر الجرائم في أخطر سجن في العالم على نوع واحد، وإنما يتفاوت المجرمون في جرائمهم بشكل كبير، ومن الضروري مراعاة الجريمة عند الرغبة في تقييم المخاطر، كما ينبغي مراعاة عدد الجرائم السابقة.
  • احتمالية هروب السجين: بما أن السجون الخطيرة تضم الأفراد الذين لديهم سوابق إجرامية كبيرة؛ فلا بد من مراعاة احتمالية هروب السجين بمفرده بعد التخطيط، أو بمساعدة غيره من الأشخاص الآخرين عند تقييم خطورته.
  • المخاطر المحتملة من التواصل مع غير السجناء خارج السجن: إذا كان السجين من أفراد العصابات؛ فتجب مراعاة احتمالية تواصله مع الآخرين من أفراد العصابة غير السجناء، وأخذ ذلك بعين الحسبان عند تقييم المخاطر.

هل يوجد فئات للمخاطر المحتملة من السجناء في السجون عالية الخطورة؟

يُمكن أن يقوم سجناء أخطر سجن في العالم بالعديد من المخاطر المختلفة، ويتم تصنيف هذه المخاطر ضمن الفئات الآتية:

  • المخاطر ذات العلاقة بالأمن: في بعض الأحيان تواجه أخطر سجون العالم عدة من المخاطر التي تتعلق بهروب السجناء، وارتكابهم الجرائم الخطيرة في الخارج عند الهروب، ما يؤثر على الأمن الخارجي بشكل سلبي.
  • المخاطر ذات العلاقة بالنظام: يرتكب بعض المجرمين في السجون عالية الخطيرة الأفعال التي تؤثر على النظام داخل السجن بشكل سلبي، ويثيرون الشغب في السجون.
  • المخاطر ذات العلاقة بالأضرار على الآخرين في السجن: لا يستطيع بعض السجناء الهرب وإنما يحاولون إلحاق الأضرار بالآخرين داخل السجون؛ بما في ذلك السجناء الآخرين أو الموظفين أو الزوار.
  • المخاطر ذات العلاقة بتكرار الجريمة: إلى جانب المخاطر المحتملة من السجناء في السجون عالية الخطورة توجد العديد من المخاوف، التي تتعلق بإعادة ارتكاب الجرائم بعد الإفراج أو الإفراج المشروط عن السجين.
  • المخاطر ذات العلاقة بالتحريض: لا يقوم بعض السجناء بافتعال الشغب أو إلحاق الأضرار بالآخرين أو النظام داخل السجن، وإنما يحرضون الآخرين خارج السجن بارتكاب الأفعال الإجرامية.

هل يعد صيد نايا أخطر سجن في العالم العربي؟

يُعد صيد نايا أخطر سجن في العالم العربي لما تم داخله من الأعمال الإجرامية في حق السجناء في سوريا، ويشهد هذا السجن مقتل عدد يتراوح بين 20-50 شخصًا أسبوعيًا حسب منظمة العفو الدولية، وشهد هذا السجن مقتل ما يزيد على 13 ألف فرد بين العامين 2011-2015، ما يوضح مدى خطورة هذا السجن.

أين يقع أخطر سجون العالم للنساء؟

لا تقتصر خطورة سجن صيد نايا السوري على الذكور، وإنما تتعرض فيه النساء إلى الاغتصاب أو التهديد بالاغتصاب أمام أفراد العائلة للحصول على الاعترافات، إلى جانب عمليات التحرش والقتل، ما يجعله أحد أخطر سجون العالم للنساء أيضًا. يمكن كذلك أن تتعرض النساء والرجال في هذا السجن إلى الصعقات الكهربائية، وغيرها من أنواع التعذيب الأخرى أيضًا حسب منظمة العفو الدولية.

ما هو أكبر سجن في العالم من حيث عدد السجناء؟

يُعد سجن سيليفري أكبر سجن في العالم من حيث عدد السجناء حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ إلا إنه ليس أخطر سجن في العالم، وهو سجن يقع في مدينة إسطنبول التركية، وعلى الرغم من إنشائه لاحتجاز 11 ألف سجين تقريبًا إلا أن عدد السجناء فيه وصل إلى 22,781 سجينًا خلال شهر نوفمبر من العام 2019، ما جعله يدخل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

توجد العديد من السجون التي تضم عددًا كبيرًا من المحتجزين حول العالم إلى جانب سجن سيليفري أيضًا، ومنها: سجن جزيرة ريكر في مدينة نيويورك داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وسجن تيهار داخل الأراضي الهندية، ويزيد عدد السجناء في هذه السجون عن 10 آلاف سجين، وهو عدد كبير جدًا.

هل يعد حبس قارا أكبر سجن في العالم تحت الأرض؟

كثيرًا ما يصنف سجن قارا على أنه أكبر سجن في العالم تحت الأرض، ولكنه لم يعد سجنًا في الوقت الراهن، وإنما يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر، وهو سجن تم تشييده تحت الأرض ليضم أكثر من 40 ألف سجين، ويضم العديد من المتاهات والأروقة تحت الأرض. يقع هذا السجن في المملكة المغربية، ويتم استخدامه لتخزين الحبوب والمواد الغذائية حاليًا.

ما هي أسوأ أعمال الشغب في السجون خلال التاريخ؟

إلى جانب أخطر سجن في العالم يبحث الكثيرون عن أسوأ أعمال الشغب التي حصلت في سجون العالم خلال التاريخ، وتتضمن القائمة الآتية أسوأ عمليات الشغب:

  • الشغب في سجن سيوداد خواريز 2009: في عام 2009 شهد سجن سيوداد خواريز المكسيكي أعمال شغب استمرت مدة ساعتين، عندما دخلت بعض العصابات في السجن قتالًا مع بعضها البعض، وتسبب ذلك بعدد يبلغ 20 وفاة.
  • الشغب في سجون البرازيل 2017: نتتجت أعمال الشغب في سجون البرازيل عام 2017 عن صراع بين عصابتين من عصابات تهريب المخدرات، وكانت أعمال شغب وحشية نشبت في عدة سجون وانتهت بعدد بلغ 33 وفاة.
  • الشغب في سجون غواتيمالا 2005: شهدت جمهورية غواتيمالا أعمال شغب منسقة في 7 سجون عام 2005 بعد إثارة الصراع بين اثنتين من العصابات، وكان تنفيذها بالقنابل والسكاكين والبنادق، وتسببت بعدد 35 وفاة.
  • الشغب في سجن سانتا آنا 2007: انتهت أعمال الشغب في سجن سانتا آنا داخل فنزويلا عام 2007 بموت 30 سجينًا، ويعد بعضهم من أخطر السجناء في المنطقة، وكانت هذه الأعمال نتيجة لمشادّة بين الحارس وأحد السجناء.
  • الشغب في سجن دافاو ميتروديسكوم 1989: نشبت أعمال الشغب في سجن دافاو ميتروديسكوم الفلبيني عام 1989 منتهية بعدد يبلغ 21 وفاة، وكان السبب في هذا الشغب الاحتجاج على الظروف السيئة، وذلك بعد تدخل الجيش والشرطة.

ما هي الدول التي لديها أكبر عدد من المساجين حول العالم؟

هُناك العديد من الدول التي تحتجز عددًا كبيرًا من السجناء داخل سجونها، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي تحتل المرتبة الأولى في عدد السجناء حسب إحصائيات شهر ديسمبر من عام 2022:

  • الصين: يصل عدد المحتجزين في سجون جمهورية الصين الشعبية إلى 1,690,000 سجينًا، ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول التي تحتجز أكبر عدد من السجناء.
  • الولايات المتحدة: بالرغم من الفرق الهائل بين عدد سكان الصين وسكان الولايات المتحدة؛ إلا إن عدد السجناء بينهما متقارب؛ فإن عدد سجناء الولايات المتحدة يبلغ 1,675,400 سجينًا تقريبًا، ما يجعلها في المرتبة الثانية.
  • البرازيل: يصل عدد السجناء في سجون البرازيل إلى 835,643 سجينًا فحسب، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة بين الدول التي لديها أكبر عدد من السجناء حول العالم.
  • الهند: في السجون الهندية يتم احتجاز 554,034 سجينًا، وهذا يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة على الرغم من كونها في المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أكبر عدد من السكان.
  • روسيا: في سجون الاتحاد الروسي يتم احتجاز 439,453 سجينًا، وهو ما يجعل منها في المرتبة الخامسة بين الدول ذات العدد الأكبر من المساجين حسب إحصائيات الشهر الأخير من عام 2022.

هل تركيا من الدول التي لديها أكبر نسبة من السجناء في العالم؟

تعد تركيا واحدةً من الدول التي لديها أكبر نسبة من السجناء في العالم مقارنةً بعدد السكان حسب إحصائيات الشهر الأول من عام 2023. يجدر الذكر بأن السلفادور تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أكبر نسبة من السجناء، وتليها جمهورية رواندا في المرتبة الثانية ثم تركمانستان التي تحتل المرتبة الثالثة؛ إلا إن أخطر سجن في العالم لا يقع في هذه الدول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن مكافحة الفساد المالي قانونيًا؟

هل التعاملات في السوق السوداء غير قانونية؟

هل انتحال الشخصية جريمة يُعاقب عليها القانون؟

هل مخترع الكرسي الكهربائي الذي يستخدم للإعدام هو طبيب أسنان فعلًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على