` `

هل فترة سوق الانتقالات الشتوية ثابت في كل عام؟

رياضة
13 مارس 2023
هل فترة سوق الانتقالات الشتوية ثابت في كل عام؟
مواعيد هذه الانتقالات عادةً ما تكون ثابتة في كل عام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شهدت سوق الانتقالات الشتوية الكثير من الصفقات ذات القيمة المرتفعة منذ بداية القرن الحالي وحتى الوقت الراهن، ويسلط هذا المقال الضوء على العديد من الانتقالات خلال الموسم الأخير، بالإضافة إلى الانتقالات الشتوية ذات القيمة الأعلى في الدوري الأوروبي حتى الآن، وينتهي ببعض التفاصيل حول أغلى صفقات الانتقال في تاريخ كرة القدم.

هل فترة سوق الانتقالات الشتوية ثابت في كل عام؟

بعد متابعة أخبار سوق الانتقالات الشتوية يتبين بأن مواعيد هذه الانتقالات عادةً ما تكون ثابتة في كل عام؛ إلا أنها يمكن أن تشهد تقديمًا أو تأخيرًا في بعض الأحيان نتيجةً للظروف المحيطة.و تشهد هذه الفترة انتقال الكثير من اللاعبين إلى أندية جديدة، ولكنها تكون في منتصف الموسم، مما يعني أن الانتقالات خلالها أقل من سوق الانتقالات الصيفية.

صورة متعلقة توضيحية

كيف بدأ سوق الانتقالات الشتوية للاعبي كرة القدم؟

ترجع أصول سوق الانتقالات الشتوية والصيفية للاعبي كرة القدم إلى الموسم 2002-2003 عندما تم التوصل إلى حل وسط مع المفوضية الأوروبية؛ لتنظيم عمليات تنقل اللاعبين مع ضمان المحافظة على الاستقرارات التعاقدية حسب موقع الدوري الإنجليزي الممتاز، وبعد ذلك أصبحت مواسم فترات الانتقالات الصيفية والشتوية عادةً مستمرة وثابتة في كل موسم كروي.

هل موعد موسم الانتقالات الشتوية 2023 نفسه في جميع دول العالم؟

على الرغم من اتفاق موعد موسم الانتقالات الشتوية عام 2023 في العديد من دول العالم إلا إنه يختلف في دول أخرى؛ فإن بعض الدول يستمر فيها موسم الانتقالات الشتوي مع بداية الشهر الأول من العام وينتهي بنهايته، في حين تبدأ هذه الفترة من الانتقالات في الأيام الأخيرة من أول شهور العام الميلادي وتستمر خلال الشهر الثاني من العام حسب موقع جول.

متى موعد الانتقالات الشتوية 2023 في أوروبا؟

في معظم دول الاتحاد الأوروبي بدأت فترة الانتقالات الشتوية يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2023، واستمرت حتى يوم 31 يناير/كانون الثاني من عام 2023 ثم انتهت هذه الفترة من الانتقالات، ولكن بعض الدول تأخرت فيها فترة الانتقالات الشتوية قليلًا، كما تم تمديدها حتى الأيام الأولى من الشهر التالي في بعض دول الاتحاد الأوروبي.

متى فترة سوق الانتقالات الشتوية والصيفية 2023 لأبرز الدوريات في العالم؟

تبدأ أخبار سوق الانتقالات الشتوية والصيفية بالانتشار خلال فترة الانتقالات على نحوٍ واسع، وفيما يأتي توضيح لفترة سوق الانتقالات الشتوية والصيفية لأبرز الدوريات في العالم:

  • الدوري الأرجنتيني لكرة القدم: تستمر فترة الانتقالات الصيفية بالدوري الأرجنتيني منذ يوم 26 يونيو/حزيران وحتى يوم 17 سبتمبر/أيلول، بينما تبدأ فترة الانتقالات الشتوية يوم 8 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى يوم 7 فبراير/شباط.
  • الدوري الفرنسي لكرة القدم: تبدأ الانتقالات الصيفية للدوري الفرنسي يوم 9 يونيو/حزيران وتستمر حتى يوم 31 أغسطس/آب، بينما تستمر سوق الانتقالات الشتوية منذ يوم 1 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 31 من الشهر نفسه.
  • الدوري البرازيلي لكرة القدم: تبدأ فترة الانتقالات الشتوية لدوري كرة القدم البرازيلي يوم 10 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى يوم 2 أبريل/نيسان، وأما فترة الانتقالات الصيفية فتستمر منذ يوم 20 يونيو/حزيران وحتى يوم 20 يوليو/تموز.
  • الدوري الإيطالي لكرة القدم: تستمر سوق الانتقالات الشتوية لهذا الدوري بدايةً من يوم 3 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 31 من الشهر نفسه، وتبدأ دورة الانتقالات الصيفية يوم 1 يوليو/تموز وتستمر حتى 31 أغسطس/آب.
  • الدوري الصيني لكرة القدم: في الدوري الصيني تستمر فترة الانتقالات الشتوية منذ يوم 1 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 28 فبراير/شباط، وتبدأ فترة الانتقالات الصيفية يوم 18 يونيو/حزيران وتستمر حتى يوم 13 يوليو/تموز.
  • الدوري الإنجليزي لكرة القدم: بدايةً من 1 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 31 يناير/كانون الثاني تستمر فترة الانتقالات الشتوية للدوري الإنجليزي، فيما تستمر فترة الانتقالات الصيفية بين يوم 9 يونيو/حزيران وحتى يوم 31 أغسطس/آب.
  • الدوري التركي لكرة القدم: يوم 4 يناير/كانون الثاني تبدأ سوق الانتقالات الشتوية في الدوري التركي وتستمر حتى يوم 31 يناير/كانون الثاني، وتستمر سوق الانتقالات الصيفية بين يوم 1/ يونيو/حزيران وحتى يوم 8 سبتمبر/أيلول.
  • الدوري الألماني لكرة القدم: في الدوري الألماني لكرة القدم تبدأ سوق الانتقالات الصيفية بين يوم 1 يوليو/تموز ويوم 31 أغسطس/آب، وتستمر دورة الانتقالات الشتوية بين يوم 1 يناير/كانون الثاني وحتى 31 يناير/كانون الثاني.
  • الدوري الهولندي لكرة القدم: تبدأ الانتقالات الشتوية في الدوري الهولندي يوم 3 يناير/كانون الثاني وتستمر حتى يوم 31 يناير/كانون الثاني، وتستمر الانتقالات الصيفية منذ يوم 9 يونيو/حزيران وحتى يوم 31 أغسطس/آب.
  • الدوري الروسي لكرة القدم: تستمر سوق الانتقالات الشتوية للدوري الروسي بين يوم 23 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 22 فبراير/شباط، وتبدأ فترة الانتقالات الصيفية يوم 9 يونيو/حزيران وحتى يوم 31 أغسطس/آب.
  • الدوري البرتغالي لكرة القدم: يوم 3 يوليو/تموز تبدأ سوق الانتقالات الصيفية للدوري البرتغالي وتستمر حتى 22 سبتمبر/أيلول، وتستمر فترة الانتقالات الشتوية بدايةً من يوم 3 يناير/كانون الثاني وحتى يوم 2 فبراير/شباط.
  • الدوري الإسباني لكرة القدم: في يوم 4 يناير/كانون الثاني تبدأ سوق الانتقالات الشتوية للدوري الإسباني وتستمر حتى يوم 31 من ذات الشهر، وتستمر سوق الانتقالات الصيفية بين يوم 17 يونيو/حزيران وحتى يوم 8 سبتمبر/أيلول.

ما هي الصفقات الأغلى بين جميع انتقالات اللاعبين 2023 أوروبا؟

كانت جميع الصفقات الأغلى من بين جميع انتقالات اللاعبين 2023 أوروبا في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهي الانتقالات الموضحة في القائمة الآتية:

  • اينزو فرنانديز: انتقل اللاعب اينزو فرنانديز من نادي بنفيكا البرتغالي إلى نادي تشيلسي الإنجليزي مقابل 129.45 مليون دولار أمريكي، وهذا يعني أنها الصفقة الأغلى بين انتقال لاعبي أوروبا في سوق الانتقالات الشتوية 2023.
  • ميخايلو مودريك: خلال سوق الانتقالات الشتوية انتقل ميخايلو مودريك من نادي شاختار دونيتسك الأوكراني إلى نادي تشيلسي الإنجليزي مقابل 74.89 مليون دولار أمريكي، وهي ثاني أغلى الصفقات مقارنةً بصفقات انتقال اللاعبين الأخرى.
  • أنتوني غوردون: انتقل اللاعب أنتوني غوردون من نادي إيفرتون الإنجليزي إلى نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي مقابل 48.79 مليون دولار أمريكي، وهو ما يجعلها صفقة الانتقال الشتوية التي تحتل المرتبة الثالثة.
  • كودي جاكبو: بلغت قيمة انتقال اللاعب كودي جاكبو من نادي بي إس في آيندهوفن الهولندي إلى نادي ليفربول الإنجليزي 44.93 مليون دولار أمريكي، ما يجعلها في المرتبة الرابعة.
  • بينوا بادياشيلي: مقابل عقد قيمته 40.66 مليون دولار أمريكي انتقل اللعب بينوا بادياشيلي من نادي موناكو الفرنسي إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، ما يجعلها خامس أغلى صفقة انتقال في الدوري الأوروبية خلال هذا السوق.

ما هي أبرز انتقالات في تاريخ سوق الانتقالات الشتوية في الدوري الأوروبي؟

كانت هُناك الكثير من صفقات الانتقال البارزة خلال تاريخ سوق الانتقالات الشتوية لكرة القدم في الدوري الأوروبي، وفي القائمة الآتية أبرز هذه الانتقالات حسب سبورتنغ نيوز:

  • انتقال فيليبي كوتينيو: خلال فترة سوق الانتقالات الشتوية عام 2018 انتقل انتقال فيليبي كوتينيو من نادي ليفربول الإنجليزي إلى نادي برشلونة الإسباني، مقابل 144.40 مليون دولار أمريكي، ما يجعلها أغلى الصفقات.
  • انتقال فيرجيل فان دايك: مقابل 90.60 مليون دولار أمريكي انتقل اللاعب فيرجيل فان دايك من نادي ساوثهامبتون الإنجليزي إلى نادي ليفربول الإنجليزي عام 2018، ما يجعله ثاني أغلى الانتقالات في سوق الانتقالات الشتوية.
  • انتقال دوشان فلاهوفيتش: انتقل دوشان فلاهوفيتش من نادي فيورنتينا الإيطالي إلى نادي يوفنتوس الإيطالي عام 2022 بعقد تبلغ قيمته 87.28 مليون دولار أمريكي، وهو ثالث أغلى الانتقالات الشتوية.
  • انتقال إيميرك لابورتي: من نادي أتلتيك بيلباو الإسباني إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي انتقل اللاعب إيميرك لابورتي عام 2018 مقابل عقد قيمته 69.53 مليون دولار أمريكي، وهو رابع أغلى الانتقالات في السوق الشتوية.
  • انتقال كريستيان بوليسيتش: مقابل عقد قيمته 68.46 مليون دولار أمريكي انتقل اللاعب كريستيان بوليسيتش من نادي بوروسيا دورتموند الألماني إلى نادي تشيلسي الإنجليزي، وهو ما يجعله خامس أغلى الانتقالات.

ما هي أغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم؟

كانت صفقة انتقال البرازيلي نيمار من نادي برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان أغلى صفقات الانتقال في تاريخ كرة القدم؛ إلا إنها لم تكن ضمن فترة سوق الانتقالات الشتوية، وبلغت قيمة هذه الصفقة 237.46 مليون دولار أمريكي، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات عن نيمار:

  • الاسم عند الولادة: أطلق على هذا اللاعب اسم نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور عند ولادته، ويشتهر باسمه الأول، وكانت ولادته يوم 5 فبراير/شباط من عام 1992، ولديه من العمر 31 عامًا تقريبًا.
  • الطول والوزن: وصل طول اللاعب البرازيلي نيمار إلى 175 سنتيمتر، كما أن وزنه يبلغ 68 كيلوجرامًا، وهو أحد اللاعبين المهاجمين الذين يستخدمون القدم اليمنى عند لعب المباريات المختلفة.
  • اللاعب الأعلى أجرًا: في عام 2022 كان البرازيلي نيمار الرابع بين اللاعبين الأعلى أجرًا في العالم حسب تصنيف فوربس، كما أنه كان صاحب المرتبة السابعة بين أعلى المشاهير أجرًا حسب ذات التصنيف لعام 2020.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ميسي أكثر هدافي الدوري الإسباني؟

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

هل الدوري السعودي ضمن الدوريات العشرة الأولى في العالم؟

هل يتضمن عقد رونالدو مع النصر إمكانية لعبه لصالح نيوكاسل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على